0004 سورة البينة آية 4 - بَعْدِ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
76979بَعْدِظَرْفٌ مُبْهَمٌ، يُفْهَمُ مَعْناهُ بِالإِضافَةِ لِما بَعْدِهِ، وهُوَ نَقيضُ قَبْل
﴿بَعْدِ﴾ اسم، من مادّة (بعد)، مجرور.
المزيد
(98:4:8)
baʿdi
after
N – genitive noun
اسم مجرور

تحليل بَعْدِ من سورة البينة آية 4

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
بَعْدِبَعْدِ
اسم
بعدبَعْدafterbaʿdi

معنى بَعْدِ في القرآن الكريم

  •  البعد: ضد القرب، وليس لهما حد محدود، وإنما ذلك بحسب اعتبار المكان بغيره، يقال ذلك في المحسوس، وهو الأكثر، وفي المعقول نحو قوله تعالى: ﴿﴾ [النساء/167]، وقوله عز وجل: ﴿﴾ [فصلت /44]، يقال: بعد: إذا تباعد، وهو بعيد، ﴿﴾ [هود/83]، وبعد: مات، والبعد أكثر ما يقال في الهلاك، نحو: ﴿﴾ [هود/95]،

معنى بَعْدِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  after ; afterwards ; beyond ; thereafter
  •  Away ; distance

تفسير آية 4 من سورة البينة

تفسير الجلالين

﴿وما تفرق الذين أوتوا الكتاب﴾ في الإيمان به
﴿إلا من بعد ما جاءتهم البينة﴾ أي هو صلى الله عليه وسلم أو القرآن الجائي به معجزة له وقبل مجيئه صلى الله عليه وسلم كانوا مجتمعين على الإيمان به إذا جاءه فحسده من كفر به منهم.

تفسير الميسر

وما اختلف الذين أوتوا الكتاب من اليهود والنصارى في كون محمد صلى الله عليه وسلم رسولا حقًا؛ لما يجدونه من نعته في كتابهم، إلا مِن بعد ما تبينوا أنه النبي الذي وُعِدوا به في التوراة والإنجيل، فكانوا مجتمعين على صحة نبوته، فلما بُعِث جحدوها وتفرَّقوا.

تفسير و معنى كلمة بعدبَعْدِ من سورة البينة آية رقم 4


ظَرْفٌ مُبْهَمٌ، يُفْهَمُ مَعْناهُ بِالإِضافَةِ لِما بَعْدِهِ، وهُوَ نَقيضُ قَبْل


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "بعد"

البعد: ضد القرب، وليس لهما حد محدود، وإنما ذلك بحسب اعتبار المكان بغيره، يقال ذلك في المحسوس، وهو الأكثر، وفي المعقول نحو قوله تعالى: ضلوا ضلالا بعيدا [النساء/167]، وقوله عز وجل: أولئك ينادون من مكان بعيد [فصلت /44]، يقال: بعد: إذا تباعد، وهو بعيد، وما هي من الظالمين ببعيد [هود/83]، وبعد: مات، والبعد أكثر ما يقال في الهلاك، نحو: بعدت ثمود [هود/95]، وقد قال النابغة: - 59 - في الأدنى وفي البعد *** (تمام البيت: فتلك تبلغني النعمان إن له *** فضلا على الناس في الأدنى وفي البعد وهو للنابغة الذبياني من معلقته، انظر ديوانه ص 33؛ وشرح المعلقات للنحاس 2/166) والبعد والبعد يقال فيه وفي ضد القرب، قال تعالى: فبعدا للقوم الظالمين [المؤمنون/41]، فبعدا لقوم لا يؤمنون [المؤمنون/44]، وقوله تعالى: بل الذين لا يؤمنون بالآخرة في العذاب والضلال البعيد [سبأ/8]، أي: الضلال الذي يصعب الرجوع منه إلى الهدى تشبيها بمن ضل عن محجة الطريق بعدا متناهيا، فلا يكاد يرجى له العود إليها، وقوله عز وجل: وما قوم لوط منكم ببعيد [هود/89]، أي: تقاربونهم في الضلال، فلا يبعد أن يأتيكم ما أتاهم من العذاب. (بعد) : يقال في مقابلة قبل، ونستوفي أنواعه في باب (قبل) إن شاء الله تعالى.

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia