0001 سورة البلد آية 1 - أُقْسِمُ
| 76542 | أُقْسِمُ | لا أُقْسِمُ: أحْلِفُ وأقسِمُ، 'لا' هنا غير نافية | المزيد |
| (90:1:2) uq'simu I swear | V – 1st person singular (form IV) imperfect verb فعل مضارع |
تحليل أُقْسِمُ من سورة البلد آية 1
معنى أُقْسِمُ في القرآن الكريم
- ﴿١ البلد﴾ (أقسِم) و "لا" مزيدة
- القسم: إفراز النصيب، يقال: قسمت كذا قسما وقسمة، وقسمة الميراث، وقسمة الغنيمة: تفريقهما على أربابهما، قال: ﴿﴾ [الحجر/44]، ﴿﴾ [القمر/28]، واستقسمته: سألته أن يقسم، ثم قد يستعمل في معنى قسم. قال تعالى: ﴿﴾ [المائدة/3]. ورجل منقسم القلب. أي: اقتسمه الهم، نحو: متوزع الخاطر، ومشترك اللب، وأقسم: حلف، وأصله من القسامة، وهي أيمان تقسم على أولياء المقتول، ثم صار اسما لكل حلف. قال: ﴿﴾ [الأنعام/109]، ﴿﴾ [الأعراف/49]، وقال: ﴿﴾ [القيامة/1 - 2]، ﴿﴾ [المعارج/40]، ﴿﴾ [القلم/17]، ﴿﴾ [المائدة/106]، وقاسمه، وتقاسما، قال تعالى: ﴿﴾ [الأعراف/21]، ﴿﴾ [النمل/49]، وفلان مقسم الوجه، وقسيم الوجه أي: صبيحة، والقسامة: الحسن، وأصله من القسمة كأنما آتى كل موضع نصيبه من الحسن فلم يتفاوت، وقيل: إنما قيل مقسم لأنه يقسم بحسنه الطرف، فلا يثبت في موضع دون موضع، وقوله: ﴿﴾ [الحجر/90] أي: الذين تتقاسموا شعب مكة ليصدوا عن سبيل الله من يريد رسول الله (وهذا قول الفراء. انظر: معاني القرآن 2/91؛ وتفسير الماوردي 2/378)، وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام (انظر: تفسير الماوردي 2/378؛ والدر المنثور 5/98؛ وتفسير مشكل القرآن لمكي ص 127).
معنى أُقْسِمُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- let swear ; swear ; swore ; sworn
تفسير آية 1 من سورة البلد
تفسير الجلالين
﴿لا﴾ زائدة﴿أقسم بهذا البلد﴾ مكة.
تفسير الميسر
أقسم الله بهذا البلد الحرام، وهو "مكة"، وأنت -أيها النبي- مقيم في هذا "البلد الحرام"، وأقسم بوالد البشرية- وهو آدم عليه السلام- وما تناسل منه من ولد، لقد خلقنا الإنسان في شدة وعناء من مكابدة الدنيا.تفسير و معنى كلمة أُقْسِمُ من سورة البلد آية رقم 1
لا أُقْسِمُ: أحْلِفُ وأقسِمُ، 'لا' هنا غير نافية
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "قسم"
القسم: إفراز النصيب، يقال: قسمت كذا قسما وقسمة، وقسمة الميراث، وقسمة الغنيمة: تفريقهما على أربابهما، قال: لكل باب منهم جزء مقسوم [الحجر/44]، ونبئهم أن الماء قسمة بينهم [القمر/28]، واستقسمته: سألته أن يقسم، ثم قد يستعمل في معنى قسم. قال تعالى: وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق [المائدة/3]. ورجل منقسم القلب. أي: اقتسمه الهم، نحو: متوزع الخاطر، ومشترك اللب، وأقسم: حلف، وأصله من القسامة، وهي أيمان تقسم على أولياء المقتول، ثم صار اسما لكل حلف. قال: وأقسموا بالله جهد أيمانهم [الأنعام/109]، أهؤلاء الذين أقسمتم [الأعراف/49]، وقال: لا أقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة [القيامة/1 - 2]، فلا أقسم برب المشارق والمغارب [المعارج/40]، إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين [القلم/17]، فيقسمان بالله [المائدة/106]، وقاسمه، وتقاسما، قال تعالى: وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين [الأعراف/21]، قالوا تقاسموا بالله [النمل/49]، وفلان مقسم الوجه، وقسيم الوجه أي: صبيحة، والقسامة: الحسن، وأصله من القسمة كأنما آتى كل موضع نصيبه من الحسن فلم يتفاوت، وقيل: إنما قيل مقسم لأنه يقسم بحسنه الطرف، فلا يثبت في موضع دون موضع، وقوله: كما أنزلنا على المقتسمين [الحجر/90] أي: الذين تتقاسموا شعب مكة ليصدوا عن سبيل الله من يريد رسول الله (وهذا قول الفراء. انظر: معاني القرآن 2/91؛ وتفسير الماوردي 2/378)، وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام (انظر: تفسير الماوردي 2/378؛ والدر المنثور 5/98؛ وتفسير مشكل القرآن لمكي ص 127).
- Di sini, Allah Taala menyebut perkataan أُقْسِمُ.
- Perkataan أُقْسِمُ ini bermaksud, Aku bersumpah.
- Ganti nama bagi perkataan Aku di sini, tertuju kepada Allah Subhanahu Wata'ala.
Comments
Post a Comment