0002 سورة الملك آية 2 - ٱلْعَزِيزُ
72482 | الْعَزِيزُ | هُوَ القَوِيُّ الَّذِي لا يُغْلَبُ لأنَّهُ تَعَالَى غَالِبٌ عَلَى أمْرِهِ، والعَزيزُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى | المزيد |
(67:2:10) l-ʿazīzu (is) the All-Mighty, | N – nominative masculine singular noun اسم مرفوع |
تحليل الْعَزِيزُ من سورة الملك آية 2
معنى الْعَزِيزُ في القرآن الكريم
- ﴿٢ الملك﴾ القوي الغالب
- ﴿١٢٨ التوبة﴾ عزيز عليه: صعب عليه و شاق. أو شديد يغلب صبره.
- العزة: حالة مانعة للإنسان من أن يغلب. من قولهم: أرض عزاز. أي: صلبة. قال تعالى: ﴿﴾ [النساء/ 139]. وتعزز اللحم: اشتد وعز، كأنه حصل في عزاز يصعب الوصول إليه، كقولهم: تظلف أي: حصل في ظلف من الأرض (الظلف والظلف من الأرض: الغليظ الذي لا يؤدي أثرا. انظر: اللسان (ظلف) )، والعزيز: الذي يقهر ولا يقهر. قال تعالى: ﴿﴾ [العنكبوت/26]، ﴿﴾ [يوسف/88]، قال: ﴿﴾ [المنافقون/ 8]، ﴿﴾ [الصافات/180]، فقد يمدح بالعزة تارة كما ترى، ويذم بها تارة كعزة الكفار. قال: ﴿﴾ [ص/2]. ووجه ذلك أن العزة التي لله ولرسوله وللمؤمنين هي الدائمة الباقية التي هي العزة الحقيقة، والعزة التي هي للكافرين هي التعزز، وهو في الحقيقة ذل كما قال عليه الصلاة والسلام: (كل عز ليس بالله فهو ذل) (جاء بمعناه عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اعتز بالعبد أذله الله.
معنى الْعَزِيزُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- (the) most honorable ; All-Mighty ; Aziz ; difficult ; great ; Grievous ; mighty ; stern
تفسير آية 2 من سورة الملك
تفسير الجلالين
﴿الذي خلق الموت﴾ في الدنيا﴿والحياة﴾ في الآخرة أو هما في الدنيا فالنطفة تعرض لها الحياة وهي ما به الإحساس، والموت ضدها أو عدمها قولان، والخلق على الثاني بمعنى لتقدير
﴿ليبلوكم﴾ ليختبركم في الحياة
﴿أيكم أحسن عملا﴾ أطوع لله
﴿وهو العزيز﴾ في انتقامه ممن عصاه
﴿الغفور﴾ لمن تاب إليه.
تفسير الميسر
الذي خلق الموت والحياة؛ ليختبركم - أيها الناس-: أيكم خيرٌ عملا وأخلصه؟ وهو العزيز الذي لا يعجزه شيء، الغفور لمن تاب من عباده. وفي الآية ترغيب في فعل الطاعات، وزجر عن اقتراف المعاصي.تفسير و معنى كلمة الْعَزِيزُ من سورة الملك آية رقم 2
هُوَ القَوِيُّ الَّذِي لا يُغْلَبُ لأنَّهُ تَعَالَى غَالِبٌ عَلَى أمْرِهِ، والعَزيزُ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عزز"
العزة: حالة مانعة للإنسان من أن يغلب. من قولهم: أرض عزاز. أي: صلبة. قال تعالى: أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا [النساء/ 139]. وتعزز اللحم: اشتد وعز، كأنه حصل في عزاز يصعب الوصول إليه، كقولهم: تظلف أي: حصل في ظلف من الأرض (الظلف والظلف من الأرض: الغليظ الذي لا يؤدي أثرا. انظر: اللسان (ظلف) )، والعزيز: الذي يقهر ولا يقهر. قال تعالى: إنه هو العزيز الحكيم [العنكبوت/26]، يا أيها العزيز مسنا [يوسف/88]، قال: ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين [المنافقون/ 8]، سبحان ربك رب العزة [الصافات/180]، فقد يمدح بالعزة تارة كما ترى، ويذم بها تارة كعزة الكفار. قال: بل الذين كفروا في عزة وشقاق [ص/2]. ووجه ذلك أن العزة التي لله ولرسوله وللمؤمنين هي الدائمة الباقية التي هي العزة الحقيقة، والعزة التي هي للكافرين هي التعزز، وهو في الحقيقة ذل كما قال عليه الصلاة والسلام: (كل عز ليس بالله فهو ذل) (جاء بمعناه عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اعتز بالعبد أذله الله. أخرجه أحمد في الزهد ص 466، بسند ضعيف) وعلى هذا قوله: واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا [مريم/81]، أي: ليتمنعوا به من العذاب، وقوله: من كان يريد العزة فلله العزة جميعا [فاطر/10]، معناه: من كان يريد أن يعز يحتاج أن يكتسب منه تعالى العزة فإنها له، وقد تستعار العزة للحمية والأنفة المذمومة، وذلك في قوله: أخذته العزة بالإثم [البقرة/206]، وقال: تعز من تشاء وتذل من تشاء [آل عمران/26]. يقال: عز علي كذا: صعب، قال: عزيز عليه ما عنتم [التوبة/128]، أي: صعب، وعزه كذا: غلبه، وقيلك من عز بز (انظر: البصائر 4/62؛ واللسان (عز) ؛ والأمثال ص 113) أي: من غلب سلب. قال تعالى: وعزني في الخطاب [ص/23]، أي: غلبني، وقيل: معناه: صار أعز مني في المخاطبة والمخاصمة، وعز المطر الأرض: غلبها، وشاة عزوز: قل درها، وعز الشيء: قل اعتبارا بما قيل: كل موجود مملول، وكل مفقود مطلوب، وقوله: إنه لكتاب عزيز [فصلت/41]، أي: يصعب مناله ووجود مثله، والعزى: صنم (العزى صنم لقريش، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد بعد فتح مكة فهدمها. انظر: الدر المنثور 7/652). قال: أفرأيتم اللات والعزى [النجم/ 19]، واستعز بفلان: إذا غلب بمرض أو بموت.
- PERBINCANGAN ZAHIR PERKATAAN ""
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
- Perkataan "" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke ?? dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke ??.
- Perkataan "" ini bermaksud
Comments
Post a Comment