0066 سورة يونس آية 66
- أمهات التفاسير
- * تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- * تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي (ت 685 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير تفسير الجلالين/ المحلي و السيوطي (ت المحلي 864 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ) مصنف و مدقق
- تفاسير أهل السنة
- * تفسير تفسير القرآن/ الفيروز آبادي (ت817 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير بحر العلوم/ السمرقندي (ت 375 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ ابن عطية (ت 546 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير زاد المسير في علم التفسير/ ابن الجوزي (ت 597 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير تفسير القرآن/ ابن عبد السلام (ت 660 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير مدارك التنزيل وحقائق التأويل/ النسفي (ت 710 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير لباب التأويل في معاني التنزيل/ الخازن (ت 725 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير البحر المحيط/ ابو حيان (ت 754 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير التفسير/ ابن عرفة (ت 803 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ البقاعي (ت 885 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود (ت 951 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير الكشف والبيان / الثعلبي (ت 427 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير تفسير مجاهد / مجاهد بن جبر المخزومي (ت 104 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير التسهيل لعلوم التنزيل / ابن جزي الغرناطي (ت 741 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير تأويلات أهل السنة/ الماتريدي (ت 333هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير حاشية الصاوي / تفسير الجلالين (ت1241هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد
- * تفسير تفسير سفيان الثوري/ عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي (ت161هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير تفسير النسائي/ النسائي (ت 303 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- * تفسير تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور /همام الصنعاني (ت 211 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- * تفسير تفسير المنار / محمد رشيد بن علي رضا (ت 1354هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- * تفسير كتاب نزهة القلوب/ أبى بكر السجستاني (ت 330هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- * تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- تفاسير أهل السنة السلفية
- * تفسير أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير/ أبو بكر الجزائري (مـ 1921م) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- * تفسير تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان/ عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي (ت 1376هـ) مصنف و مدقق
- تفاسير ميسرة
- * تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة مصنف و مدقق
- * تفسير أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م) مصنف و مدقق
- * تفسير تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -) مصنف و مدقق
- * تفسير مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -) مصنف و مدقق
- * تفسير صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -) مصنف و مدقق
- تفاسير حديثة
- * تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1419 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي (ت 1431 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- تفاسير مختصرة
- * تفسير الوجيز/ الواحدي (ت 468 هـ) مصنف و مدقق
- * تفسير النهر الماد / الأندلسي (ت 754 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- * تفسير تذكرة الاريب في تفسير الغريب/ الامام ابي الفرج ابن الجوزي (ت 597 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
- * تفسير الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم / تفسير الكازروني (ت 923هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد
Verse (10:66) - English Translation
Welcome to the Quranic Arabic Corpus, an annotated linguistic resource for the Holy Quran. This page shows seven parallel translations in English for the 66th verse of chapter 10 (sūrat yūnus). Click on the Arabic text to below to see word by word details of the verse's morphology.
Chapter (10) sūrat yūnus (Jonah)
Sahih International: Unquestionably, to Allah belongs whoever is in the heavens and whoever is on the earth. And those who invoke other than Allah do not [actually] follow [His] "partners." They follow not except assumption, and they are not but falsifying
Pickthall: Lo! is it not unto Allah that belongeth whosoever is in the heavens and whosoever is in the earth? Those who follow aught instead of Allah follow not (His) partners. They follow only a conjecture, and they do but guess.
Yusuf Ali: Behold! verily to Allah belong all creatures, in the heavens and on earth. What do they follow who worship as His "partners" other than Allah? They follow nothing but fancy, and they do nothing but lie.
Shakir: Now, surely, whatever is in the heavens and whatever is in the earth is Allah's; and they do not (really) follow any associates, who call on others besides Allah; they do not follow (anything) but conjectures, and they only lie.
Muhammad Sarwar: Does not all that is in the heavens and the earth belong to God? (The unbelievers) who worship the idols instead of God follow only conjecture. What they preach are mere lies.
Mohsin Khan: No doubt! Verily, to Allah belongs whosoever is in the heavens and whosoever is in the earth. And those who worship and invoke others besides Allah, in fact they follow not the (Allah's so-called) partners, they follow only a conjecture and they only invent lies.
Arberry: Why, surely to God belongs everyone that is in the heavens and in the earth; they follow, who call upon associates, apart from God -- they follow nothing but surmise, merely conjecturing.
See Also
- Verse (10:66) Morphology - description of each Arabic word
الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
﴿وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء﴾: ما نافية، و﴿يتبع الذين﴾ فعل مضارع وفاعل، وجملة يدعون صلة الذين لا محل لها من الإعراب، ومن دون الله حال من شركاء لتقدمه عليه، وشركاء مفعول به لـ﴿يتبع﴾، ومفعول يدعون محذوف لفهم المعنى، والتقدير: وما يتبع الذين يدعون من دون الله آلهة شركاء، أو ﴿ما﴾ استفهامية منصوبة بما بعدها، أي: ما يتبع؟ أو ﴿ما﴾ موصولة معطوفة على من، كأنه يقول: ولله ما يتبعه الذين يدعون من دون الله شركاء، أي: وله شركاؤهم، أو ﴿ما﴾ الموصولة هذه في محل رفع بالابتداء، والخبر محذوف، تقديره: والذي يتبعه المشركون باطل.
﴿إن يتبعون إلا الظن﴾: إن نافية، ويتبعون فعل وفاعل، وإلا أداة حصر، والظن مفعول به.
﴿وإن هم إلا يخرصون﴾: إن نافية أيضًا، و﴿هم﴾ مبتدأ، وإلا أداة حصر، وجملة يخرصون خبر ﴿هم﴾.
إعراب القرآن للدعاس — قاسم - حميدان - دعاس
متعلقان بخبر مقدم محذوف لْبُشْرى»
مبتدأ مؤخر والجملة ابتدائيةِي الْحَياةِ»
متعلقان بالبشرى لدُّنْيا»
صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذرَ فِي الْآخِرَةِ»
معطوفة على ما تقدم»
نافية للجنس تعمل عمل إنّ َبْدِيلَ»
اسم لا المنصوبِ كَلِماتِ»
متعلقان بالخبر المحذوف للَّهِ»
لفظ الجلالة مضاف إليه لِكَ»
اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفةُوَ»
مبتدألْفَوْزُ»
خبره لْعَظِيمُ»
صفة الفوز ﴿وَلا﴾ حرف عطف ولا ناهية ﴿يَحْزُنْكَ﴾ مضارع ومفعوله ﴿قَوْلُهُمْ﴾ فاعل ﴿إِنَّ الْعِزَّةَ﴾ إن واسمها ﴿لِلَّهِ﴾ متعلقان بخبر محذوف ﴿جَمِيعاً﴾ حال ﴿هُوَ﴾ مبتدأ ﴿السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ خبران. ﴿أَلا﴾ أداة تنبيه. ﴿إِنَّ﴾ حرف مشبه بالفعل. ﴿لِلَّهِ﴾ متعلقان بالخبر المحذوف.
﴿مَنْ﴾ اسم موصول اسم لا ﴿فِي السَّماواتِ﴾ متعلقان بصلة الموصول المحذوفة ﴿وَمَنْ فِي الْأَرْضِ﴾ معطوف على ما سبق وإعرابه مثله ﴿وَما﴾ الواو استئنافية وما نافية ﴿يَتَّبِعُ الَّذِينَ﴾ مضارع واسم الموصول فاعل والجملة مستأنفة ﴿يَدْعُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ﴿مِنْ دُونِ﴾ متعلقان بيدعون والجملة صلة ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه ﴿شُرَكاءَ﴾ مفعول به ليتبع ﴿إِنَّ﴾ نافية ﴿يَتَّبِعُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ﴿أَلا﴾ أداة حصر ﴿الظَّنَّ﴾ مفعول به والجملة مستأنفة ﴿وَإِنْ﴾ الواو عاطفة وإن نافية ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿أَلا﴾ أداة حصر ﴿يَخْرُصُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ.
تحليل كلمات القرآن
• ﴿إِنَّ﴾ حرف نصب.
• ﴿لِ﴾ حرف جر، ﴿لَّهِ﴾ علم، من مادّة (أله).
• ﴿مَن﴾ اسم موصول.
• ﴿فِى﴾ حرف جر.
• ﴿ٱل﴾، ﴿سَّمَٰوَٰتِ﴾ اسم، من مادّة (سمو)، مؤنث، جمع، مجرور.
• ﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿مَن﴾ اسم موصول.
• ﴿فِى﴾ حرف جر.
• ﴿ٱلْ﴾، ﴿أَرْضِ﴾ اسم، من مادّة (أرض)، مؤنث، مجرور.
• ﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿مَا﴾ حرف نفي.
• ﴿يَتَّبِعُ﴾ فعل مضارع من مزيد الخماسي باب (افْتَعَلَ)، من مادّة (تبع)، غائب، مذكر، مفرد، مرفوع.
• ﴿ٱلَّذِينَ﴾ اسم موصول، مذكر، جمع.
• ﴿يَدْعُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (دعو)، غائب، مذكر، جمع، مرفوع، ﴿ونَ﴾ ضمير، غائب، مذكر، جمع.
• ﴿مِن﴾ حرف جر.
• ﴿دُونِ﴾ اسم، من مادّة (دون)، مجرور.
• ﴿ٱللَّهِ﴾ علم، من مادّة (أله).
• ﴿شُرَكَآءَ﴾ اسم، من مادّة (شرك)، مذكر، جمع، منصوب.
• ﴿إِن﴾ حرف نفي.
• ﴿يَتَّبِعُ﴾ فعل مضارع من مزيد الخماسي باب (افْتَعَلَ)، من مادّة (تبع)، غائب، مذكر، جمع، مرفوع، ﴿ونَ﴾ ضمير، غائب، مذكر، جمع.
• ﴿إِلَّا﴾ أداة حصر.
• ﴿ٱل﴾، ﴿ظَّنَّ﴾ اسم، من مادّة (ظنن)، مذكر، منصوب.
• ﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿إِنْ﴾ حرف نفي.
• ﴿هُمْ﴾ ضمير، غائب، مذكر، جمع.
• ﴿إِلَّا﴾ أداة حصر.
• ﴿يَخْرُصُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (خرص)، غائب، مذكر، جمع، مرفوع، ﴿ونَ﴾ ضمير، غائب، مذكر، جمع.
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
Comments
Post a Comment