0024 سورة الجاثية آية 24

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
وَقَالُوا۟ مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَآ إِلَّا ٱلدَّهْرُۚ وَمَا لَهُم بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴿سورة الجاثية آية ٢٤﴾.
  1. أمهات التفاسير
    1. * تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق
    2. * تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق
    3. * تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
    4. * تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق
    5. * تفسير تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق
    6. * تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي (ت 685 هـ) مصنف و مدقق
    7. * تفسير تفسير الجلالين/ المحلي و السيوطي (ت المحلي 864 هـ) مصنف و مدقق
    8. * تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ) مصنف و مدقق
  2. تفاسير أهل السنة
    1. * تفسير تفسير القرآن/ الفيروز آبادي (ت817 هـ) مصنف و مدقق
    2. * تفسير بحر العلوم/ السمرقندي (ت 375 هـ) مصنف و مدقق
    3. * تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق
    4. * تفسير معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ) مصنف و مدقق
    5. * تفسير المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ ابن عطية (ت 546 هـ) مصنف و مدقق
    6. * تفسير زاد المسير في علم التفسير/ ابن الجوزي (ت 597 هـ) مصنف و مدقق
    7. * تفسير تفسير القرآن/ ابن عبد السلام (ت 660 هـ) مصنف و مدقق
    8. * تفسير مدارك التنزيل وحقائق التأويل/ النسفي (ت 710 هـ) مصنف و مدقق
    9. * تفسير لباب التأويل في معاني التنزيل/ الخازن (ت 725 هـ) مصنف و مدقق
    10. * تفسير البحر المحيط/ ابو حيان (ت 754 هـ) مصنف و مدقق
    11. * تفسير التفسير/ ابن عرفة (ت 803 هـ) مصنف و مدقق
    12. * تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ) مصنف و مدقق
    13. * تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) مصنف و مدقق
    14. * تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) مصنف و مدقق
    15. * تفسير نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ البقاعي (ت 885 هـ) مصنف و مدقق
    16. * تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق
    17. * تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود (ت 951 هـ) مصنف و مدقق
    18. * تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق
    19. * تفسير الكشف والبيان / الثعلبي (ت 427 هـ) مصنف و مدقق
    20. * تفسير تفسير مجاهد / مجاهد بن جبر المخزومي (ت 104 هـ) مصنف و مدقق
    21. * تفسير الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ) مصنف و مدقق
    22. * تفسير التسهيل لعلوم التنزيل / ابن جزي الغرناطي (ت 741 هـ) مصنف و مدقق
    23. * تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) مصنف و مدقق
    24. * تفسير تأويلات أهل السنة/ الماتريدي (ت 333هـ) مصنف و مدقق
    25. * تفسير حاشية الصاوي / تفسير الجلالين (ت1241هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد
    26. * تفسير تفسير سفيان الثوري/ عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي (ت161هـ) مصنف و مدقق
    27. * تفسير تفسير النسائي/ النسائي (ت 303 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
    28. * تفسير تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور /همام الصنعاني (ت 211 هـ) مصنف و مدقق
    29. * تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
    30. * تفسير تفسير المنار / محمد رشيد بن علي رضا (ت 1354هـ) مصنف و مدقق
    31. * تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
    32. * تفسير كتاب نزهة القلوب/ أبى بكر السجستاني (ت 330هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
    33. * تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
  3. تفاسير أهل السنة السلفية
    1. * تفسير أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير/ أبو بكر الجزائري (مـ 1921م) مصنف و مدقق مرحلة اولى
    2. * تفسير تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان/ عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي (ت 1376هـ) مصنف و مدقق
  4. تفاسير ميسرة
    1. * تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق
    2. * تفسير تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ) مصنف و مدقق
    3. * تفسير المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة مصنف و مدقق
    4. * تفسير أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م) مصنف و مدقق
    5. * تفسير تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -) مصنف و مدقق
    6. * تفسير مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -) مصنف و مدقق
    7. * تفسير صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -) مصنف و مدقق
  5. تفاسير حديثة
    1. * تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ) مصنف و مدقق
    2. * تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق
    3. * تفسير أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق
    4. * تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1419 هـ) مصنف و مدقق
    5. * تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي (ت 1431 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
  6. تفاسير مختصرة
    1. * تفسير الوجيز/ الواحدي (ت 468 هـ) مصنف و مدقق
    2. * تفسير النهر الماد / الأندلسي (ت 754 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
    3. * تفسير تذكرة الاريب في تفسير الغريب/ الامام ابي الفرج ابن الجوزي (ت 597 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
    4. * تفسير الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم / تفسير الكازروني (ت 923هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد

Verse (45:24) - English Translation

Welcome to the Quranic Arabic Corpus, an annotated linguistic resource for the Holy Quran. This page shows seven parallel translations in English for the 24th verse of chapter 45 (sūrat l-jāthiyah). Click on the Arabic text to below to see word by word details of the verse's morphology.

 

Chapter (45) sūrat l-jāthiyah (Crouching)

Sahih International: And they say, "There is not but our worldly life; we die and live, and nothing destroys us except time." And they have of that no knowledge; they are only assuming.

Pickthall: And they say: There is naught but our life of the world; we die and we live, and naught destroyeth us save time; when they have no knowledge whatsoever of (all) that; they do but guess.

Yusuf Ali: And they say: "What is there but our life in this world? We shall die and we live, and nothing but time can destroy us." But of that they have no knowledge: they merely conjecture:

Shakir: And they say: There is nothing but our life in this world; we live and die and nothing destroys us but time, and they have no knowledge of that; they only conjecture.

Muhammad Sarwar: They have said, "The only life is this worldly life and here we shall live and die. It is only time which will destroy us" They have no knowledge about this. It is only their guesswork.

Mohsin Khan: And they say: "There is nothing but our life of this world, we die and we live and nothing destroys us except Ad-Dahr (the time). And they have no knowledge of it, they only conjecture.

Arberry: They say, 'There is nothing but our present life; we die, and we live, and nothing but Time destroys us.' Of that they have no knowledge; they merely conjecture.

See Also

[45:24] Basmeih
Dan mereka berkata: "Tiadalah hidup yang lain selain daripada hidup kita di dunia ini. Kita mati dan kita hidup (silih berganti); dan tiadalah yang membinasakan kita melainkan edaran zaman". Pada hal mereka tidak mempunyai sebarang pengetahuan tentang hal itu; mereka hanyalah menurut sangkaan semata-mata.
[45:24] Tafsir Jalalayn
(Dan mereka berkata) yaitu orang-orang yang ingkar akan adanya hari berbangkit, ("Kehidupan ini) kehidupan yang sebenarnya (tiada lain hanyalah kehidupan kita) yang kita alami (di dunia saja, kita mati dan kita hidup) sebagian dari kita mati kemudian sebagian yang lain hidup karena mereka dilahirkan (dan tiada yang membinasakan kita selain masa") atau berlalunya masa. Lalu Allah berfirman menyangkal perkataan mereka melalui firman-Nya: (dan mereka tidak mempunyai mengenai hal itu) mengenai perkataan mereka yang demikian tadi (pengetahuan sedikit pun, tiada lain) tidak lain (mereka hanyalah menduga-duga saja.)
[45:24] Quraish Shihab
Orang-orang yang mengingkari hari kebangkitan berkata, "Kehidupan ini tidak lain hanyalah kehidupan di dunia saja, kita hidup dan mati. Tidak ada kehidupan lain setelah kematian dan tidak ada yang membinasakan kita selain masa." Perkataan mereka itu tidak berdasar pada ilmu dan keyakinan, tetapi hanya berdasarkan dugaan dan sangkaan belaka.
[45:24] Bahasa Indonesia
Dan mereka berkata: "Kehidupan ini tidak lain hanyalah kehidupan di dunia saja, kita mati dan kita hidup dan tidak ada yang akan membinasakan kita selain masa", dan mereka sekali-kali tidak mempunyai pengetahuan tentang itu, mereka tidak lain hanyalah menduga-duga saja.
﴿وَقَالُوا۟ مَا هِیَ إِلَّا حَیَاتُنَا ٱلدُّنۡیَا نَمُوتُ وَنَحۡیَا وَمَا یُهۡلِكُنَاۤ إِلَّا ٱلدَّهۡرُۚ وَمَا لَهُم بِذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ عِلۡمٍۖ إِنۡ هُمۡ إِلَّا یَظُنُّونَ﴾ [الجاثية ٢٤]
﴿وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا﴾: الواو استئنافية، وما نافية، وهي: مبتدأ، وإلا: أداة حصر، وحياتنا: خبر، و﴿نا﴾: مضاف إليه، والدنيا: نعت مرفوع، وجملة ﴿وقالوا ما هي...﴾ مستأنفة لا محل لها من الإعراب، ونموت: فعل مضارع، والفاعل مستتر، وجملة ﴿نموت﴾ مستأنفة لا محل لها من الإعراب، والواو عاطفة، و﴿نحيا﴾: فعل مضارع، والفاعل مستتر.
﴿وما يهلكنا إلا الدهر﴾: الواو عاطفة، وما نافية، ويهلكنا: فعل مضارع، ومفعول به مقدم، وإلا: أداة حصر، والدهر: فاعل يهلكنا.
﴿وما لهم بذلك من علم إن هم إلا يظنون﴾: الواو للحال، وما: نافية، ولهم: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، وبذلك: جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من ﴿علم﴾، ومن: حرف جر صلة، وعلم: مبتدأ مؤخر مرفوع محلا مجرور بـ﴿مِن﴾ لفظًا، وإن نافية، وهم: مبتدأ، وإلا: أداة حصر، وجملة ﴿يظنون﴾: خبر هم، ويظنون: فعل مضارع، والواو فاعل.
﴿وَقَالُوا۟ مَا هِیَ إِلَّا حَیَاتُنَا ٱلدُّنۡیَا نَمُوتُ وَنَحۡیَا وَمَا یُهۡلِكُنَاۤ إِلَّا ٱلدَّهۡرُۚ وَمَا لَهُم بِذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ عِلۡمٍۖ إِنۡ هُمۡ إِلَّا یَظُنُّونَ ۝٢٤ وَإِذَا تُتۡلَىٰ عَلَیۡهِمۡ ءَایَـٰتُنَا بَیِّنَـٰتࣲ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمۡ إِلَّاۤ أَن قَالُوا۟ ٱئۡتُوا۟ بِـَٔابَاۤىِٕنَاۤ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ ۝٢٥ قُلِ ٱللَّهُ یُحۡیِیكُمۡ ثُمَّ یُمِیتُكُمۡ ثُمَّ یَجۡمَعُكُمۡ إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡقِیَـٰمَةِ لَا رَیۡبَ فِیهِ وَلَـٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا یَعۡلَمُونَ ۝٢٦﴾ [الجاثية ٢٤-٢٦]
﴿وَقالُوا﴾ الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة ﴿ما﴾ نافية ﴿هِيَ﴾ مبتدأ ﴿إِلَّا﴾ حرف حصر ﴿حَياتُنَا﴾ خبر والجملة الاسمية مقول القول ﴿الدُّنْيا﴾ صفة ﴿نَمُوتُ﴾ مضارع فاعله مستتر ﴿وَنَحْيا﴾ معطوف على نموت وجملة نموت حال ﴿وَما﴾ الواو حرف عطف وما نافية ﴿يُهْلِكُنا﴾ مضارع ومفعوله ﴿إِلَّا﴾ حرف حصر ﴿الدَّهْرُ﴾ فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها ﴿وَما﴾ الواو حالية وما نافية ﴿لَهُمْ﴾ متعلقان بمحذوف خبر مقدم ﴿بِذلِكَ﴾ متعلقان بعلم ﴿مِنْ﴾ حرف جر زائد ﴿عِلْمٍ﴾ مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة حالية ﴿إِنْ﴾ نافية ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿إِلَّا﴾ حرف حصر ﴿يَظُنُّونَ﴾ مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة ﴿وَإِذا﴾ الواو حرف استئناف وظرفية شرطية غير جازمة ﴿تُتْلى﴾ مضارع مبني للمجهول ﴿عَلَيْهِمْ﴾ متعلقان بالفعل ﴿آياتُنا﴾ نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة ﴿بَيِّناتٍ﴾ حال ﴿ما﴾ نافية ﴿كانَ﴾ ماض ناقص ﴿حُجَّتَهُمْ﴾ خبره المقدم ﴿إِلَّا﴾ حرف حصر ﴿أَنْ﴾ حرف مصدري ونصب ﴿قالُوا﴾ ماض وفاعله والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان المؤخر ﴿ائْتُوا﴾ أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول ﴿بِآبائِنا﴾ متعلقان بالفعل ﴿أَنْ﴾ حرف شرط جازم ﴿كُنْتُمْ﴾ كان واسمها ﴿صادِقِينَ﴾ خبرها والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها وجملة ما كان جواب شرط غير جازم لإذا لا محل لها ﴿قُلِ﴾ أمر فاعله مستتر ﴿اللَّهُ﴾ لفظ الجلالة مبتدأ ﴿يُحْيِيكُمْ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول وجملة قل مستأنفة ﴿ثُمَّ يُمِيتُكُمْ﴾ معطوفة على ما قبلها ﴿ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ﴾ معطوف على ما قبله ﴿إِلى يَوْمِ﴾ متعلقان بالفعل ﴿الْقِيامَةِ﴾ مضاف إليه ﴿لا﴾ نافية للجنس تعمل عمل إن ﴿رَيْبَ﴾ اسمها ﴿فِيهِ﴾ متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة الاسمية حالية ﴿وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ﴾ الواو حرف استئناف ولكن واسمها والناس مضاف إليه ﴿لا﴾ نافية ﴿يَعْلَمُونَ﴾ مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية مستأنفة.
﴿وَقَالُوا۟ مَا هِیَ إِلَّا حَیَاتُنَا ٱلدُّنۡیَا نَمُوتُ وَنَحۡیَا وَمَا یُهۡلِكُنَاۤ إِلَّا ٱلدَّهۡرُۚ وَمَا لَهُم بِذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ عِلۡمٍۖ إِنۡ هُمۡ إِلَّا یَظُنُّونَ﴾ [الجاثية ٢٤]
﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿قَالُ﴾ فعل ماض ثلاثي مجرد، من مادّة (قول)، غائب، مذكر، جمع، ﴿وا۟﴾ ضمير، غائب، مذكر، جمع.
﴿مَا﴾ حرف نفي.
﴿هِىَ﴾ ضمير، غائب، مؤنث، مفرد.
﴿إِلَّا﴾ أداة حصر.
﴿حَيَاتُ﴾ اسم، من مادّة (حيي)، مؤنث، مرفوع، ﴿نَا﴾ ضمير، متكلم، جمع.
﴿ٱل﴾، ﴿دُّنْيَا﴾ اسم، من مادّة (دنو)، مؤنث، مفرد، مرفوع، نعت.
﴿نَمُوتُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (موت)، متكلم، جمع، مرفوع.
﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿نَحْيَا﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (حيي)، متكلم، جمع، منصوب.
﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿مَا﴾ حرف نفي.
﴿يُهْلِكُ﴾ فعل مضارع من مزيد الرباعي باب (أَفْعَلَ)، من مادّة (هلك)، غائب، مذكر، مفرد، مرفوع، ﴿نَآ﴾ ضمير، متكلم، جمع.
﴿إِلَّا﴾ أداة حصر.
﴿ٱل﴾، ﴿دَّهْرُ﴾ اسم، من مادّة (دهر)، مذكر، مرفوع.
﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿مَا﴾ حرف نفي.
﴿لَ﴾ حرف جر، ﴿هُم﴾ ضمير، غائب، مذكر، جمع.
﴿بِ﴾ حرف جر، ﴿ذَٰ﴾ اسم اشارة، مذكر، مفرد، ﴿لِ﴾ لام البعد، ﴿كَ﴾ حرف خطاب، مذكر.
﴿مِنْ﴾ حرف جر.
﴿عِلْمٍ﴾ اسم، من مادّة (علم)، مذكر، نكرة، مجرور.
﴿إِنْ﴾ حرف نفي.
﴿هُمْ﴾ ضمير، غائب، مذكر، جمع.
﴿إِلَّا﴾ أداة حصر.
﴿يَظُنُّ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (ظنن)، غائب، مذكر، جمع، مرفوع، ﴿ونَ﴾ ضمير، غائب، مذكر، جمع.
as
as
as
as
as
asas
as
  • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
as
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia