0003 سورة النبإ آية 3 - مُخْتَلِفُونَ
75133 | مُخْتَلِفُونَ | المراد متفاوتون فمنهم شاكٌّ ومنهم مُكَذِّبٌ | المزيد |
(78:3:4) mukh'talifūna (in) disagreement. | N – nominative masculine plural (form VIII) active participle اسم مرفوع |
تحليل مُخْتَلِفُونَ من سورة النبإ آية 3
معنى مُخْتَلِفُونَ في القرآن الكريم
- ﴿٣ النبإ﴾ بين مصدق ومكذب
- خلف: ضد القدام، قال تعالى: ﴿﴾ [البقرة/255]، وقال تعالى: ﴿﴾ [الرعد/11]، وقال تعالى: ﴿﴾ [يونس/92]، وخلف ضد تقدم وسلف، والمتأخر لقصور منزلته يقال له: خلف، ولهذا قيل: الخلف الرديء، والمتأخر لا لقصور منزلته يقال له: خلف، قال تعالى: ﴿﴾ [الأعراف/169]، وقيل: سكت ألفا ونطق خلفا (هذا مثل يضرب للرجل يطيل الصمت، ثم يتكلم بالخطأ. راجع: مجمل اللغة 2/300؛ والبصائر 2/561؛ ومجمع الأمثال 1/33؛ وأمثال أبي عبيد ص 55). أي: رديئا من الكلام، وقيل للاست إذا ظهر منه حبقة (الحبق والحبق والحباق: الضراط) : خلفة، ولمن فسد كلامه أو كان فاسدا في نفسه، يقال: تخلف فلان فلانا: إذا تأخر عنه وإذا جاء خلف آخر، وإذا قام مقامه، ومصدره الخلافة بالكسر، وخلف خلافة بفتح الخاء: فسد (انظر: الأفعال 1/446)، فهو خالف، أي: رديء أحمق، ويعبر عن الرديء بخلف نحو: ﴿﴾ [مريم/59]، ويقال لمن خلف آخر فسد مسده: خلف، والخلفة يقال في أن يخلف كل واحد الآخر، قال تعالى: ﴿﴾ [الفرقان/62]، وقيل: أمرهم خلفة، أي: يأتي بعضه خلف بعض،
- خلف: ضد القدام، قال تعالى: ﴿﴾ [البقرة/255]، وقال تعالى: ﴿﴾ [الرعد/11]، وقال تعالى: ﴿﴾ [يونس/92]، وخلف ضد تقدم وسلف، والمتأخر لقصور منزلته يقال له: خلف، ولهذا قيل: الخلف الرديء، والمتأخر لا لقصور منزلته يقال له: خلف، قال تعالى: ﴿﴾ [الأعراف/169]، وقيل: سكت ألفا ونطق خلفا (هذا مثل يضرب للرجل يطيل الصمت، ثم يتكلم بالخطأ. راجع: مجمل اللغة 2/300؛ والبصائر 2/561؛ ومجمع الأمثال 1/33؛ وأمثال أبي عبيد ص 55). أي: رديئا من الكلام، وقيل للاست إذا ظهر منه حبقة (الحبق والحبق والحباق: الضراط) : خلفة، ولمن فسد كلامه أو كان فاسدا في نفسه، يقال: تخلف فلان فلانا: إذا تأخر عنه وإذا جاء خلف آخر، وإذا قام مقامه، ومصدره الخلافة بالكسر، وخلف خلافة بفتح الخاء: فسد (انظر: الأفعال 1/446)، فهو خالف، أي: رديء أحمق، ويعبر عن الرديء بخلف نحو: ﴿﴾ [مريم/59]، ويقال لمن خلف آخر فسد مسده: خلف، والخلفة يقال في أن يخلف كل واحد الآخر، قال تعالى: ﴿﴾ [الفرقان/62]، وقيل: أمرهم خلفة، أي: يأتي بعضه خلف بعض،
معنى مُخْتَلِفُونَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- different ; differing ; disagreement ; diverse ; various ; varying
تفسير آية 3 من سورة النبإ
تفسير الجلالين
﴿الذي هم فيه مختلفون﴾ فالمؤمنون يثبتونه والكافرون ينكرونه.تفسير الميسر
عن أيِّ شيء يسأل بعض كفار قريش بعضا؟ يتساءلون عن الخبر العظيم الشأن، وهو القرآن العظيم الذي ينبئ عن البعث الذي شك فيه كفار قريش وكذَّبوا به.تفسير و معنى كلمة مُخْتَلِفُونَ من سورة النبأ آية رقم 3
المراد متفاوتون فمنهم شاكٌّ ومنهم مُكَذِّبٌ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "خلف"
خلف: ضد القدام، قال تعالى: يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم [البقرة/255]، وقال تعالى: له معقبات من بين يديه ومن خلفه [الرعد/11]، وقال تعالى: فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية [يونس/92]، وخلف ضد تقدم وسلف، والمتأخر لقصور منزلته يقال له: خلف، ولهذا قيل: الخلف الرديء، والمتأخر لا لقصور منزلته يقال له: خلف، قال تعالى: فخلف من بعدهم خلف [الأعراف/169]، وقيل: سكت ألفا ونطق خلفا (هذا مثل يضرب للرجل يطيل الصمت، ثم يتكلم بالخطأ. راجع: مجمل اللغة 2/300؛ والبصائر 2/561؛ ومجمع الأمثال 1/33؛ وأمثال أبي عبيد ص 55). أي: رديئا من الكلام، وقيل للاست إذا ظهر منه حبقة (الحبق والحبق والحباق: الضراط) : خلفة، ولمن فسد كلامه أو كان فاسدا في نفسه، يقال: تخلف فلان فلانا: إذا تأخر عنه وإذا جاء خلف آخر، وإذا قام مقامه، ومصدره الخلافة بالكسر، وخلف خلافة بفتح الخاء: فسد (انظر: الأفعال 1/446)، فهو خالف، أي: رديء أحمق، ويعبر عن الرديء بخلف نحو: فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة [مريم/59]، ويقال لمن خلف آخر فسد مسده: خلف، والخلفة يقال في أن يخلف كل واحد الآخر، قال تعالى: وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة [الفرقان/62]، وقيل: أمرهم خلفة، أي: يأتي بعضه خلف بعض، قال الشاعر: - 148 - بها العين والآرام يمشين خلفة *** (الشطر لزهير، وعجزه: وأطلاؤها ينهضن في كل مجثم وهو في ديوانه ص 75؛ وشرح المعلقات 1/100؛ واللسان (خلف) ) وأصابته خلفة: كناية عن البطنة، وكثرة المشي، وخلف فلان فلانا، قام بالأمر عنه؛ إما معه وإما بعده، قال تعالى: ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون [الزخرف/60]، والخلافة النيابة عن الغير إما لغيبة المنوب عنه، وإما لموته؛ وإما لعجزه؛ وإما لتشريف المستخلف. وعلى هذا الوجه الأخير استخلف الله أولياءه في الأرض، قال تعالى: هو الذي جعلكم خلائف في الأرض [فاطر/39]، وهو الذي جعلكم خلائف الأرض [الأنعام/165]، وقال: ويستخلف ربي قوما غيركم [هود/57]، والخلائف: جمع خليفة، وخلفاء جمع خليف، قال تعالى: يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض [ص/26]، وجعلناهم خلائف [يونس/73]، جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح [الأعراف/69]، والاختلاف والمخالفة: أن يأخذ كل واحد طريقا غير طريق الآخر في حاله أو قوله، والخلاف أعم من الضد؛ لأن كل ضدين مختلفان، وليس كل مختلفين ضدين، ولما كان الاختلاف بين الناس في القول قد يقتضي التنازع استعير ذلك للمنازعة والمجادلة، قال: فاختلف الأحزاب [مريم/37]، ولا يزالون مختلفين [هود/118]، واختلاف ألسنتكم وألوانكم [الروم/22]، عم يتساءلون *** عن النبأ العظيم *** الذي هم فيه مختلفون [النبأ/1 - 2 - 3]، إنكم لفي قول مختلف [الذاريات/8]، وقال: مختلفا ألوانه [النحل/13]، وقال: ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات [آل عمران/105]، وقال: فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه [البقرة/213]، وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا [يونس/19]، ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق ورزقناهم من الطيبات فما اختلفوا حتى جاءهم العلم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون [يونس/93]، وقال في القيامة: وليتينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون فيه [النحل/92]، وقال: ليبين لهم الذي يختلفون فيه [النحل/39]، وقوله تعالى: وإن الذين اختلفوا في الكتاب [البقرة/176]، قيل معناه: خلفوا، نحو كسب واكتسب، وقيل: أتوا فيه بشيء خلاف ما أنزل الله، وقوله تعالى: لاختلفتم في الميعاد [الأنفال/42]، فمن الخلاف، أو من الخلف، وقوله تعالى: وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله [الشورى/10]، وقوله تعالى: فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون [آل عمران/55]، وقوله تعالى: إن في اختلاف الليل والنهار [يونس/6]، أي: في مجيء كل واحد منهما خلف الآخر وتعاقبهما، والخلف: المخالفة في الوعد. يقال: وعدني فأخلفني، أي: خالف في الميعاد لما أخلفوا الله ما وعدوه [التوبة/77]، وقال: إن الله لا يخلف الميعاد [الرعد/31]، وقال: فأخلفتم موعدي [طه/86]، قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا [طه/87]، وأخلفت فلانا: وجدته مخلفا، والإخلاف: أن يسقي واحد بعد آخر، وأخلف الشجر: إذا اخضر بعد سقوطه ورقه، وأخلف الله عليك، يقال لمن ذهب ماله، أي: أعطاك خلفا، وخلف الله عليك، أي: كان لك منه خليفة، وقوله: لا يلبثون خلفك (سورة الإسراء آية 76، وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وأبي بكر وأبي جعفر) : بعدك، وقرئ: خلافك (وهي قراءة الباقي أي: مخالفة لك، وقوله: أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف [المائدة/33]، أي: إحداهما من جانب والآخرى من جانب آخر. وخلفته: تركته خلفي، قال: فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله [التوبة/81]، أي: مخالفين، وعلى الثلاثة الذين خلفوا [التوبة/118]، قل للمخلفين [الفتح/16]، والخالف: المتأخر لنقصان أو قصور كالمتخلف، قال: فاقعدوا مع الخالفين [التوبة/83]، والخالفة: عمود الخيمة المتأخر، ويكنى بها عن المرأة لتخلفها عن المرتحلين، وجمعها خوالف، قال: رضوا بأن يكونوا مع الخوالف [التوبة/87]، ووجدت الحي خلوفا، أي: تخلفت نساؤهم عن رجالهم، والخلف: حد الفأس الذي يكون إلى جهة الخلف، وما تخلف من الأضلاع إلى ما يلي البطن، والخلاف: شجر كأنه سمي بذلك لأنه فيما يظن به، أو لأنه يخلف مخبره منظره، ويقال للجمل بعد بزوله: مخلف عام، ومخلف عامين. وقال عمر رضي الله عنه: (لولا الخليفى لأذنت) (قال ابن الأثير في النهاية: وفي حديث عمر: (لو أطقت الأذان مع الخليفى لأذنت). الخليفى بالكسر والتشديد: الخلافة، وهو وأمثاله مصدر يدل على معنى الكثرة، يريد به كثرة اجتهاده في ضبط أمور الخلافة، وتصريف أعنتها. النهاية 2/69؛ ورواه أبو الشيخ في الأذان والبيهقي، راجع: المقاصد الحسنة ص 348) أي: الخلافة، وهو مصدر خلف.
- 0001 سورة الفاتحة 👍👍
- 0002 سورة البقرة 👍
- 0003 سورة آل عمران 👍
- 0004 سورة النساء 👍
- 0005 سورة المائدة 👍
- 0006 سورة الأنعام 👍
- 0007 سورة الأعراف 👍
- 0008 سورة الأنفال 👍
- 0009 سورة التوبة 👍
- 0010 سورة يونس 👍
- 0011 سورة هود 👍
- 0012 سورة يوسف 👍
- 0013 سورة الرعد 👍
- 0014 سورة إبراهيم 👍
- 0015 سورة الحجر 👍
- 0016 سورة النحل 👍
- 0017 سورة الإسراء 👍
- 0018 سورة الكهف 👍
- 0019 سورة مريم 👍
- 0020 سورة طه 👍
- 0021 سورة الأنبياء 👍
- 0022 سورة الحج 👍
- 0023 سورة المؤمنون 👍
- 0024 سورة النور 👍
- 0025 سورة الفرقان 👍
- 0026 سورة الشعراء 👍
- 0027 سورة النمل 👍
- 0028 سورة القصص 👍
- 0029 سورة العنكبوت 👍
- 0030 سورة الروم 👍
- 0031 سورة لقمان 👍
- 0032 سورة السجدة 👍
- 0033 سورة الأحزاب 👍
- 0034 سورة سبإ 👍
- 0035 سورة فاطر 👍
- 0036 سورة يس 👍
- 0037 سورة الصافات 👍
- 0038 سورة ص 👍
- 0039 سورة الزمر 👍
- 0040 سورة غافر 👍
- 0041 سورة فصلت 👍
- 0042 سورة الشورى 👍
- 0043 سورة الزخرف 👍
- 0044 سورة الدخان 👍
- 0045 سورة الجاثية 👍
- 0046 سورة الأحقاف 👍
- 0047 سورة محمد 👍
- 0048 سورة الفتح 👍
- 0049 سورة الحجرات 👍
- 0050 سورة ق 👍
- 0051 سورة الذاريات 👍
- 0052 سورة الطور 👍
- 0053 سورة النجم 👍
- 0054 سورة القمر 👍
- 0055 سورة الرحمن 👍
- 0056 سورة الواقعة 👍
- 0057 سورة الحديد 👍
- 0058 سورة المجادلة 👍
- 0059 سورة الحشر 👍
- 0060 سورة الممتحنة 👍
- 0061 سورة الصف 👍
- 0062 سورة الجمعة 👍
- 0063 سورة المنافقون 👍
- 0064 سورة التغابن 👍
- 0065 سورة الطلاق 👍
- 0066 سورة التحريم 👍
- 0067 سورة الملك 👍
- 0068 سورة القلم 👍
- 0069 سورة الحاقة 👍
- 0070 سورة المعارج 👍
- 0071 سورة نوح 👍
- 0072 سورة الجن 👍
- 0073 سورة المزمل 👍
- 0074 سورة المدثر 👍
- 0075 سورة القيامة 👍
- 0076 سورة الإنسان 👍
- 0077 سورة المرسلات 👍
- 0078 سورة النبإ 👍
- 0079 سورة النازعات 👍
- 0080 سورة عبس 👍
- 0081 سورة التكوير 👍
- 0082 سورة الإنفطار 👍
- 0083 سورة المطففين 👍
- 0084 سورة الإنشقاق 👍
- 0085 سورة البروج 👍
- 0086 سورة الطارق 👍
- 0087 سورة الأعلى 👍
- 0088 سورة الغاشية 👍
- 0089 سورة الفجر 👍
- 0090 سورة البلد 👍
- 0091 سورة الشمس 👍
- 0092 سورة الليل 👍
- 0093 سورة الضحى 👍
- 0094 سورة الشرح 👍
- 0095 سورة التين 👍
- 0096 سورة العلق 👍
- 0097 سورة القدر 👍
- 0098 سورة البينة 👍
- 0099 سورة الزلزلة 👍
- 0100 سورة العاديات 👍
- 0101 سورة القارعة 👍
- 0102 سورة التكاثر 👍
- 0103 سورة العصر 👍
- 0104 سورة الهمزة 👍
- 0105 سورة الفيل 👍
- 0106 سورة قريش 👍
- 0107 سورة الماعون 👍
- 0108 سورة الكوثر 👍
- 0109 سورة الكافرون 👍
- 0110 سورة النصر 👍
- 0111 سورة المسد 👍
- 0112 سورة الإخلاص 👍
- 0113 سورة الفلق 👍
- 0114 سورة الناس 👍
Comments
Post a Comment