0080 سورة البقرة آية 80
Verse (2:80) - English Translation
Welcome to the Quranic Arabic Corpus, an annotated linguistic resource for the Holy Quran. This page shows seven parallel translations in English for the 80th verse of chapter 2 (sūrat l-baqarah). Click on the Arabic text to below to see word by word details of the verse's morphology.
Chapter (2) sūrat l-baqarah (The Cow)
Sahih International: And they say, "Never will the Fire touch us, except for a few days." Say, "Have you taken a covenant with Allah ? For Allah will never break His covenant. Or do you say about Allah that which you do not know?"
Pickthall: And they say: The Fire (of punishment) will not touch us save for a certain number of days. Say: Have ye received a covenant from Allah - truly Allah will not break His covenant - or tell ye concerning Allah that which ye know not?
Yusuf Ali: And they say: "The Fire shall not touch us but for a few numbered days:" Say: "Have ye taken a promise from Allah, for He never breaks His promise? or is it that ye say of Allah what ye do not know?"
Shakir: And they say: Fire shall not touch us but for a few days. Say: Have you received a promise from Allah, then Allah will not fail to perform His promise, or do you speak against Allah what you do not know?
Muhammad Sarwar: They have said, "Hell fire will never harm us except for just a few days." (Muhammad), ask them, "Have you made such agreements with God Who never breaks any of His agreements or you just ascribe to Him that which you do not know?
Mohsin Khan: And they (Jews) say, "The Fire (i.e. Hell-fire on the Day of Resurrection) shall not touch us but for a few numbered days." Say (O Muhammad Peace be upon him to them): "Have you taken a covenant from Allah, so that Allah will not break His Covenant? Or is it that you say of Allah what you know not?"
Arberry: And they say, 'The Fire shall not touch us save a number of days.' Say: 'Have you taken with God a covenant? God will not fail in His covenant; or say you things against God of which you know nothing?
See Also
- Verse (2:80) Morphology - description of each Arabic word
- Dependency graph - syntactic analysis (i'rāb) for verse (2:80)
الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
﴿لن﴾: حرف نفي ونصب واستقبال.
﴿تمسنا﴾: فعل مضارع منصوب بلن، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
﴿النار﴾: فاعل، والجملة فعلية في محل نصب مقول القول.
﴿إلا﴾: أداة حصر.
﴿أياما﴾: نصب على الظرفية الزمانية متعلق بتمسنا.
﴿معدودة﴾: صفة لـ﴿أيامًا﴾. وجملة ﴿قالوا لن تمسنا...﴾ مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
﴿قل﴾: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت، وجملة ﴿قل...﴾ استئنافية لا محل لها من الإعراب.
﴿أتخذتم﴾: الجملة في محل نصب مقول القول.
﴿عند الله﴾: ظرف متعلق باتخذتم.
﴿عهدا﴾: مفعول به.
﴿فلن﴾: الفاء الفصيحة، لأنها أفصحت عن شرط مقدر، والتقدير: إن اتخذتم عند الله عهدًا فلن.
﴿يخلف﴾: فعل مضارع منصوب بلن.
﴿الله﴾: فاعل.
﴿عهده﴾: مفعول به.
﴿أم﴾: حرف عطف معادل للاستفهام، فهي متصلة، وقيل: منقطعة بمعنى بل والهمزة، والتقدير: بل أتقولون ...، وهو استفهام إنكاري.
﴿تقولون﴾: عطف على ما قبله.
﴿على الله﴾: الجار والمجرور متعلقان بتقولون.
﴿ما﴾: اسم موصول مفعول تقولون.
﴿لا﴾: نافية.
﴿تعلمون﴾: فعل مضارع، والواو فاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
إعراب القرآن للدعاس — قاسم - حميدان - دعاس
﴿تَقُولُونَ﴾ فعل مضارع وفاعل. ﴿عَلَى اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بالفعل قبلهما. ﴿ما﴾ موصولة مفعول به. ﴿لا﴾ نافية وجملة ﴿تَعْلَمُونَ﴾ صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف تقديره ما لا تعلمونه. ﴿بَلى﴾ حرف جواب. ﴿مَنْ﴾ اسم شرط جازم مبتدأ. ﴿كَسَبَ﴾ فعل ماض. ﴿سَيِّئَةً﴾ مفعول به والفاعل هو، والجملة في محل رفع خبر وقيل جملة الجواب هي الخبر. ﴿وَأَحاطَتْ﴾ عطف على كسب. ﴿بِهِ﴾ متعلقان بأحاطت. ﴿خَطِيئَتُهُ﴾ فاعل. ﴿فَأُولئِكَ﴾ الفاء رابطة للجواب، أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ. ﴿أَصْحابُ﴾ خبره. ﴿النَّارِ﴾ مضاف إليه. ﴿هُمْ﴾ مبتدأ. ﴿فِيها﴾ متعلقان بخالدون ﴿خالِدُونَ﴾ خبر، والجملة صفة وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط.
تحليل كلمات القرآن
• ﴿لَن﴾ حرف نفي.
• ﴿تَمَسَّ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (مسس)، غائب، مؤنث، مفرد، منصوب، ﴿نَا﴾ ضمير، متكلم، جمع.
• ﴿ٱل﴾، ﴿نَّارُ﴾ اسم، من مادّة (نور)، مؤنث، مرفوع.
• ﴿إِلَّآ﴾ أداة استثناء.
• ﴿أَيَّامًا﴾ اسم، من مادّة (يوم)، مذكر، جمع، نكرة، منصوب.
• ﴿مَّعْدُودَةً﴾ اسم مفعول الثلاثي مجرد، من مادّة (عدد)، مؤنث، مفرد، نكرة، منصوب، نعت.
• ﴿قُلْ﴾ فعل أمر من الثلاثي مجرد، من مادّة (قول)، مخاطب، مذكر، مفرد.
• ﴿أَ﴾ استفهامية، ﴿تَّخَذْ﴾ فعل ماض مزيد الخماسي باب (افْتَعَلَ)، من مادّة (أخذ)، مخاطب، مذكر، جمع، ﴿تُمْ﴾ ضمير، مخاطب، مذكر، جمع.
• ﴿عِندَ﴾ ظرف مكان، من مادّة (عند).
• ﴿ٱللَّهِ﴾ علم، من مادّة (أله).
• ﴿عَهْدًا﴾ اسم، من مادّة (عهد)، مذكر، نكرة، منصوب.
• ﴿فَ﴾ حرف استئنافية، ﴿لَن﴾ حرف نفي.
• ﴿يُخْلِفَ﴾ فعل مضارع من مزيد الرباعي باب (أَفْعَلَ)، من مادّة (خلف)، غائب، مذكر، مفرد، منصوب.
• ﴿ٱللَّهُ﴾ علم، من مادّة (أله).
• ﴿عَهْدَ﴾ اسم، من مادّة (عهد)، مذكر، منصوب، ﴿هُۥٓ﴾ ضمير، غائب، مذكر، مفرد.
• ﴿أَمْ﴾ حرف عطف.
• ﴿تَقُولُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (قول)، مخاطب، مذكر، جمع، مرفوع، ﴿ونَ﴾ ضمير، مخاطب، مذكر، جمع.
• ﴿عَلَى﴾ حرف جر.
• ﴿ٱللَّهِ﴾ علم، من مادّة (أله).
• ﴿مَا﴾ اسم موصول.
• ﴿لَا﴾ حرف نفي.
• ﴿تَعْلَمُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (علم)، مخاطب، مذكر، جمع، مرفوع، ﴿ونَ﴾ ضمير، مخاطب، مذكر، جمع.
اللباب في علوم الكتاب — ابن عادل (٨٨٠ هـ)
فصل
ذكروا في الأيام المعدودة وجهين:
الأول: أن لفظه الأيام [لا تضاف إلا إلى العشرة فما دونها، ولا تضاف إلى ما فوقها، فيقال: أيام خمسة، وأيام عشرة، ولا يقال: أيام أحد عشر. إلاَّ أن هذا] يشكل بقوله تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصيام﴾ [البقرة: 183] إلى أن قال: ﴿أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ﴾ [البقرة: 184] وهي أيام الشهر كله، وهي أزيد من العشرة.
قال القاضي: إذا ثبت أن الأيام محمولة على العَشْرة فما دونها، فالأشبه أن يقال: إنه الأقل أو الأكثر؛ لأن من يقول ثلاثة يقول: أحمله على أقل الحقيقة فله وجه، ومن يقول: عشرة يقول: أحمله على الأكثر وله وجه.
فأما حمله على أقل من العشرة وأزيد من الثلاثة فلا وجه له؛ لأنه ليس عَدَدٌ أولى من عَدَدٍ، اللهم إلا إنْ جاءت في تقديرها رواية صحيحة، فحينئذ يجب القول بها.
روي عن ابن عباس ومجاهد: أن اليهود كانت تقول: «الدنيا سبعة آلاف سنة، فالله يعذب على كلّ ألف سنة يوماً واحداً» .
وحكى الأصم عن بعض اليهود: أنهم عبدوا العِجْل سبعة أيام.
وروي عن ابن عباس رَضِيَ اللهُ عَنْه: أنه قدر هذه الأيام بالأربعين، وهو عدد الأيام التي عبد آباؤهم العجل فيها، وهي مدّة غيبة موسى عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام ُ عنهم.
وقال الحسن وأبو العالية: قالت اليهود: إن ربنا عتب علينا في أمرنا، فأقسم ليعذّبنا أربعين يوماً، فلن تمسّنا النار إلاّ أربعين يوماً تحلّة القسم، فكذبهم الله تعالى بقوله تعالى: «قُلْ: أتخَذْتُمْ عِنْدَ اللهِ عَهْداً» .
وقالت طائفة: إن اليهود قالت في التوراة: إنَّ جهنم مسيرة أربعين سنة، وأنهم يقطعون في كلّ يوم سنة حتى يكملوها، وتذهب جهنّم. رواه الضَّحاك عن ابن عباس.
وعن ابن عباس رَضِيَ اللهُ عَنْه زعم اليهود أنه وجدوا في التوراة مكتوباً أن ما بين طرفي جهنّم أربعين سنة إلى أن ينتهوا إلى شجرة الزَّقوم، فتذهب جهنم وتهلك.
فإن قيل: «وَقَالُوا: لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إلاَّ أَيَّاماً مَعْدُودَةً» وقال في مكان آخر: ﴿أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ﴾ [آل عمران: 24] والمصروف في المكانين واحد وهو «أيام» .
فالجواب: أن الاسم إن كان مذكراً، فالأصل في صفة جمعه التاء، يقال: كُوز وكِيزان مكسورة، وثياب مَقْطوعة، وإن كان مؤنثاً كان الأصل في صفة جمعه الألف والتاء يقال: جرّة وجِرَار مكسورات، وخَابِية وخَوَابي مكسورات، إلا أنه قد يوجد الجمع بالألف والتاء فيما واحده مذكّر في بعض الصور، وعلى هذا ورد قوله:
﴿في أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ﴾ [البقرة: 203] ، و ﴿في أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ﴾ [الحج: 28] . * فصل في مدة الحيض
ذهب الحنفيّة إلى أنّ أقل الحَيْض ثلاثة أيام، وأكثره عشرة، واحتجوا بقوله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام ُ: «دَعِي الصَّلاةَ أَيَّامَ أَقْرَائِكِ» فمدّة الحيض تسمى أياماً، وأقلّ عدد يسمى أياماً ثلاثة، وأكثره عشرة على ما بَيّنا، وعليه الإشكال المتقدم.
قوله: «أَتَّخَذْتُمْ» الهمزة للاستفهام، ومعناها الإنكار والتَّقْريع، وبها استغني عن همزة الوصل الدّاخلة على «أتخذتم» كقوله: ﴿أفترى عَلَى الله﴾ [سبأ: 8] ﴿أَصْطَفَى﴾ [الصافات: 153] وبابه. وقد تقدم القول في تصريف «أتَّخَذْتُمْ» وخلاف أبي علي فيها.
ويحتمل أن تكون هنا لواحد.
وقال أبو البقاء: وهو بمعنى «جَعَلتم» المتعدية لواحد.
ولا حاجة إلى جعلها بمعنى «جعل» لتعديها لواحد، بل المعنى: هلأ أخذتم من الله عهداً؟ ويُحتمل أن يتعدّى لاثنين، الأول «عهد» ، والثاني «عند الله» مقدماً عليه، فعلى الأول يتعلّق «عند الله» ب «اتَّخَذْتُمْ» .
وعلى الثاني يتعلّق بمحذوف.
ويجوز نقل حركة همزة الاستفهام إلى لام «قل» قبلها، فتفتح وتحذف الهمزة. وهي لغة مطّردة قرأ بها نافع في رواية وَرْش عنه.
قوله: «فَلَنْ يُخْلِفَ اللهُ» هذا جواب الاستفهام المقتدم في قوله: «أتَّخَذْتُمْ» .
وهل هذا بطريق تضمين الاستفهام معنى الشرط، أو بطريق إضمار الشَّرط بعد الاستفهام وأخواته؟
قولان [تقدم تحقيقها] واختار الزمخشري القول الثاني، فإنه قال: «فَلَنْ يُخْلِفَ» متعلّق بمحذوف تقديره: إن اتخذتم عند الله عهداً فلن يخلف الله عهده.
وقال ابن عطيةك «فلن يخلف الله عَهْده: اعتراض بين أثناء الكلام» كأنه يعني بذلك أن قوله: «أم تقولون» مُعَادل لقوله: «أتخذتم» فوقعت هذه الجملة بين المتعادلين مُعْترضة، والتقدير أيّ هذين واقع اتخاذكم العهد أم قولكم بغير علم؟ فعلى هذا لا محلّ لها من الإعراب، وعلى الأول محلها الجزم.
قوله: «أَمْ تَقُولُونَ» «أم» هذه يجوز فيها وجهان:
أحدهما: أن تكون متّصلة، فتكون للمعادلة بين الشيئين، أي: أيّ هذين واقع، وأخرجه مُخْرج المتردّد فيه، وإن كان قد علم وقوع أحدهما، وهو قولهم على الله مالا يعلمون للتقرير، ونظيره: ﴿وَإِنَّآ أَوْ إِيَّاكُمْ لعلى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ﴾ [سبأ: 24] علم أيهما على هدى، وأيهما في ضلال، وقد عرف شروط المتصلة أول السورة.
ويجوز أن تكون منقطعة، فتكون غير عاطفة، وتقدر ب «بل» والهمزة، والتقدير: بل أتقولون، ويكون الاستفهام للإنكار؛ لأنه قد وقع القول منهم بذلك، هذا هو المشهور في «أم» المنقطعة، وزعم جماعهة أنها تقدر ب «بل» وحدها دون همزة استفهام، فيعطف ما بعدها [على ما قبلها] في الإعراب؛ واستدّل عليه بقولهم: «إن لنا إبلاً أَمْ شَاءً» بنصب «شَاءً» وقول الآخر: [الطويل]
611 - فَلَيْتَ سُلَيْمَى في الْمَمَاتِ ضَجِيعَتي ... هُنَالِكَ أَمْ فِي جَنَّةٍ أَمْ جَهَنَّمِ
التقدير: بل في جهنَّم، ولو كانت همزة الاستفهام مقدَّرةً بعدها لوجب الرفع في «شاء» ، و «جهنم» على أنها خبر لمبتدأ محذوف، وليس لقائل أن يقول: هي في هذين الموضعين مُتَّصلة لما عرف أن من شرطها أن تتقدّمها الهمزة لفظاً أو تقديراً، ولا يصلح ذلك هنا.
قوله: «مَا لاَ تَعْلَمُونَ» ما منصوبة ب «تقولون» ، وهي موصولة بمعنى «الذي» أو نكرة موصوفة، والعائد على كلا القولين محذوف، أي: ما لا تعلمونه، فالجملة لا محلّ لها على القول الأول، ومحلّها النصب على الثاني. * فصل في الاستدلال بالآية على أمور
الآية تدلّ على أمور:
أحدها: أن القول بغير دليل باطل.
الثاني: ما جاز وجوده وعدمه عقلاً لم يجز المصير إلى الإثبات أو إلى النفي إلاَّ بدليل سمعي.
الثالث: تمسّك منكرو القياس وخبر الواحد بهذه الآية، قالوا: لأن القياس وخبر الواحد لا يفيدان العلم، فهو قول على الله بما لا يعلم.
والجواب: أنه دلت الدلائل على وجوب العمل عند حصول الظّن المستفاد من القياس، منه خبر الواحد، فكان وجوب العمل عنده معلوماً، فكان القول به قولاً بالمعلوم.
1283 | وَقَالُواْ | وَتكَلَّمُوا | المزيد |
1284 | لَن | حَرْفُ نَفْيٍ ونَصْبٍ واسْتِقْبالٍ | المزيد |
1285 | تَمَسَّنَا | لَن تَمَسَّنَا: لن تُصيبنا | المزيد |
1286 | النَّارُ | نارُ الآخرة وهي نار جهنّم | المزيد |
1287 | إِلاَّ | أداةُ حَصْرٍ وَيُسَمَّى الاسْتِثْناءُ هُنا مُفَرَّغاً | المزيد |
1288 | أَيَّاماً | أياماً من الأيام الفلكية المعروفة | المزيد |
1289 | مَّعْدُودَةً | قليلة | المزيد |
1290 | قُلْ | تَكَلَّمْ مُخاطِباً | المزيد |
1291 | أَتَّخَذْتُمْ | أأبرمتم وعقدتم | المزيد |
1292 | عِندَ | ظرف مكان، ولا تقع إلا مُضافَةً | المزيد |
1293 | اللّهِ | اسْمٌ لِلذَّاتِ العَلِيَّةِ المُتَفَرِّدَةِ بالألوهِيَّةِ الواجِبَةِ الوُجودِ المَعبودَةِ بِحَقٍّ، وهوَ لَفظُ الجَلالَةِ الجامِعُ لِمَعاني صِفاتِ اللهِ الكامِلة | المزيد |
1294 | عَهْداً | العَهْد: الالتزام بميثاق | المزيد |
1295 | فَلَن | لَنْ: حَرْفُ نَفْيٍ ونَصْبٍ واسْتِقْبالٍ | المزيد |
1296 | يُخْلِفَ | لَن يُخْلِفَ: لَن يَنْقُضَ | المزيد |
1297 | اللّهُ | اسْمٌ لِلذَّاتِ العَلِيَّةِ المُتَفَرِّدَةِ بالألوهِيَّةِ الواجِبَةِ الوُجودِ المَعبودَةِ بِحَقٍّ، وهوَ لَفظُ الجَلالَةِ الجامِعُ لِمَعاني صِفاتِ اللهِ الكامِلة | المزيد |
1298 | عَهْدَهُ | العَهْد: الالتزام بميثاق | المزيد |
1299 | أَمْ | حَرْفُ عَطْفٍ مُتَّصِلٌ يُفيدُ مَعْنَى الإسْتِفْهامِ وَالتَّسْوِيَةِ | المزيد |
1300 | تَقُولُونَ | تَقولون على الله: تفترون عليه | المزيد |
1301 | عَلَى | حَرْفُ جَرٍّ بِمَعْنَى ( عَنْ ) | المزيد |
1302 | اللّهِ | اسْمٌ لِلذَّاتِ العَلِيَّةِ المُتَفَرِّدَةِ بالألوهِيَّةِ الواجِبَةِ الوُجودِ المَعبودَةِ بِحَقٍّ، وهوَ لَفظُ الجَلالَةِ الجامِعُ لِمَعاني صِفاتِ اللهِ الكامِلة | المزيد |
1303 | مَا | يُحتَمَلُ أن تكونَ موصولَةً أو مَوْصوفَةً | المزيد |
1304 | لاَ | نافِيَةٌ غَيْرُ عامِلَةٍ | المزيد |
1305 | تَعْلَمُونَ | لا تَعْلَمُونَ: لا تَعْرِفون ولا تُدْرِكُون | المزيد |
نهاية آية رقم {80} |
(2:80:1) waqālū And they say, | REM – prefixed resumption particle V – 3rd person masculine plural perfect verb PRON – subject pronoun الواو استئنافية فعل ماض والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل | |
(2:80:2) lan "Never | NEG – negative particle حرف نفي | |
(2:80:3) tamassanā will touch us | V – 3rd person feminine singular imperfect verb, subjunctive mood PRON – 1st person plural object pronoun فعل مضارع منصوب و«نا» ضمير متصل في محل نصب مفعول به | |
(2:80:4) l-nāru the Fire | N – nominative feminine noun اسم مرفوع | |
(2:80:5) illā except | EXP – exceptive particle أداة استثناء | |
(2:80:6) ayyāman (for) days | N – accusative masculine plural indefinite noun اسم منصوب | |
(2:80:7) maʿdūdatan numbered." | ADJ – accusative feminine singular indefinite passive participle صفة منصوبة | |
(2:80:8) qul Say, | V – 2nd person masculine singular imperative verb فعل أمر | |
(2:80:9) attakhadhtum "Have you taken | INTG – prefixed interrogative alif V – 2nd person masculine plural (form VIII) perfect verb PRON – subject pronoun الهمزة همزة استفهام فعل ماض والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل | |
(2:80:10) ʿinda from | LOC – accusative location adverb ظرف مكان منصوب | |
(2:80:11) l-lahi Allah | PN – genitive proper noun → Allah لفظ الجلالة مجرور | |
(2:80:12) ʿahdan a covenant, | N – accusative masculine indefinite noun اسم منصوب | |
(2:80:13) falan so never | REM – prefixed resumption particle NEG – negative particle الفاء استئنافية حرف نفي | |
(2:80:14) yukh'lifa will break | V – 3rd person masculine singular (form IV) imperfect verb, subjunctive mood فعل مضارع منصوب | |
(2:80:15) l-lahu Allah | PN – nominative proper noun → Allah لفظ الجلالة مرفوع | |
(2:80:16) ʿahdahu His Covenant? | N – accusative masculine noun PRON – 3rd person masculine singular possessive pronoun اسم منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة | |
(2:80:17) am Or | CONJ – coordinating conjunction حرف عطف | |
(2:80:18) taqūlūna (do) you say | V – 2nd person masculine plural imperfect verb PRON – subject pronoun فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل | |
(2:80:19) ʿalā against | P – preposition حرف جر | |
(2:80:20) l-lahi Allah | PN – genitive proper noun → Allah لفظ الجلالة مجرور | |
(2:80:21) mā what | REL – relative pronoun اسم موصول | |
(2:80:22) lā not | NEG – negative particle حرف نفي | |
(2:80:23) taʿlamūna you know?" | ![]() | V – 2nd person masculine plural imperfect verb PRON – subject pronoun فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل |
- 0001 سورة الفاتحة 👍👍
- 0002 سورة البقرة 👍
- 0003 سورة آل عمران 👍
- 0004 سورة النساء 👍
- 0005 سورة المائدة 👍
- 0006 سورة الأنعام 👍
- 0007 سورة الأعراف 👍
- 0008 سورة الأنفال 👍
- 0009 سورة التوبة 👍
- 0010 سورة يونس 👍
- 0011 سورة هود 👍
- 0012 سورة يوسف 👍
- 0013 سورة الرعد 👍
- 0014 سورة إبراهيم 👍
- 0015 سورة الحجر 👍
- 0016 سورة النحل 👍
- 0017 سورة الإسراء 👍
- 0018 سورة الكهف 👍
- 0019 سورة مريم 👍
- 0020 سورة طه 👍
- 0021 سورة الأنبياء 👍
- 0022 سورة الحج 👍
- 0023 سورة المؤمنون 👍
- 0024 سورة النور 👍
- 0025 سورة الفرقان 👍
- 0026 سورة الشعراء 👍
- 0027 سورة النمل 👍
- 0028 سورة القصص 👍
- 0029 سورة العنكبوت 👍
- 0030 سورة الروم 👍
- 0031 سورة لقمان 👍
- 0032 سورة السجدة 👍
- 0033 سورة الأحزاب 👍
- 0034 سورة سبإ 👍
- 0035 سورة فاطر 👍
- 0036 سورة يس 👍
- 0037 سورة الصافات 👍
- 0038 سورة ص 👍
- 0039 سورة الزمر 👍
- 0040 سورة غافر 👍
- 0041 سورة فصلت 👍
- 0042 سورة الشورى 👍
- 0043 سورة الزخرف 👍
- 0044 سورة الدخان 👍
- 0045 سورة الجاثية 👍
- 0046 سورة الأحقاف 👍
- 0047 سورة محمد 👍
- 0048 سورة الفتح 👍
- 0049 سورة الحجرات 👍
- 0050 سورة ق 👍
- 0051 سورة الذاريات 👍
- 0052 سورة الطور 👍
- 0053 سورة النجم 👍
- 0054 سورة القمر 👍
- 0055 سورة الرحمن 👍
- 0056 سورة الواقعة 👍
- 0057 سورة الحديد 👍
- 0058 سورة المجادلة 👍
- 0059 سورة الحشر 👍
- 0060 سورة الممتحنة 👍
- 0061 سورة الصف 👍
- 0062 سورة الجمعة 👍
- 0063 سورة المنافقون 👍
- 0064 سورة التغابن 👍
- 0065 سورة الطلاق 👍
- 0066 سورة التحريم 👍
- 0067 سورة الملك 👍
- 0068 سورة القلم 👍
- 0069 سورة الحاقة 👍
- 0070 سورة المعارج 👍
- 0071 سورة نوح 👍
- 0072 سورة الجن 👍
- 0073 سورة المزمل 👍
- 0074 سورة المدثر 👍
- 0075 سورة القيامة 👍
- 0076 سورة الإنسان 👍
- 0077 سورة المرسلات 👍
- 0078 سورة النبإ
- 0079 سورة النازعات 👍
- 0080 سورة عبس 👍
- 0081 سورة التكوير 👍
- 0082 سورة الإنفطار 👍
- 0083 سورة المطففين 👍
- 0084 سورة الإنشقاق 👍
- 0085 سورة البروج 👍
- 0086 سورة الطارق 👍
- 0087 سورة الأعلى 👍
- 0088 سورة الغاشية 👍
- 0089 سورة الفجر 👍
- 0090 سورة البلد 👍
- 0091 سورة الشمس 👍
- 0092 سورة الليل 👍
- 0093 سورة الضحى 👍
- 0094 سورة الشرح 👍
- 0095 سورة التين 👍
- 0096 سورة العلق 👍
- 0097 سورة القدر 👍
- 0098 سورة البينة 👍
- 0099 سورة الزلزلة 👍
- 0100 سورة العاديات 👍
- 0101 سورة القارعة 👍
- 0102 سورة التكاثر 👍
- 0103 سورة العصر 👍
- 0104 سورة الهمزة 👍
- 0105 سورة الفيل 👍
- 0106 سورة قريش 👍
- 0107 سورة الماعون 👍
- 0108 سورة الكوثر 👍
- 0109 سورة الكافرون 👍
- 0110 سورة النصر 👍
- 0111 سورة المسد 👍
- 0112 سورة الإخلاص 👍
- 0113 سورة الفلق 👍
- 0114 سورة الناس 👍
Comments
Post a Comment