0005 سورة البينة آية 5 - مُخْلِصِينَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
76988مُخْلِصِينَالمخلصين دينهم لله: الذين مَحَّصوا دينهم ونَقَّوْه فلم تُشِبْهُ شائِبَةٍ من شِركٍ أو رِياءٍ
﴿مُخْلِصِينَ﴾ اسم فاعل مزيد الرباعي باب (أَفْعَلَ)، من مادّة (خلص)، مذكر، جمع، منصوب.
المزيد
(98:5:6)
mukh'liṣīna
(being) sincere
N – accusative masculine plural (form IV) active participle
اسم منصوب

تحليل مُخْلِصِينَ من سورة البينة آية 5

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
مُخْلِصِينَمُخْلِصِينَ
اسم
خلصمُخْلِص(being) sinceremukh'liṣīna

معنى مُخْلِصِينَ في القرآن الكريم

  •  الخالص كالصافي إلا أن الخالص هو ما زال عنه شوبه بعد أن كان فيه، والصافي قد يقال لما لا شوب فيهن ويقال: خلصته فخلص،

معنى مُخْلِصِينَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  chosen ; the ones who are sincere
  •  sincere ; sincerely

تفسير آية 5 من سورة البينة

تفسير الجلالين

﴿وما أمروا﴾ في كتابهم التوراة والإنجيل
﴿إلا ليعبدوا الله﴾ أي أن يعبدوه فحذفت أن وزيدت اللام
﴿مخلصين له الدين﴾ من الشرك
﴿حنفاء﴾ مستقيمين على دين إبراهيم ودين محمد إذا جاء فكيف كفروا به
﴿ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين﴾ الملة
﴿القيِّمة﴾ المستقيمة.

تفسير الميسر

وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهم وجهه، مائلين عن الشرك إلى الإيمان، ويقيموا الصلاة، ويُؤَدُّوا الزكاة، وذلك هو دين الاستقامة، وهو الإسلام.

تفسير و معنى كلمة مخلصينمُخْلِصِينَ من سورة البينة آية رقم 5


المخلصين دينهم لله: الذين مَحَّصوا دينهم ونَقَّوْه فلم تُشِبْهُ شائِبَةٍ من شِركٍ أو رِياءٍ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "خلص"

الخالص كالصافي إلا أن الخالص هو ما زال عنه شوبه بعد أن كان فيه، والصافي قد يقال لما لا شوب فيهن ويقال: خلصته فخلص، ولذلك قال الشاعر: - 146 - خلاص الخمر من نسج الفدام (هذا عجز بيت، وشطره الأول: وضاقت خطة فخلصت منها والعجز في عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ للسمين مادة (خلص) ؛ وعقد الخلاص ص 305 دون نسبة؛ وهو للمتنبي في الوساطة بين المتنبي وخصومه ص 120؛ والتبيان شرح الديوان 4/148. والفدام: ما يوضع في فم الإبريق ليصفى به ما فيه) قال تعالى: وقالوا ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا [الأنعام/139]، ويقال: هذا خالص وخالصة، نحو: داهية وراوية، وقوله تعالى: فلما استيأسوا منه خلصوا نجيا [يوسف/80]، أي: انفردوا خالصين عن غيرهم. وقوله: ونحن له مخلصون [البقرة/139]، إنه من عبادنا المخلصين [يوسف/24]، فإخلاص المسلمين أنهم قد تبرؤوا مما يدعيه اليهود من التشبيه، والنصارى من التثليث، قال تعالى: مخلصين له الدين [الأعراف/29]، وقال: لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة [المائدة/73]، وقال: وأخلصوا دينهم لله [النساء/146]، وهو كالأول، وقال: إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا [مريم/51]، فحقيقة الإخلاص: التبري عن كل ما دون الله تعالى.

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia