تعريف و معنى كون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z

تعريف و معنى  في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

  1. كَون: (اسم) 
    • الجمع : أكوان
    • الكَوْنُ : الوجودُ المطلق العام
    • الكَوْنُ :اسمٌ لما يحدُث دَفْعة، كحدوث النُّور عَقِبَ الظَّلام مباشرة؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة
    • الكَوْنُ: حُصولُ الصُّورة في المادة بعد أن لم تكُن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إِلى إبريق
    • الكَوْنُ: استحالةُ جوهر المادة إِلى ما هو أَشرف منه ويقابله الفساد، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه
    • والكونانِ: الدنيا والآخرة
    • الكَوْن: (الفلك) العالم، جملة الموجودات التي لها مكان وزمان كالأجرام كَوْن كُرَويّ
    • عِلْم الكَوْن: علم يُبْحَث فيه عن العالم من حيثُ قوانينه الطبيعيّة التي يسير بمقتضاها
    • نَشْأة الكَوْن: (الفلك) عِلْم يُفْسِّر كيفيّة نشْأة الكَوْن والأجرام السماويّة
    • وَصْف الكَوْن: عِلْم يبحث في مَظْهر الكَوْن وتَرْكيبه العامّ
    • الكَوْنُ الأَعْلَى : اللَّهُ
    • لِكَوْنِهِ رَئِيساً : بِصِفَتِهِ
  2. كَوَّنَ: (فعل) 
    • كوَّنَ يكوِّن ، تكوينًا ، فهو مُكوِّن ، والمفعول مُكوَّن
    • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
    • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
    • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
    • كَوَّنَ جُمْلَةً مُفِيدَةً : صَاغَهَا
    • كَوَّنَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ : عَلَّمَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ
    • كَوَّنَ أَجْيَالاً مِنَ الطَّلَبَةِ : دَرَّبَهُمْ عَلَى اكْتِسَابِ الْمَعْرِفَةِ الثَّقَافِيَّةِ، عَلَّمَهُمْ، ثَقَّفَهُمْ
    • كَوَّنَ الشيءَ: ركَّبَهُ بالتأليف بين أَجزائه
  3. كَوْن: (اسم) 
    • كَوْن : مصدر كانَ
  4. ‏ الكون ‏: (مصطلحات) 
    • الوجود المطلق العام‏. (فقهية)
  5. كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ: 
    • أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ.
  6. كَوَّنَ الشيءَ: 
    • ركَّبَهُ بالتأليف بين أَجزائه.
  7. كَوَّنَ أَجْزَاءَ الْمُحَرِّكِ: 
    • رَكَّبَهَا.
  8. كَوَّنَ أَجْيَالاً مِنَ الطَّلَبَةِ: 
    • دَرَّبَهُمْ عَلَى اكْتِسَابِ الْمَعْرِفَةِ الثَّقَافِيَّةِ، عَلَّمَهُمْ، ثَقَّفَهُمْ.
  9. كَوَّنَ جُمْلَةً مُفِيدَةً: 
    • صَاغَهَا.
  10. كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ: 
    • أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ.
  11. كَوَّنَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ: 
    • عَلَّمَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ.
  12. كوّن الله الشّيء: 
    • أخْرَجَهُ من العَدَم إلى الوجود، أحدثه، خلقه، أوجده فكان ''كوَّن اللهُ العالمَ/ الخَلْقَ''.
  13. كوّن فكرة عن الموّضوع: 
    • استنتج، استخلص ''كوَّن رأيًا عن الأحداث الجارية''.
  14. تَكوين: (اسم) 
    • الجمع : تكوينات
    • تَكْوينُ العالَمِ كانَ بِإِرادَةِ الخالِقِ : خَلْقُهُ، أَيْ إِخْراجُهُ مِنَ العَدَمِ إلى الوُجُودِ
    • سِفْرُ التَّكْوينِ : أَوَّلُ أسْفارِ الكِتابِ الْمُقَدَّسِ، التَّوْراةِ
    • تكوين :تركيب، بنية، إنشاء
    • تكوين:تدْريب
    • تكوين :تربية وتعليم
    • تكوين:صورة، هيئة
  15. نَشْأة الكَوْن: (فلك) 
    • عِلْم يُفْسِّر كيفيّة نشْأة الكَوْن والأجرام السماويّة.
  16. الكَوْنُ الأَعْلَى: 
    • اللَّهُ.
  17. عِلْم الكَوْن: 
    • علم يُبْحَث فيه عن العالم من حيثُ قوانينه الطبيعيّة التي يسير بمقتضاها.
  18. لِكَوْنِهِ رَئِيساً: 
    • بِصِفَتِهِ.
  19. وَصْف الكَوْن: 
    • عِلْم يبحث في مَظْهر الكَوْن وتَرْكيبه العامّ.
  20. تكوين: (اسم) 
    • تكوين : مصدر كَوَّنَ
  21. كاوَى: (فعل) 
    • كَاوَاهُ : شاتمَهُ
  22. اِستَكوَى: (فعل) 
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ
  23. كانَ : (فعل) 
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن
    • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
    • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
    • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
    • دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ : أَيْ مَضَى
    • : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع
    • كيفما كان: بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة
    • كان اللهُ ولا شيء معه: ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن،
    • كان ما كان: عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات،
    • لا يكون: (النحو والصرف) من أفعال الاستثناء، واسمها ضمير محذوف دائمًا جاء القومُ لا يكون زيدًا: كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا
  24. مَكَاوٍ: (اسم) 
    • مَكَاوٍ : جمع مِكواة
  25. تكوينات : (اسم) 
    • تكوينات : جمع تَكوين

تعريف و معنى  في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

  1. كون
    • الكَوْنُ: الحَدَثُ، وقد كان كَوْناً وكَيْنُونة؛ عن اللحيان وكراع، والكَيْنونة في مصدر كانَ يكونُ أَحسنُ
      قال الفراء: العرب تقول ف ذوات الياء مما يشبه زِغْتُ وسِرْتُ: طِرْتُ طَيْرُورَة وحِدْتُ حَيْدُودَ فيما لا يحصى من هذا الضرب، فأَما ذوات الواو مثل قُلْتُ ورُضْتُ فإِنهم لا يقولون ذلك، وقد أَتى عنهم في أَربعة أَحرف: منها الكَيْنُونة م كُنْتُ، والدَّيْمُومة من دُمْتُ، والهَيْعُوعةُ من الهُواع والسَّيْدُودَة من سُدْتُ، وكان ينبغي أَن يكون كَوْنُونة، ولكنها لما قَلَّتْ ف مصادر الواو وكثرت في مصادر ا...
      المزيد

    المعجم: لسان العرب

  2. كَوْنُ
    • ـ كَوْنُ: الحَدَثُ، كالكَيْنونَةِ.
      ـ كائنَةُ: الحادِثَةُ.
      ـ كَوَّنَهُ: أحْدَثَهُ،
      ـ كَوَّنَ اللُّه الأشْياءَ: أوْجَدَها.
      ـ مَكانُ: المَوْضِعُ، كالمَكانَةِ, ج: أمْكِنَةٌ وأماكِنُ.
      ـ مَضَيْتُ مَكانَتِي ومَكِينَتي، أي: طِيَّتِي.
      ـ كانَ: تَرْفَعُ الاسمَ وتَنْصِبُ الخَبَرَ، كاكْتانَ، والمَصْدَرُ: الكَوْنُ والكِيانُ والكَيْنُونَةُ.
      ـ كُنَّاهُمْ، أي: كُنَّالَهُم، عن سِيبَوَيْهِ.
      ـ كُنْتُ الغَزْلَ: غَزَلْتُه.
      ـ كُنْتِيُّ وكُنْتُنِيُّ وكُونِيُّ: الكَبيرُ العُمُرِ. وتَكونُ كانَ زائِدةً.
      ـ كانَ عليه كَو...
      المزيد

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كوَّنَ
    • كوَّنَ يكوِّن ، تكوينًا ، فهو مُكوِّن ، والمفعول مُكوَّن :-
      • كوَّن اللهُ الشّيءَ أخْرَجَهُ من العَدَم إلى الوجود، أحدثه، خلقه، أوجده فكان :-كوَّن اللهُ العالمَ/ الخَلْقَ.• كوَّن المهندسُ جهازًا إليكترونيًّا: أحدثه، ركَّبَه بالتأليف بين أجزائه :-كَوَّنوا جمعيّة خيريّة، - عنصر مكوِّن، - لا يريد تكوين علاقة مع شخص.
      • كوَّنَ فكرةً عن الموِّضوع: استنتج، استخلص :-كوَّن رأيًا عن الأحداث الجارية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. كَون
    • كون - تكوينا
      1- كون الشيء : أحدثه، أوجده. 2- كون الشيء : ركبه وألف بين أجزائه.ô

    المعجم: الرائد

  5. كوّن الله الشّيء
    • أخْرَجَهُ من العَدَم إلى الوجود، أحدثه، خلقه، أوجده فكان :-كوَّن اللهُ العالمَ/ الخَلْقَ.

    المعجم: عربي عامة

  6. كوّن فكرة عن الموّضوع
    • استنتج، استخلص :-كوَّن رأيًا عن الأحداث الجارية.

    المعجم: عربي عامة

  7. كون
    • ك و ن: كَانَ ناقصة وتحتاج إلى خبر وتامة بمعنى حدث ووقع ولا تحتاج إلى خبر تقول أنا أعرفه مذ كان أي مذ خلق وقد تقع زائدة للتأكيد كقولك كان زيدٌ منطلقا ومعناه زيد منطلق قال الله تعالى {وكان الله غفورا رحيما} وتقول كان كَوْنَاً و كَيْنُونَةً وقولهم لم يك أصله لم يكون التقى ساكنان فحذفت الواو فبقي لم يكن ثم حذفت النون تخفيفا لكثرة الاستعمال فإذا تحركت النون أثبتوها فقالوا لم يكن الرجل وأجاز يونس حذفها مع الحركة وأنشد إذا لم تك الحاجات من همة الفتى فليس بمغن عنك عقد الرتائم قلت وقد أورد رحمه الله تعا...
      المزيد

    المعجم: مختار الصحاح

  8. كَوَّنَ
    • كَوَّنَ الشيءَ: ركَّبَهُ بالتأليف بين أَجزائه.
      و كَوَّنَ اللهُ الشيءَ: أَخرجه من العدم إلى الوجود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَوَّنَ
    • [ك و ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَوَّنْتُ، أُكَوِّنُ، كَوِّنْ، مصدر تَكْوِينٌ.
      1. :-كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ :- : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ.
      2. :-كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ :- : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ.
      3. :-كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ :- : شَكَّلَهَا.
      4. :-كَوَّنَ جُمْلَةً مُفِيدَةً :- : صَاغَهَا.
      5. :-كَوَّنَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ :- : عَلَّمَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ.
      6. :-كَوَّنَ أَجْيَالاً مِنَ الطَّلَبَةِ :- : دَرَّبَهُمْ عَلَى اكْتِسَابِ الْمَعْرِفَة...
      المزيد

    المعجم: الغني

  10. كَوْنٌ
    • جمع: أَكْوَانٌ. [ك و ن]. (مصدر كَانَ).
      1. :-سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ هَذَا الكَوْنَ :- : الوُجُودَ الْمُطْلَقَ العَامَّ.
      2. :-الكَوْنُ الأَعْلَى :- : اللَّهُ.
      3. :-الكَوْنَانِ :- : الدُّنْيَا وَالآخِرَةُ.
      4. :-اِسْتَمَعْتُ إِلَى كَلاَمِهِ لِكَوْنِهِ رَئِيساً :- : بِصِفَتِهِ.

    المعجم: الغني

  11. كَوْن
    • كَوْن :-
      جمع أكوان (لغير المصدر): مصدر كانَ.
      • الكَوْن: (الفلك) العالم، جملة الموجودات التي لها مكان وزمان كالأجرام :-كَوْن كُرَويّ.
      • الكَوْن الأعلى: الله.
      • عِلْم الكَوْن: علم يُبْحَث فيه عن العالم من حيثُ قوانينه الطبيعيّة التي يسير بمقتضاها.
      • نَشْأة الكَوْن: (الفلك) عِلْم يُفْسِّر كيفيّة نشْأة الكَوْن والأجرام السماويّة.
      • وَصْف الكَوْن: عِلْم يبحث في مَظْهر الكَوْن وتَرْكيبه العامّ.
      • الكَوْنان: الدُّنيا والآخرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كَوَّن
    • كون
      1- مصدر كان يكون. 2- عالم الوجود، جمع : أكوان.

    المعجم: الرائد

  13. الكوْن
    • (فك) العالم، جملة الموجودات التي لها مكان وزمان كالأجرام :-كَوْن كُرَويّ.

    المعجم: عربي عامة

  14. الكَوْنُ
    • الكَوْنُ : الوجودُ المطلق العام.
      و الكَوْنُ اسمٌ لما يحدُث دَفْعة، كحدوث النُّور عَقِبَ الظَّلام مباشرة؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة.
      و الكَوْنُ حُصولُ الصُّورة في المادة بعد أن لم تكُن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إِلى إبريق.
      و الكَوْنُ استحالةُ جوهر المادة إِلى ما هو أَشرف منه.
      ويقابله الفساد، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه.
      والكونانِ: الدنيا والآخرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ‏الكون‏
    • ‏هو الوجود المطلق العام‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. الكوْن الأعلى
    • الله.

    المعجم: عربي عامة

  17. كوي
    • الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً
      وكوَ البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وق كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو
      وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ
      الجوهري: آخ الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ
      وفي الحديث: إَني ( قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّض...
      المزيد

    المعجم: لسان العرب

  18. كَواهُ
    • ـ كَواهُ يَكْوِيه كَيًّا: أحْرَقَ جِلْدَهُ بحَديدةٍ ونحوِها، وهي المِكْواةُ.
      ـ كَيَّةُ: مَوْضِع الكَيِّ.
      ـ كاوِياءُ: مِيسَمٌ.
      ـ اكتَوَى: اسْتَعْمَلَ الكَيَّ في بَدَنِهِ، وتَمَدَّحَ بما ليس فيه.
      ـ اسْتَكْوَى: طَلَبَ الكَيَّ.
      ـ كَوَّاءُ: الخبيثُ الشَّتَّامُ.
      ـ أبو الكَوَّاءِ: من كُناهُم.
      ـ كاواهُ: شاتَمَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. اكتوى
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به :-
      • اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق :-اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.
      • اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه.
      • اكتوى بالحبِّ:
      1 - عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.
      2 - قاسى آلامَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. كوَى
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ :-
      • كوَى الطبيبُ العُضْوَ المريضَ أحرقهُ بحديدة مُحماة ونحوها؛ أحرقه بآلة ساخِنة :-من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ} :-
      • آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه.
      • كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة.
      • كوَتِ العقربُ فلا...
      المزيد

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. كانَ
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن :-
      • كان الشِّتاءُ باردًا ثبتت له البرودة في الزمن الماضي، وكان هنا فعل ناقص يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأوّل اسمًا له وينصب الثاني خبرًا له :-كان على حقّ، - {وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا}: كان هنا بمعنى صار، - {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: كان هنا بمعنى الاستقبال، - {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}: كان هنا بمعنى الحال، - {وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا}: لم يزل على ذلك وكان هنا ...
      المزيد

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. كوت
    • الكُوتِيُّ: القصير

    المعجم: لسان العرب

  23. التّكوين
    • (سف) عند المتكلِّمين إخراج المعدوم من العدم إلى الوجود.

    المعجم: عربي عامة

  24. التّكوين العكسيّ
    • (نف) إجراء دفاعيّ مُقتبَس من النَّظريّة السَّيكوديناميكيَّة، وفيه يحاول الفرد أن يغطِّي ما التصق بلاشعوره من قيم أو أفكار بأن يتصرَّف شعوريًّا بمضادَّات هذه القيم، كالإخصائيّ الاجتماعيّ الذي لديه كراهية لا شعوريّة نحو الأطفال ربمّا يتخصَّص في قطاع الطُّفولة ويكون أكبر نصير لقوانين حماية الطُّفولة والدِّفاع عنها.

    المعجم: عربي عامة

  25. كان
    • كان - يكون ، كونا وكيانا
      1-كان عليه : تكفل به

    المعجم: الرائد

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia