0001 سورة الناس آية 1 - أَعُوذُ
77414 | أَعُوذُ | أَلْجأُ وَأتَحَصَّنُ وأعْتصِمُ وأستجيرُ • ﴿أَعُوذُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (عوذ)، متكلم، مفرد، مرفوع. | المزيد |
(114:1:2) aʿūdhu "I seek refuge | V – 1st person singular imperfect verb فعل مضارع |
تحليل أَعُوذُ من سورة الناس آية 1
معنى أَعُوذُ في القرآن الكريم
- ﴿٦٧ البقرة﴾ أعوذ: ألجأ. و " أعوذ بالله ": ألتجئ إليه و أعتصم به.
- العوذ: الالتجاء إلى الغير والتعلق به. يقال: عاذ فلان بفلان، ومنه قوله تعالى: ﴿﴾ [البقرة/67]، ﴿﴾ [الدخان/20]، ﴿﴾ [الفلق/1]، ﴿﴾ [مريم/18]. وأعذته بالله أعيذه. قال: ﴿﴾ [آل عمران /36]، وقوله: ﴿﴾ [يوسف/79]، أي: نلتجئ إليه ونستنصر به أن نفعل ذلك، فإن ذلك سوء نتحاشى من تعاطيه. والعوذة: ما يعاذ به من الشيء، ومنه قيل: للتميمة والرقية: عوذة، وعوذه: إذا وقاه، وكل أنثى وضعت فهي عائذ إلى سبعة أيام.
معنى أَعُوذُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- seek refuge
تفسير آية 1 من سورة الناس
تفسير الجلالين
﴿قل أعوذ برب الناس﴾ خالقهم ومالكهم خُصُّوا بالذكر تشريفا لهم ومناسبة للاستفادة من شر الموسوس في صدورهم.تفسير الميسر
قل -أيها الرسول-: أعوذ وأعتصم برب الناس، القادر وحده على ردِّ شر الوسواس.تفسير و معنى كلمة أَعُوذُ من سورة الناس آية رقم 1
أَلْجأُ وَأتَحَصَّنُ وأعْتصِمُ وأستجيرُ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عوذ"
العوذ: الالتجاء إلى الغير والتعلق به. يقال: عاذ فلان بفلان، ومنه قوله تعالى: أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين [البقرة/67]، وإني عذت بربي وربكم أن ترجمون [الدخان/20]، قل أعوذ برب [الفلق/1]، إني أعوذ بالرحمن [مريم/18]. وأعذته بالله أعيذه. قال: إني أعيذها بك [آل عمران /36]، وقوله: معاذ الله [يوسف/79]، أي: نلتجئ إليه ونستنصر به أن نفعل ذلك، فإن ذلك سوء نتحاشى من تعاطيه. والعوذة: ما يعاذ به من الشيء، ومنه قيل: للتميمة والرقية: عوذة، وعوذه: إذا وقاه، وكل أنثى وضعت فهي عائذ إلى سبعة أيام.
Comments
Post a Comment