ما المقصود بتوحيد الربوبية؟ تعرف على أهم 3 جوانب عقائدية حول ربوبية الله

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z

ما المقصود بتوحيد الربوبية؟ تعرف على أهم 3 جوانبعقائدية حول ربوبية الله

توحيد الربوبية

الربوبية هي من مقتضيات الإيمان بالله تعالى وأنه الرب القادر المهيمن على هذه الحياة، وهو الخالق لكل شيء، وهي الاعتراف بانه الرب الواحد الأحد الذي لا شريك له، وهو مصطلح أصيل في العقيدة الإسلامية ومعناه إفراد الله عز وجل بجميع الأفعال والأقوال وهو كما قلنا جزء من إيمان الفرد بالله تعالى، في هذا المقال نتعرف ما ما يعرف بتوحيد الربوبية، وما هي الجوانب الدينية التي نتعرف عليها من خلال هذا المصطلح الهام.

الربوبية يؤمن بها المشركين

إن الربوبية وهي عبارة الاعتراف بوجود إله مهيمن على هذه الأرض، وعلى الكون وعناصره، وقد اعترف بذلك المشركين من قريش، فلا نستغرب من هذا الاعتراف، فقد وصفه الله تعالى بقوله: وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ

وعلى الرغم من هذا الاعتراف عند مشركي مكة أثناء دعوة محمد صلى الله عليه وسلم لهم ليؤمنوا بالله، لم يكن توحيداً خالصاً، بل نجد انهم كانوا يشركون بالله تعالى، فهم كانوا يشركون به أشياء وأفعال أخرى ووسيط بينه وبينهم وهي الأصنام، وهذا مخالفاً لمراد الله تعالى والذي يريد من عباده توحيداً خالصاً له سبحانه وتعالى.

أما المجوس مثلاً فهو يشركون أيضاً بالله، فقد أنكروا الربوبية حيث اعتقدوا أن في الكون أكثر من إله، مثل إله الظلام وإله النور، تعالى الله عن ذلك سبحانه.

وهناك الكفار والملحدين الذين ينكرون وجود إله من الأساس ويتكبرون عن آيات الكون الدالة على وجود قوة أكبر من الإنسان، فهم يعتقدون ان الكون نشأ من العدم ومن الصدفة من خلال العناصر المختلفة وبالتالي حدث تطوّر لهذا الكون وبالتالي ظهرت النباتات والحيوانات والإنسان وهو اعتقاد له نظريات حديثة قام بعرضها هؤلاء الملحدين لإنكار وجود الله تعالى عن قولهم.

ما هي أهم أدلة توحيد الربوبية؟

توحيد الربوبية له العديد من الأدلة على وجود الله عز وجل، ومن هذه الأدلة:

  • استحالة وجود مخلوق من العدم دون وجود خالق له، فالشمس والقمر وآيات الله في الكون لم تخلق من العدم، بل أوجدها الله تعالى لحكمة تسخيرها للإنسان.
  • وجود إله مدبر ومهيمن على الكون، فلا شيء يحدث دون تدبير أو قوة إلهية مسيرة له، نلجأ إليه عند الخطر وعند الرجاء، لذلك فالعباد جميعاً يعجزون عن قدرته وقوته سبحانه وتعالى.
  • من أدلة الربوبية أيضاً المعجزات الخارقة التي أعطاها لأنبيائه الكرام عليهم الصلاة والسلام، فكان لكل نبي معجزة أتاها لقومه ليؤمنوا بهذه الخوارق التي عجزوا عن الإتيان بها، ولتكون لهم دليلاً على وجود الله تعالى، ومن هذه المعجزات واعظها واستمرارها حتى يومنا هذا القرآن الكريم والذي يعتبر معجزة لغوية لا أحد يعرف أو يملك الإتيان بمثله، فقد تحدى الله تعالى المشركين بأن يأتوا بسورة من مثله فعجزوا، وهو الإعجاز الذي يستمر حتى الآن.

الفروق الجوهرية بين توحيد الربوبية وتوحيد الإلوهية

هناك العديد من الفروق التي ذكرها علماء العقيدة، وهذه الفروق ما بين توحيد الربوبية والألوهية، فالفروق توجد في المصطلحات، حيث تشير توحيد الألوهية معناه التأله والتعبد، أي أن الله مالك كل شيء في الكون وهو ما يجعلنا نعبده سبحانه وتعالى.


Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia