0004 سورة لقمان آية 4 - بِٱلۡأٓخِرَةِ
52829 | بِالْآخِرَةِ | بدار الحَياةِ بَعْدَ المَوْتِ • ﴿بِ﴾ حرف جر، ﴿ٱلْ﴾، ﴿ءَاخِرَةِ﴾ اسم، من مادّة (أخر)، مؤنث، مفرد، مجرور. | المزيد |
(31:4:7) bil-ākhirati in the Hereafter, | P – prefixed preposition bi N – genitive feminine singular noun جار ومجرور |
تحليل بِالْآخِرَةِ من سورة لقمان آية 4
معنى بِالْآخِرَةِ في القرآن الكريم
معنى بِالْآخِرَةِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- (the) last of ; another ; behind ; other ; second
- end ; Hereafter ; last ; later ; the later
تفسير آية 4 من سورة لقمان
تفسير الجلالين
﴿الذين يقيمون الصلاة﴾ بيان للمحسنين﴿ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون﴾ هم الثاني تأكيد.
تفسير الميسر
الذين يؤدون الصلاة كاملة في أوقاتها ويؤتون الزكاة المفروضة عليهم لمستحقيها، وهم بالبعث والجزاء في الدار الآخرة يوقنون.تفسير و معنى كلمة بِالْآخِرَةِ من سورة لقمان آية رقم 4
بدار الحَياةِ بَعْدَ المَوْتِ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "أخر"
الآخر يقابل به الأول، وآخر يقابل به الواحد، ويعبر بالدار الآخرة عن النشأة الثانية، كما يعبر بالدار الدنيا عن النشأة الأولى نحو: وإن الدار الآخرة لهي الحيوان [العنكبوت/64]، وربما ترك ذكر الدار نحو قوله تعالى: أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار [هود/16]. وقد توصف الدار بالآخرة تارة، وتضاف إليها تارة نحو قوله تعالى: وللدار الآخرة خير للذين يتقون [الأنعام/32] ولدار الآخرة خير للذين اتقوا (في المخطوطة: ولأجر الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون [النحل/41]. ولا شاهد فيها) [يوسف/109]. وتقدير الإضافة: دار الحياة الآخرة. و (أخر) معدول عن تقدير ما فيه الألف واللام، وليس له نظير في كلامهم، فإن أفعل من كذا؛ - إما أن يذكر معه (من) لفظا أو تقديرا، فلا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث. - وإما أن يحذف منه (من) فيدخل عليه الألف واللام فيثنى ويجمع. وهذه اللفظة من بين أخواتها جوز فيها ذلك من غير الألف واللام. والتأخير مقابل للتقديم، قال تعالى: بما قدم وأخر [القيامة/13]، ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح/2]، إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار [إبراهيم/42]، ربنا أخرنا إلى أجل قريب [إبراهيم/44]. وبعته بأخرة. أي: بتأخير أجل، كقوله: بنظرة. وقولهم: أبعد الله الأخر أي: المتأخر عن الفضيلة وعن تحري الحق (يقال في الشتم: أبعد الله الأخر بكسر الخاء وقصر الألف، ولا تقوله للأنثى، وقال ابن شميل: الأخر: المؤخر المطروح).
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
Comments
Post a Comment