0001 سورة البلد آية 1 - أُقْسِمُ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
76542أُقْسِمُلا أُقْسِمُ: أحْلِفُ وأقسِمُ، 'لا' هنا غير نافيةالمزيد
(90:1:2)
uq'simu
I swear
V – 1st person singular (form IV) imperfect verb
فعل مضارع

تحليل أُقْسِمُ من سورة البلد آية 1

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
أُقْسِمُأُقْسِمُ
فعل
قسمأَقْسَمُI swearuq'simu

معنى أُقْسِمُ في القرآن الكريم

  • ﴿١ البلد﴾ (أقسِم) و "لا" مزيدة
  •  القسم: إفراز النصيب، يقال: قسمت كذا قسما وقسمة، وقسمة الميراث، وقسمة الغنيمة: تفريقهما على أربابهما، قال: ﴿﴾ [الحجر/44]، ﴿﴾ [القمر/28]، واستقسمته: سألته أن يقسم، ثم قد يستعمل في معنى قسم. قال تعالى: ﴿﴾ [المائدة/3]. ورجل منقسم القلب. أي: اقتسمه الهم، نحو: متوزع الخاطر، ومشترك اللب، وأقسم: حلف، وأصله من القسامة، وهي أيمان تقسم على أولياء المقتول، ثم صار اسما لكل حلف. قال: ﴿﴾ [الأنعام/109]، ﴿﴾ [الأعراف/49]، وقال: ﴿﴾ [القيامة/1 - 2]، ﴿﴾ [المعارج/40]، ﴿﴾ [القلم/17]، ﴿﴾ [المائدة/106]، وقاسمه، وتقاسما، قال تعالى: ﴿﴾ [الأعراف/21]، ﴿﴾ [النمل/49]، وفلان مقسم الوجه، وقسيم الوجه أي: صبيحة، والقسامة: الحسن، وأصله من القسمة كأنما آتى كل موضع نصيبه من الحسن فلم يتفاوت، وقيل: إنما قيل مقسم لأنه يقسم بحسنه الطرف، فلا يثبت في موضع دون موضع، وقوله: ﴿﴾ [الحجر/90] أي: الذين تتقاسموا شعب مكة ليصدوا عن سبيل الله من يريد رسول الله (وهذا قول الفراء. انظر: معاني القرآن 2/91؛ وتفسير الماوردي 2/378)، وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام (انظر: تفسير الماوردي 2/378؛ والدر المنثور 5/98؛ وتفسير مشكل القرآن لمكي ص 127).

معنى أُقْسِمُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  let swear ; swear ; swore ; sworn

تفسير آية 1 من سورة البلد

تفسير الجلالين

﴿لا﴾ زائدة
﴿أقسم بهذا البلد﴾ مكة.

تفسير الميسر

أقسم الله بهذا البلد الحرام، وهو "مكة"، وأنت -أيها النبي- مقيم في هذا "البلد الحرام"، وأقسم بوالد البشرية- وهو آدم عليه السلام- وما تناسل منه من ولد، لقد خلقنا الإنسان في شدة وعناء من مكابدة الدنيا.

تفسير و معنى كلمة أقسمأُقْسِمُ من سورة البلد آية رقم 1


لا أُقْسِمُ: أحْلِفُ وأقسِمُ، 'لا' هنا غير نافية


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "قسم"

القسم: إفراز النصيب، يقال: قسمت كذا قسما وقسمة، وقسمة الميراث، وقسمة الغنيمة: تفريقهما على أربابهما، قال: لكل باب منهم جزء مقسوم [الحجر/44]، ونبئهم أن الماء قسمة بينهم [القمر/28]، واستقسمته: سألته أن يقسم، ثم قد يستعمل في معنى قسم. قال تعالى: وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق [المائدة/3]. ورجل منقسم القلب. أي: اقتسمه الهم، نحو: متوزع الخاطر، ومشترك اللب، وأقسم: حلف، وأصله من القسامة، وهي أيمان تقسم على أولياء المقتول، ثم صار اسما لكل حلف. قال: وأقسموا بالله جهد أيمانهم [الأنعام/109]، أهؤلاء الذين أقسمتم [الأعراف/49]، وقال: لا أقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة [القيامة/1 - 2]، فلا أقسم برب المشارق والمغارب [المعارج/40]، إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين [القلم/17]، فيقسمان بالله [المائدة/106]، وقاسمه، وتقاسما، قال تعالى: وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين [الأعراف/21]، قالوا تقاسموا بالله [النمل/49]، وفلان مقسم الوجه، وقسيم الوجه أي: صبيحة، والقسامة: الحسن، وأصله من القسمة كأنما آتى كل موضع نصيبه من الحسن فلم يتفاوت، وقيل: إنما قيل مقسم لأنه يقسم بحسنه الطرف، فلا يثبت في موضع دون موضع، وقوله: كما أنزلنا على المقتسمين [الحجر/90] أي: الذين تتقاسموا شعب مكة ليصدوا عن سبيل الله من يريد رسول الله (وهذا قول الفراء. انظر: معاني القرآن 2/91؛ وتفسير الماوردي 2/378)، وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام (انظر: تفسير الماوردي 2/378؛ والدر المنثور 5/98؛ وتفسير مشكل القرآن لمكي ص 127).


  • Di sini, Allah Taala menyebut perkataan أُقْسِمُ.
  • Perkataan أُقْسِمُ ini bermaksud, Aku bersumpah.
  • Ganti nama bagi perkataan Aku di sini, tertuju kepada Allah Subhanahu Wata'ala.
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

TAHUN 2023