0002 سورة البقرة آية 2 - لِّلۡمُتَّقِينَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
37لِّلْمُتَّقِينَلأَصْحابِ التَّقْوَى بِطاعَةِ اللهِ والبُعْدِ عَنْ مَعْصِيَتِهِ
﴿لِّ﴾ حرف جر، ﴿لْ﴾، ﴿مُتَّقِينَ﴾ اسم فاعل مزيد الخماسي باب (افْتَعَلَ)، من مادّة (وقي)، مذكر، جمع، مجرور.
المزيد
(2:2:7)
lil'muttaqīna
for the God-conscious.
P – prefixed preposition lām
N – genitive masculine plural (form VIII) active participle
جار ومجرور

تحليل لِّلْمُتَّقِينَ من سورة البقرة آية 2

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
لِّلْمُتَّقِينَ
لِّ
حرف جر
لْ
اداة تعريف
مُتَّقِينَ
اسم
وقيمُتَّقٍfor the God-consciouslil'muttaqīna

معنى لِّلْمُتَّقِينَ في القرآن الكريم

  • ﴿٢ البقرة﴾ يتقون الشرك والذنوب ويخلصون العبادة لله ويعملون بطاعته
  • ﴿٢ البقرة﴾ الذين تجنبوا المعاصي وأدّوا الفرائض فوقوا أنفسهم العذاب

تفسير آية 2 من سورة البقرة

تفسير الجلالين

﴿ذلك﴾ أي هذا
﴿الكتاب﴾ الذي يقرؤه محمد
﴿لا ريب﴾ لا شك
﴿فيه﴾ أنه من عند الله وجملة النفي خبر مبتدؤه ذلك والإشارة به للتعظيم
﴿هدىً﴾ خبر ثان أي هاد
﴿للمتقين﴾ الصائرين إلى التقوى بامتثال الأوامر واجتناب النواهي لاتقائهم بذلك النار.

تفسير الميسر

ذلك القرآن هو الكتاب العظيم الذي لا شَكَّ أنه من عند الله، فلا يصح أن يرتاب فيه أحد لوضوحه، ينتفع به المتقون بالعلم النافع والعمل الصالح وهم الذين يخافون الله، ويتبعون أحكامه.

تفسير و معنى كلمة للمتقينلِّلْمُتَّقِينَ من سورة البقرة آية رقم 2


لأَصْحابِ التَّقْوَى بِطاعَةِ اللهِ والبُعْدِ عَنْ مَعْصِيَتِهِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "وقي"

الوقاية: حفظ الشيء مما يؤذيه ويضره. يقال: وقيت الشيء أقيه وقاية ووقاء. قال تعالى: فوقاهم الله [الإنسان/11]، ووقاهم عذاب الجحيم [الدخان/56]، وما لهم من الله من واق [الرعد/34]، مالك من الله من ولي ولا واق [الرعد/37]، قوا أنفسكم وأهليكم نارا [التحريم/6] والتقوى جعل النفس في وقاية مما يخاف هذا تحقيقه، ثم يسمى الخوف تارة تقوى، والتقوى خوفا حسب تسمية مقتضى الشيء بمقتضيه والمقتضي بمقتضاه، وصار التقوى في تعارف الشرع حفظ النفس عما يؤثم، وذلك بترك المحظور، ويتم ذلك بترك بعض المباحات لما روي: (الحلال بين، والحرام بين، ومن رتع حول الحمى فحقيق أن يقع فيه) (الحديث تقدم في مادة (بغى) ) قال الله تعالى: فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون [الأعراف/35]، إن الله مع الذين اتقوا [النحل/128]، وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا [الزمر/73] ولجعل التقوى منازل قال: واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله [البقرة/281]، و اتقوا ربكم [النساء/1]، ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه [النور/52]، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام [النساء/1]، اتقوا الله حق تقاته [آل عمران/102]. وتخصيص كل واحد من هذه الألفاظ له ما بعد هذا الكتاب. ويقال: اتقى فلان بكذا: إذا جعله وقاية لنفسه، وقوله: أفمن يتقي بوجهه سوء العذاب يوم القيامة [الزمر /24] تنبيه على شدة ما ينالهم، وأن أجدر شيء يتقون به من العذاب يوم القيامة هو وجوههم، فصار ذلك كقوله: وتغشى وجوههم النار [إبراهيم/ 50]، يوم يسحبون في النار على وجوههم [القمر/48].

  • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "لِّلۡمُتَّقِينَ".
  • Perkataan "لِّلۡمُتَّقِينَ" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke ?? dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke ??.
  • Perkataan "لِّلۡمُتَّقِينَ" ini bermaksud 
  • Antara sebab musabab Kitab Suci Al Quran itu hanya akan memberikan hidayah pedoman petunjuk kepada orang-orang yang bertakwa kerana orang-orang yang bertakwa ini apabila ditanyakan orang apakah yang diturunkan oleh Tuhan kamu maka orang-orang yang bertakwa menjawab yang diturunkan oleh Tuhan kamu dan Tuhan kami juga ialah kebaikan sebagaimana dalam Surah An Nahl Ayat 30 Allah Taala berfirman وَقِيلَ لِلَّذِينَ ٱتَّقَوْا۟ مَاذَآ أَنزَلَ رَبُّكُمْۚ قَالُوا۟ خَيْرًاۗ لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا۟ فِى هَٰذِهِ ٱلدُّنْيَا حَسَنَةٌۚ وَلَدَارُ ٱلۡأٓخِرَةِ خَيْرٌۚ وَلَنِعْمَ دَارُ ٱلْمُتَّقِينَ.

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia