0160 سورة الأعراف آية 160 - ٱلْمَنَّ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
وَقَطَّعْنَـٰهُمُ ٱثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًاۚ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ إِذِ ٱسْتَسْقَىٰهُ قَوْمُهُۥٓ أَنِ ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَۖ فَٱنۢبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًاۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْۚ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْغَمَـٰمَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰۖ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا رَزَقْنَـٰكُمْۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿سورة الأعراف آية ١٦٠﴾.
21810الْمَنَّصمغ حلو المذاق تفرزه بعض الأشجارالمزيد
(7:160:31)
l-mana
the manna
N – accusative masculine noun
اسم منصوب

تحليل الْمَنَّ من سورة الأعراف آية 160

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
الْمَنَّ
الْ
اداة تعريف
مَنَّ
اسم
مننمَنّthe mannal-mana

معنى الْمَنَّ في القرآن الكريم

  • ﴿١٦٠ الأعراف﴾ حلوى تنزل على أوراق الشجر
  • ﴿٥٧ البقرة﴾ المنّ: صمغة حلوة تنزل على الشجر. أو شراب حلو. أو عسل. أو خبز مرقَّق. أو الزنجبيل. و قيل: يعني به جميع ما منَّ الله به عليهم.
  •  عبارة عن الناطقين، ولا يعبر به عن غير الناطقين إلا إذا جمع بينهم وبين غيرهم، كقولك: رأيت من في الدار من الناس والبهائم، أو يكون تفصيلا لجملة يدخل فيهم الناطقون، كقوله تعالى: ﴿﴾ الآية [النور/45]. ولا يعبر به عن غير الناطقين إذا انفرد،
  •  المن: ما يوزن به، يقال: من، ومنان، وأمنان، وربما أبدل من إحدى النونين ألف فقيل: منا وأمناء، ويقال لما يقدر: ممنون كما يقال: موزون، والمنة: النعمة الثقيلة، ويقال ذلك على وجهين: أحدهما: أن يكون ذلك بالفعل، فيقال: من فلان على فلان: إذا أثقله بالنعمة، وعلى ذلك قوله: ﴿﴾ [آل عمران/164]، ﴿﴾ [النساء/94]، ﴿﴾ [الصافات/114]، ﴿﴾ [إبراهيم/11]، ﴿﴾ [القصص/5]، وذلك على الحقيقة لا يكون إلا لله تعالى. والثاني: أن يكون ذلك بالقول، وذلك مستقبح فيما بين الناس إلا عند كفران النعمة، ولقبح ذلك قيل: المنة تهدم الصنيعة (انظر أمثال أبي عبيد ص 66، ومجمع الأمثال 2/287، والمستقصى 1/350)، ولحسن ذكرها عند الكفران قيل: إذا كفرت النعمة حسنت المنة. وقوله: ﴿﴾ [الحجرات/17] فالمنة منهم بالقول، ومنة الله عليهم بالفعل، وهو هدايته إياهم كما ذكر، وقوله: ﴿﴾ [محمد/4] فالمن إشارة إلى الإطلاق بلا عوض. وقوله: ﴿﴾ [ص/39] أي: أنفقه، وقوله: ﴿﴾ [المدثر/6] فقد قيل: هو المنة بالقول، وذلك أن يمتن به ويستكثره، وقيل: معناه: لا تعط مبتغيا به أكثر منه، وقوله: ﴿﴾ [الانشقاق/25] قيل: غير معدود كما قال: ﴿﴾ (الآية: ﴿﴾ ) [الزمر/10] وقيل: غير مقطوع (مجاز القرآن 2/292) ولا منقوص. ومنه قيل: المنون للمنية؛ لأنها تنقص العدد وتقطع المدد. وقيل: إن المنة التي بالقول هي من هذا؛ لأنها تقطع النعمة وتقتضي قطع الشكر، وأما المن في قوله: ﴿﴾ [البقرة/57] فقد قيل: المن شيء كالطل فيه حلاوة يسقط على الشجر، والسلوى: طائر، وقيل: المن

معنى الْمَنَّ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  Who
  •  (to) bestow a Favor ; (to) confer favor ; a favor ; be gracious ; bestow grace ; confer favor ; favor ; grant ; reproach ; to bestow a favor
  •  favor ; manna ; reminder ; reminders of generosity

تفسير آية 160 من سورة الأعراف

تفسير الجلالين

﴿وقَطَّعناهم﴾ فّرَّقنا بني إسرائيل
﴿اثنتي عشرة﴾ حال
﴿أسباطا﴾ بدل منه، أي قبائل
﴿أمما﴾ بدل مما قبله
﴿وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه﴾ في التيه
﴿أن اضرب بعصاك الحجر﴾ فضربه
﴿فانبجست﴾ انفجرت
﴿منه اثنتا عشرة عينا﴾ بعدد الأسباط
﴿قد علم كل أُناس﴾ سبط منهم
﴿مشربهم وظللنا عليهم الغمام﴾ في التيه من حر الشمس
﴿وأنزلنا عليهم المن والسلوى﴾ هما الترنجبين والطير السماني بتخفيف الميم والقصر وقلنا لهم {كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون}.

تفسير الميسر

وفرَّقنا قوم موسى مِن بني إسرائيل اثنتي عشرة قبيلة بعدد الأسباط -وهم أبناء يعقوب- كل قبيلة معروفة من جهة نقيبها. وأوحينا إلى موسى إذ طلب منه قومه السقيا حين عطشوا في التِّيْه: أن اضرب بعصاك الحجر، فضربه، فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا من الماء، قد علمت كل قبيلة من القبائل الاثنتي عشرة مشربهم، لا تدخل قبيلة على غيرها في شربها، وظلَّلنا عليهم السحاب، وأنزلنا عليهم المنَّ -وهو شيء يشبه الصَّمغ، طعمه كالعسل - والسلوى، وهو طائر يشبه السُّمَانَى، وقلنا لهم: كلوا من طيبات ما رزقناكم، فكرهوا ذلك وملُّوه من طول المداومة عليه، وقالوا: لن نصبر على طعام واحد، وطلبوا استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير. وما ظلمونا حين لم يشكروا لله، ولم يقوموا بما أوجب الله عليهم، ولكن كانوا أنفسهم يظلمون؛ إذ فوَّتوا عليها كل خير، وعرَّضوها للشر والنقمة.
Terjemahan Tafsir Ibnu Kathir - Surah Al A'raf Ayat 160 - 162












شس

Comments

Popular posts from this blog

HUKUM SAPU ATAS STOKIN DALAM WUDHU'