0001 سورة العاديات آية 1 - وَٱلْعَـٰدِيَـٰتِ
- di sini Allah Taala menyebut perkataan وَٱلْعَـٰدِيَـٰتِ.
- perkataan وَٱلْعَـٰدِيَـٰتِ ini terdiri daripada dua perkataan iaitu perkataan واو dan perkataan ٱلْعَـٰدِيَـٰتِ.
- perkataan وَٱلْعَـٰدِيَـٰتِ ini asalnya أي ﴿وَ﴾ حرف جر، ﴿ٱلْ﴾، ﴿عَٰدِيَٰتِ﴾ اسم فاعل الثلاثي مجرد، من مادّة (عدو)، مؤنث، جمع، مجرور.
- perkataan وَٱلْعَـٰدِيَـٰتِ ini bermakna demi kuda perang yang tangkas berlari.
- kuda perang itu tangkas berlari di medan perang.
77081 | وَالْعَادِيَاتِ | العَاديات: الخيل الجاريات إذْ تَعْدُو في سبيله نحو العدوِّ | المزيد |
(100:1:1) wal-ʿādiyāti By the racers | P – prefixed preposition wa (oath) N – genitive feminine plural active participle جار ومجرور |
تحليل وَالْعَادِيَاتِ من سورة العاديات آية 1
معنى وَالْعَادِيَاتِ في القرآن الكريم
معنى وَالْعَادِيَاتِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- be an enemy
تفسير آية 1 من سورة العاديات
تفسير الجلالين
﴿والعاديات﴾ الخيل تعدو في الغزو وتضبح﴿ضبحا﴾ هو صوت أجوافها إذا عدت.
تفسير الميسر
أقسم الله تعالى بالخيل الجاريات في سبيله نحو العدوِّ، حين يظهر صوتها من سرعة عَدْوِها. ولا يجوز للمخلوق أن يقسم إلا بالله، فإن القسم بغير الله شرك.تفسير و معنى كلمة وَالْعَادِيَاتِ من سورة العاديات آية رقم 1
العَاديات: الخيل الجاريات إذْ تَعْدُو في سبيله نحو العدوِّ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عدو"
العدو: التجاوز ومنافاة الالتئام، فتارة يعتبر بالقلب، فيقال له: العداوة والمعاداة، وتارة بالمشيء، فيقال له: العدو، وتارة في الإخلال بالعدالة في المعاملة، فيقال له: العدوان والعدو. قال تعالى: فيسبوا الله عدوا بغير علم [الأنعام/108]، وتارة بأجزاء المقر، فيقال له: العدواء. يقال: مكان ذو عدواء (العدواء: المكان الذي لا يطمئن من قعد عليه. انظر: المجمل: 3/653)، أي: غير متلائم الأجزاء. فمن المعاداة يقال: رجل عدو، وقوم عدو. قال تعالى: بعضكم لبعض عدو [طه/123]، وقد يجمع على عدى وأعداء. قال تعالى: ويم يحشر أعداء الله [فصلت/19]، والعدو ضربان: أحدهما: بقصد من المعادي نحو: فإن كان من قوم عدو لكم [النساء/92]، جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين [الفرقان/31]، وفي أخرى: عدوا شياطين الإنس والجن [الأنعام/112]. والثاني: لا بقصده بل تعرض له حالة يتأذى بها كما يتأذى مما يكون من العدى، نحو قوله: فإنهم عدو لي إلا رب العالمين [الشعراء/77]، وقوله في الأولاد: عدوا لكم فاحذروهم [التغابن/14]، ومن العدو يقال: - 312 - فعادى عداء بين ثور ونعجة (شطر بيت، وعجزه: دراكا ولم ينضج بماء فيغسل وهو لامرئ القيسس في ديوانه ص 120) أي: أعدى أحدهما إثر الآخر، وتعادت المواشي بعضها في إثر بعض، ورأيت عداء القوم الذين يعدون من الرجالة. والاعتداء: مجاوزة الحق. قال تعالى: ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا [البقرة/231]، وقال: ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده [النساء/14]، اعتدوا منكم في السبت [البقرة/65]، فذلك بأخذهم الحيتان على جهة الاستحلال، قال: تلك حدود الله فلا تعتدوها [البقرة/229]، وقال: فأولئك هم العادون [المؤمنون/7]، فمن اعتدى بعد ذلك [البقرة/178]، بل أنتم قوم عادون [الشعراء/166]، أي: معتدون، أو معادون، أو متجاوزون الطور، من قولهم: عدا طوره، ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين [البقرة/190]. فهذا هو الاعتداء على سبيل الابتداء لا على سبيل المجازاة؛ لأنه قال: فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم [البقرة/194]، أي: قابلوه بحسب اعتدائه وتجاوزوا إليه بحسب تجاوزه. ومن العدوان المحظور ابتداء قوله: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان [المائدة/2]، ومن العدوان الذي هو على سبيل المجازاة، ويصح أن يتعاطى مع من ابتدأ قوله: فلا عدوان إلا على الظالمين [البقرة/193]، ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا [النساء/30]، وقوله تعالى: فمن اضطر غير باغ ولا عاد [البقرة/ 173]، أي غير باغ لتناول لذة، ولا عاد أي متجاوز سد الجوعة. وقيل: غير باغ على الإمام ولا عاد في المعصية طريق المخبتين (وهذا قول مجاهد. وانظر: الدر المنثور 1/408). وقد عدا طوره: تجاوزه، وتعدى إلى غيره، ومنه: التعدي في الفعل. وتعدية الفعل في النحو هو تجاوز معنى الفعل من الفاعل إلى المفعول. وما عدا كذا يستعمل في الاستثناء، وقوله: إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى [الأنفال/42]، أي: الجانب المتجاوز للقرب.
- 0001 سورة الفاتحة 👍👍
- 0002 سورة البقرة 👍
- 0003 سورة آل عمران 👍
- 0004 سورة النساء 👍
- 0005 سورة المائدة 👍
- 0006 سورة الأنعام 👍
- 0007 سورة الأعراف 👍
- 0008 سورة الأنفال 👍
- 0009 سورة التوبة 👍
- 0010 سورة يونس 👍
- 0011 سورة هود 👍
- 0012 سورة يوسف 👍
- 0013 سورة الرعد 👍
- 0014 سورة إبراهيم 👍
- 0015 سورة الحجر 👍
- 0016 سورة النحل 👍
- 0017 سورة الإسراء 👍
- 0018 سورة الكهف 👍
- 0019 سورة مريم 👍
- 0020 سورة طه 👍
- 0021 سورة الأنبياء 👍
- 0022 سورة الحج 👍
- 0023 سورة المؤمنون 👍
- 0024 سورة النور 👍
- 0025 سورة الفرقان 👍
- 0026 سورة الشعراء 👍
- 0027 سورة النمل 👍
- 0028 سورة القصص 👍
- 0029 سورة العنكبوت 👍
- 0030 سورة الروم 👍
- 0031 سورة لقمان 👍
- 0032 سورة السجدة 👍
- 0033 سورة الأحزاب 👍
- 0034 سورة سبإ 👍
- 0035 سورة فاطر 👍
- 0036 سورة يس 👍
- 0037 سورة الصافات 👍
- 0038 سورة ص 👍
- 0039 سورة الزمر 👍
- 0040 سورة غافر 👍
- 0041 سورة فصلت 👍
- 0042 سورة الشورى 👍
- 0043 سورة الزخرف 👍
- 0044 سورة الدخان 👍
- 0045 سورة الجاثية 👍
- 0046 سورة الأحقاف 👍
- 0047 سورة محمد 👍
- 0048 سورة الفتح 👍
- 0049 سورة الحجرات 👍
- 0050 سورة ق 👍
- 0051 سورة الذاريات 👍
- 0052 سورة الطور 👍
- 0053 سورة النجم 👍
- 0054 سورة القمر 👍
- 0055 سورة الرحمن 👍
- 0056 سورة الواقعة 👍
- 0057 سورة الحديد 👍
- 0058 سورة المجادلة 👍
- 0059 سورة الحشر 👍
- 0060 سورة الممتحنة 👍
- 0061 سورة الصف 👍
- 0062 سورة الجمعة 👍
- 0063 سورة المنافقون 👍
- 0064 سورة التغابن 👍
- 0065 سورة الطلاق 👍
- 0066 سورة التحريم 👍
- 0067 سورة الملك 👍
- 0068 سورة القلم 👍
- 0069 سورة الحاقة 👍
- 0070 سورة المعارج 👍
- 0071 سورة نوح 👍
- 0072 سورة الجن 👍
- 0073 سورة المزمل 👍
- 0074 سورة المدثر 👍
- 0075 سورة القيامة 👍
- 0076 سورة الإنسان 👍
- 0077 سورة المرسلات 👍
- 0078 سورة النبإ 👍
- 0079 سورة النازعات 👍
- 0080 سورة عبس 👍
- 0081 سورة التكوير 👍
- 0082 سورة الإنفطار 👍
- 0083 سورة المطففين 👍
- 0084 سورة الإنشقاق 👍
- 0085 سورة البروج 👍
- 0086 سورة الطارق 👍
- 0087 سورة الأعلى 👍
- 0088 سورة الغاشية 👍
- 0089 سورة الفجر 👍
- 0090 سورة البلد 👍
- 0091 سورة الشمس 👍
- 0092 سورة الليل 👍
- 0093 سورة الضحى 👍
- 0094 سورة الشرح 👍
- 0095 سورة التين 👍
- 0096 سورة العلق 👍
- 0097 سورة القدر 👍
- 0098 سورة البينة 👍
- 0099 سورة الزلزلة 👍
- 0100 سورة العاديات 👍
- 0101 سورة القارعة 👍
- 0102 سورة التكاثر 👍
- 0103 سورة العصر 👍
- 0104 سورة الهمزة 👍
- 0105 سورة الفيل 👍
- 0106 سورة قريش 👍
- 0107 سورة الماعون 👍
- 0108 سورة الكوثر 👍
- 0109 سورة الكافرون 👍
- 0110 سورة النصر 👍
- 0111 سورة المسد 👍
- 0112 سورة الإخلاص 👍
- 0113 سورة الفلق 👍
- 0114 سورة الناس 👍
Comments
Post a Comment