0005 سورة البقرة آية 5 - ٱلْمُفْلِحُونَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
65الْمُفْلِحُونَالفائزونالمزيد
(2:5:8)
l-muf'liḥūna
(are) the successful ones.
N – nominative masculine plural (form IV) active participle
اسم مرفوع

تحليل الْمُفْلِحُونَ من سورة البقرة آية 5

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
الْمُفْلِحُونَ
الْ
اداة تعريف
مُفْلِحُونَ
اسم
فلحمُفْلِح(are) the successful onesl-muf'liḥūna

معنى الْمُفْلِحُونَ في القرآن الكريم

  • ﴿٩ الحشر﴾ المفلحون: الفائزون بالخلود. و الفلاح: البقاء و الفوز. ثم قيل من كان ذا عقل و حزم: أفلح.
  •  الفلح: الشق، وقيل: الحديد بالحديد يفلح (انظر: المجمل 3/705؛ واللسان (فلح) ؛ والأمثال ص 96)، أي: يشق. والفلاح: الأكار لذلك، والفلاح: الظفر وإدراك بغية، وذلك ضربان: دنيوي وأخروي؛ فالدنيوي: الظفر بالسعادات التي تطيب بها حياة الدنيا، وهو البقاء والغنى والعز،

تفسير آية 5 من سورة البقرة

تفسير الجلالين

﴿أولئك﴾ الموصوفون بما ذكر
﴿على هدىّ من ربِّهم وأولئك هم المفلحون﴾ الفائزون بالجنة الناجون من النار.

تفسير الميسر

أصحاب هذه الصفات يسيرون على نور من ربهم وبتوفيق مِن خالقهم وهاديهم، وهم الفائزون الذين أدركوا ما طلبوا، ونَجَوا من شرِّ ما منه هربوا.

تفسير و معنى كلمة المفلحونالْمُفْلِحُونَ من سورة البقرة آية رقم 5


الفائزون


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "فلح"

الفلح: الشق، وقيل: الحديد بالحديد يفلح (انظر: المجمل 3/705؛ واللسان (فلح) ؛ والأمثال ص 96)، أي: يشق. والفلاح: الأكار لذلك، والفلاح: الظفر وإدراك بغية، وذلك ضربان: دنيوي وأخروي؛ فالدنيوي: الظفر بالسعادات التي تطيب بها حياة الدنيا، وهو البقاء والغنى والعز، وإياه قصد الشاعر بقوله: - 356 - أفلح بما شئت فقد يدرك بالض * ضعف وقد يخدع الأريب (البيت لعبيد بن الأبرص، من قصيدة له مطلعها: أقفر من أهله ملحوب فالقطبيات فالذنوب وهو في ديوانه ص 26؛ وتفسير القرطبي 1/182) وفلاح أخروي، وذلك أربعة أشياء: بقاء بلا فناء، وغنى بلا فقر، وعز بلا ذل، وعلم بلا جهل. ولذلك قيل: (لا عيش إلا عيش الآخرة) (الحديث عن أنس بن مالك قال: قالت الأنصار يوم الخندق: نحن الذين بايعوا محمدا * على الجهاد ما بقينا أبدا فأجابهم النبي صلى الله عليه وسلم: لا عيش إلا عيش الآخرة، فأكرم الأنصار والمهاجرة). أخرجه البخاري في فضائل الصحابة 7/90؛ ومسلم برقم 1805؛ وأحمد 3/170) وقال تعالى: وإن الدار الآخرة لهي الحيوان [العنكبوت/64]، ألا إن حزب الله هم المفلحون [المجادلة/22]، قد أفلح من تزكى [الأعلى/14]، قد أفلح من زكاها [الشمس/9]، قد أفلح المؤمنون [المؤمنون/1]، لعلكم تفلحون [البقرة/189]، إنه لا يفلح الكافرون [المؤمنون/117]، فأولئك هم المفلحون [الحشر/9]، وقوله: وقد أفلح اليوم من استعلى [طه/64]، فيصح أنهم قصدوا به الفلاح الدنيوي، وهو الأقرب، وسمي السحور الفلاح، ويقال: إنه سمي بذلك لقولهم عنده: حي على الفلاح، وقولهم في الأذان: (حي على الفلاح) أي: على الظفر الذي جعله الله لنا بالصلاة، وعلى هذا قوله: (حتى خفنا أن يفوتنا الفلاح) (شطر من حديث وفيه: (فجمع نساءه وأهله واجتمع الناس، قال: فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح. قيل: وما الفلاح؟ قال: السحور. قال: ثم لم يقم بنا شيئا من بقية الشهر). أخرجه أبو داود برقم (1375) ؛ وابن ماجه 1/420؛ والنسائي 3/83: باب من صلى مع الإمام حتى ينصرف؛ وأحمد 5/160)، أي: الظفر الذي يجعل لنا بصلاة العتمة.

asas
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia