0009 سورة سبإ آية 9 - نُسْقِطْ
أَفَلَمْ يَرَوْا۟ إِلَىٰ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِۚ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ ٱلْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ ٱلسَّمَآءِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ ﴿سورة سبإ آية ٩﴾.
55173 | نُسْقِطْ | نُوقِع ونُنْزِل | المزيد |
(34:9:18) nus'qiṭ cause to fall | V – 1st person plural (form IV) imperfect verb, jussive mood فعل مضارع مجزوم |
تحليل نُسْقِطْ من سورة سبإ آية 9
معنى نُسْقِطْ في القرآن الكريم
- السقوط: طرح الشيء؛ إما من مكان عال إلى مكان منخفض كسقوط الإنسان من السطح، قال تعالى: ﴿﴾ [التوبة/49]، وسقوط منتصب القامة، وهو إذا شاخ وكبر، قال تعالى: ﴿﴾ [الطور/44]، وقال: ﴿﴾ [الشعراء/187]، والسقط والسقاط: لما يقل الاعتداد به، ومنه قيل: رجل ساقط لئيم في حسبه، وقد أسقطه كذا، وأسقطت المرأة اعتبر فيه الأمران: السقوط من عال، والرداءة جميعا، فإنه لا يقال: اسقطت المرأة إلا في الولد الذي تلقيه قبل التمام، ومنه قيل لذلك الولد: سقط (السقط مثلث السين)، وبه شبه سقط الزند بدلالة أنه قد يسمى الولد، وقوله تعالى: ﴿﴾ [الأعراف/149]، فإنه يعني الندم، وقرئ: ﴿﴾ [مريم /25] (وهي قراءة نافع وبان كثير وأبي عمرو وابن عامر والكسائي وخلف)، أي: تساقط النخلة، وقرئ: ﴿﴾ (وهي قراءة حمزة. ) بالتخفيف، أي: تتساقط فحذف إحدى التاءين، وإذا قرئ (تساقط) فإن تفاعل مطاوع فاعل، وقد عداه كما عدي تفعل في نحو: تجرعه، وقرئ: ﴿﴾ (وهي قراءة شعبة ويعقوب، وقرأ حفص ﴿﴾ ) أي: يساقط الجذع.
تفسير آية 9 من سورة سبإ
تفسير الجلالين
﴿أفلم يروا﴾ ينظروا﴿إلى ما بين أيديهم وما خلفهم﴾ ما فوقهم وما تحتهم
﴿من السماء والأرض إن نشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كسْفا﴾ بسكون السين وفتحها قِطَعَا
﴿من السماء﴾ وفي قراءة في الأفعال الثلاثة بالياء
﴿إن في ذلك﴾ المرئي
﴿لآيه لكل عبد منيب﴾ راجع إلى ربه تدل على قدرة الله على البعث وما يشاء.
تفسير الميسر
أفلم ير هؤلاء الكفار الذين لا يؤمنون بالآخرة عظيم قدرة الله فيما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض مما يبهر العقول، وأنهما قد أحاطتا بهم؟ إن نشأ نخسف بهم الأرض، كما فعلنا بقارون، أو ننزل عليهم قطعًا من العذاب، كما فعلنا بقوم شعيب، فقد أمطرت السماء عليهم نارًا فأحرقتهم. إن في ذلك الذي ذكرنا من قدرتنا لَدلالة ظاهرة لكل عبد راجع إلى ربه بالتوبة، ومقر له بتوحيده، ومخلص له في العبادة.asas
as
as
as
as
as
asas
as
as
as
as
as
as
Comments
Post a Comment