0067 سورة النحل آية 67 - سَكَرًا

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
35017سَكَراًما يكون من السُّكْر من خَمْرٍ أو شَرابٍ-وهذا قبل تحريمها-المزيد
(16:67:7)
sakaran
intoxicant
N – accusative masculine indefinite noun
اسم منصوب

تحليل سَكَرًا من سورة النحل آية 67

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
سَكَرًاسَكَرًا
اسم
سكرسَكَرintoxicantsakaran

معنى سَكَرًا في القرآن الكريم

  • ﴿٦٧ النحل﴾ ما حرم من ثمار النخيل و العنب
  • ﴿٦٧ النحل﴾ سكراً: كلمة حبشية بمعنى الخل. و قيل: نبيذ التمر. و قيل: نقيع النبيذ لم تمسَّه النار. و قيل طُعماً، و قيل: هي عربية بمعنى الحلال و الرزق الحسن، أو من الإغلاق.
  •  السكر: حالة تعرض بيت المرء وعقله، وأكثر ما يستعمل ذلك في الشراب، وقد يعتري من الغضب والعشق،

معنى سَكَرًا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  intoxicant

تفسير آية 67 من سورة النحل

تفسير الجلالين

﴿ومن ثمرات النخيل والأعناب﴾ ثمر
﴿تتخذون منه سكراً﴾ خمراً يسكِر سميت بالمصدر وهذا قبل تحريمها
﴿ورزقاً حسناً﴾ كالتمر والزبيب والخل والدبس
﴿إن في ذلك﴾ المذكور
﴿لآية﴾ دالة على قدرته تعالى
﴿لقوم يعقلون﴾ يتدبرون.

تفسير الميسر

ومِن نِعَمنا عليكم ما تأخذونه من ثمرات النخيل والأعناب، فتجعلونه خمرًا مُسْكِرًا -وهذا قبل تحريمها- وطعامًا طيبًا. إن فيما ذكر لَدليلا على قدرة الله لِقومٍ يعقلون البراهين فيعتبرون بها.

تفسير و معنى كلمة سكراسَكَراً من سورة النحل آية رقم 67


ما يكون من السُّكْر من خَمْرٍ أو شَرابٍ-وهذا قبل تحريمها-


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "سكر"

السكر: حالة تعرض بيت المرء وعقله، وأكثر ما يستعمل ذلك في الشراب، وقد يعتري من الغضب والعشق، ولذلك قال الشاعر: - 237 - سكران: سكر هوى، وسكر مدامة (هذا شطر بيت، وعجزه: أنى يفيق فتى به سكران وهو في البصائر 3/233؛ والدر المصون 3/689؛ وعمدة الحفاظ: سكر، وتاج العروس: سكر، دون نسبة في الجميع، وهو للخليع الدمشقي من أبيات له في يتيمة الدهر 1/333. وانظر الإكسير في صناعة التفسير ص 328) ومنه: سكرات الموت، قال تعالى: وجاءت سكرة الموت [ق/19]، والسكر: اسم لما يكون منه السكر. قال تعالى: تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا [النحل/67]، والسكر: حبس الماء، وذلك باعتبار ما يعرض من السد بين المرء وعقله، والسكر: الموضع المسدود، وقوله تعالى: إنما سكرت أبصارنا [الحجر/15]، قيل: هو من السكر، وقيل: هو من السكر، وليلة ساكرة، أي: ساكنة اعتبارا بالسكون العارض من السكر.

asas
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

HUKUM SAPU ATAS STOKIN DALAM WUDHU'