0199 سورة البقرة آية 199 - وَٱسْتَغْفِرُوا۟

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
ثُمَّ أَفِيضُوا۟ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ ٱلنَّاسُ وَٱسْتَغْفِرُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿سورة البقرة آية ١٩٩.
3762وَاسْتَغْفِرُواْواطلبوا المغفرةالمزيد
(2:199:7)
wa-is'taghfirū
and ask forgiveness
CONJ – prefixed conjunction wa (and)
V – 2nd person masculine plural (form X) imperative verb
PRON – subject pronoun
الواو عاطفة
فعل أمر والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل

تحليل وَاسْتَغْفِرُوا من سورة البقرة آية 199

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
وَاسْتَغْفِرُوا
وَ
حرف عطف
اسْتَغْفِرُ
فعل
وا
ضمير
غفرٱسْتَغْفَرَand ask forgivenesswa-is'taghfirū

معنى وَاسْتَغْفِرُوا في القرآن الكريم

  •  الغفر: إلباس ما يصونه عن الدنس، ومنه قيل: اغفر ثوبك في الوعاء، واصبغ ثوبك فإنه أغفر للوسخ (انظر المجمل 3/863)، والغفران والمغفرة من الله هو أن يصون العبد من أن يمسه العذاب. قال تعالى: ﴿﴾ [البقرة/285]، و ﴿﴾ [آل عمران/133]، ﴿﴾ [آل عمران/135]، وقد يقال: غفر له إذا تجافى عنه في الظاهر وإن لم يتجاف عنه في الباطن، نحو: ﴿﴾ [الجاثية/14]. والاستغفار: طلب ذلك بالمقال والفعال، وقوله: ﴿﴾ [نوح/10]، لم يؤمروا بأن يسألوه ذلك باللسان فقط بل باللسان وبالفعال، فقد قيل: الاستغفار باللسان من دون ذلك بالفعال فعل الكذابين، وهذا معنى: ﴿﴾ [غافر/60]. وقال: ﴿﴾ [التوبة/80]، ﴿﴾ [غافر/7]. والغافر والغفور في وصف الله نحو: ﴿﴾ [غافر/ 3]، ﴿﴾ [فاطر/30]، ﴿﴾ [الزمر/53]، والغفيرة: الغفران، ومنه قوله: ﴿﴾ [نوح/28]، ﴿﴾ [الشعراء/82]، ﴿﴾ [البقرة/286]. وقيل: أغفروا هذا الأمر بغفرته (انظر اللسان: غفر، والمنتخب لكراع 1/223)، أي: استروه بما يجب أن يستر به، والمغفر: بيضة الحديد، والغفارة: خرقة تستر الخمار أن يمسه دهن الرأس، ورقعة يغشى بها محز الوتر، وسحابة فوق سحابة.

معنى وَاسْتَغْفِرُوا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  ask for forgiveness ; ask forgiveness ; Seek forgiveness

تفسير آية 199 من سورة البقرة

تفسير الجلالين

﴿ثم أفيضوا﴾ يا قريش
﴿من حيث أفاض الناس﴾ أي من عرفة بأن تقفوا بها معهم وكانوا يقفون بالمزدلفه ترفعا عن الوقوف معهم وثم للترتيب في الذكر
﴿واستغفروا الله﴾ من ذنوبكم إن الله غفور} للمؤمنين
﴿رحيم﴾ بهم.

تفسير الميسر

وليكن اندفاعكم من "عرفات" التي أفاض منها إبراهيم عليه السلام مخالفين بذلك من لا يقف بها من أهل الجاهلية، واسألوا الله أن يغفر لكم ذنوبكم. إن الله غفور لعباده المستغفرين التائبين، رحيم بهم.

تفسير و معنى كلمة واستغفرواوَاسْتَغْفِرُواْ من سورة البقرة آية رقم 199


واطلبوا المغفرة


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "غفر"

الغفر: إلباس ما يصونه عن الدنس، ومنه قيل: اغفر ثوبك في الوعاء، واصبغ ثوبك فإنه أغفر للوسخ (انظر المجمل 3/863)، والغفران والمغفرة من الله هو أن يصون العبد من أن يمسه العذاب. قال تعالى: غفرانك ربنا [البقرة/285]، و مغفرة من ربكم [آل عمران/133]، ومن يغفر الذنوب إلا الله [آل عمران/135]، وقد يقال: غفر له إذا تجافى عنه في الظاهر وإن لم يتجاف عنه في الباطن، نحو: قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله [الجاثية/14]. والاستغفار: طلب ذلك بالمقال والفعال، وقوله: استغفروا ربكم إنه كان غفارا [نوح/10]، لم يؤمروا بأن يسألوه ذلك باللسان فقط بل باللسان وبالفعال، فقد قيل: الاستغفار باللسان من دون ذلك بالفعال فعل الكذابين، وهذا معنى: ادعوني أستجب لكم [غافر/60]. وقال: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم [التوبة/80]، ويستغفرون للذين آمنوا [غافر/7]. والغافر والغفور في وصف الله نحو: غافر الذنب [غافر/ 3]، إنه غفور شكور [فاطر/30]، هو الغفور الرحيم [الزمر/53]، والغفيرة: الغفران، ومنه قوله: اغفر لي ولوالدي [نوح/28]، أن يغفر لي خطيئتي [الشعراء/82]، وأغفر لنا [البقرة/286]. وقيل: أغفروا هذا الأمر بغفرته (انظر اللسان: غفر، والمنتخب لكراع 1/223)، أي: استروه بما يجب أن يستر به، والمغفر: بيضة الحديد، والغفارة: خرقة تستر الخمار أن يمسه دهن الرأس، ورقعة يغشى بها محز الوتر، وسحابة فوق سحابة.

ثُمَّ أَفِيضُوا۟ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ ٱلنَّاسُ وَٱسْتَغْفِرُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿سورة البقرة آية ١٩٩.
as
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia