0001 سورة الإخلاص آية 1 - أَحَدٌ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
77378أَحَدٌواحدٌ وِتْرٌ لاشبيه ولا نظير له. وقيل واحد لا يتجزأ ولا ينقسم فالله متحد فى كل وصف
﴿أَحَدٌ﴾ اسم، من مادّة (أحد)، مذكر، نكرة، مرفوع.
المزيد
(112:1:4)
aḥadun
the One.
N – nominative masculine indefinite noun
اسم مرفوع

تحليل أَحَدٌ من سورة الإخلاص آية 1

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
أَحَدٌأَحَدٌ
اسم
احدأَحَدthe Oneaḥadun

معنى أَحَدٌ في القرآن الكريم

  • ﴿١ الإخلاص﴾ قل ياأيها النبي لمن سألك عن ربك أن الله أحد
  • ﴿٤٧ الحاقة﴾ أحد: أول الأعداد، ويستخدم للمفرد و الجمع، ويفيد استغراق جنس الناطقين قليلا كان أو كثيرا، مجتمعين أو متفرقين
  •  أحد يستعمل على ضربين: أحدهما: في النفي فقط ، والثاني: في الإثبات. فأما المختص بالنفي فلاستغراق جنس الناطقين، ويتناول القليل والكثير على طريق الاجتماع والافتراق، نحو: ما في الدار أحد، أي: لا واحد ولا اثنان فصاعدا لا مجتمعين ولا مفترقين، ولهذا المعنى لم يصح استعماله في الإثبات؛ لأن نفي المتضادين يصح، ولا يصح إثباتهما، فلو قيل: في الدار واحد لكان فيه إثبات واحد منفرد مع إثبات ما فوق الواحد مجتمعين ومفترقين، وذلك ظاهر الإحالة، ولتناول ذلك ما فوق الواحد يصح أن يقال: ما من أحد فاضلين (وهذا النقل حرفيا في البصائر 2/91)، كقوله تعالى: ﴿﴾ [الحاقة/47].، وأما المستعمل في الإثبات فعلى ثلاثة أوجه: الأول: في الواحد المضموم إلى العشرات نحو: أحد عشر وأحد وعشرين. والثاني أن يستعمل مضافا أومضافا إليه بمعنى الأول، كقوله تعالى: ﴿﴾ [يوسف/41]، وقولهم: يوم الأحد. أي: يوم الأول، ويوم الاثنين.والثالث: أن يستعمل مطلقا وصفا، وليس ذلك إلا في وصف الله تعالى بقوله: ﴿﴾ [الإخلاص/1]، وأصله وحد

معنى أَحَدٌ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  any ; any of ; any one ; anyone ; eleven

تفسير آية 1 من سورة الإخلاص

تفسير الجلالين

سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه فنزل: ﴿قل هو الله أحد﴾ فالله خبر هو وأحد بدل منه أو خبر ثان.

تفسير الميسر

قل -أيها الرسول-: هو الله المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، لا يشاركه أحد فيها.

تفسير و معنى كلمة أحدأَحَدٌ من سورة الإخلاص آية رقم 1


واحدٌ وِتْرٌ لاشبيه ولا نظير له. وقيل واحد لا يتجزأ ولا ينقسم فالله متحد فى كل وصف


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "أحد"

أحد يستعمل على ضربين: أحدهما: في النفي فقط (قال المختار بن بونا الجكني الشنقيطي في تكميله لألفية ابن مالك: وعظموا بأحد الآحاد *** وأحد في النفي ذو انفراد بعاقل، ومثله غريب *** كما هنا من أحد قريب). والثاني: في الإثبات. فأما المختص بالنفي فلاستغراق جنس الناطقين، ويتناول القليل والكثير على طريق الاجتماع والافتراق، نحو: ما في الدار أحد، أي: لا واحد ولا اثنان فصاعدا لا مجتمعين ولا مفترقين، ولهذا المعنى لم يصح استعماله في الإثبات؛ لأن نفي المتضادين يصح، ولا يصح إثباتهما، فلو قيل: في الدار واحد لكان فيه إثبات واحد منفرد مع إثبات ما فوق الواحد مجتمعين ومفترقين، وذلك ظاهر الإحالة، ولتناول ذلك ما فوق الواحد يصح أن يقال: ما من أحد فاضلين (وهذا النقل حرفيا في البصائر 2/91)، كقوله تعالى: فما منكم من أحد عنه حاجزين [الحاقة/47]. وأما المستعمل في الإثبات فعلى ثلاثة أوجه: الأول: في الواحد المضموم إلى العشرات نحو: أحد عشر وأحد وعشرين. والثاني أن يستعمل مضافا أومضافا إليه بمعنى الأول، كقوله تعالى: أما أحدكما فيسقي ربه خمرا [يوسف/41]، وقولهم: يوم الأحد. أي: يوم الأول، ويوم الاثنين. والثالث: أن يستعمل مطلقا وصفا، وليس ذلك إلا في وصف الله تعالى بقوله: قل هو الله أحد [الإخلاص/1]، وأصله وحد (قال الفيروز آبادي: وأصله وحد، أبدلوا الواو همزة على عادتهم في الواوات الواقعة في أوائل الكلم، كما في: أجوه ووجوه، وإشاح ووشاح، وامرأة أناة ووناة. انظر: البصائر 2/92)، ولكن وحد يستعمل في غيره نحو قول النابغة: - 10 - كأن رحلي وقد زال النهار بنا *** بذي الجليل على مستأنس وحد (البيت من معلقته؛ وهو في ديوانه ص 31؛ وشرح المعلقات للنحاس 2/162)

  • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "أَحَدٌ".
  • Perkataan "أَحَدٌ" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke 77,378 dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke ??.
as
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia