0007 سورة الفاتحة آية 7 - غَيۡرِ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
25غَيرِسِوى
﴿غَيْرِ﴾ اسم، من مادّة (غير)، مذكر، مجرور.
المزيد
(1:7:5)
ghayri
not (of)
N – genitive masculine noun
اسم مجرور

تحليل غَيْرِ من سورة الفاتحة آية 7

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
غَيْرِغَيْرِ
اسم
غيرغَيْرnot (of)ghayri

معنى غَيْرِ في القرآن الكريم

  •  غير يقال على أوجه: الأول: أن تكون للنفي المجرد من غير إثبات معنى به، نحو: مررت برجل غير قائم. أي: لا قائم، قال: ﴿﴾ [القصص/50]، ﴿﴾ [الزخرف/18]. | الثاني: بمعنى (إلا) فيستثنى به، وتوصف به النكرة، نحو: مررت بقوم غير زيد. أي: إلا زيدا، وقال: ﴿﴾ [القصص/38]، وقال: ﴿﴾ [الأعراف/59]، ﴿﴾ [فاطر /3]. |الثالث: لنفي صورة من غير مادتها. نحو: الماء إذا كان حار غيره إذا كان باردا، وقوله: ﴿﴾ [النساء/56]. |الرابع: أن يكون ذلك متناولا لذات نحو: ﴿﴾ [الأنعام/93]، أي: الباطل، وقوله: ﴿﴾ [القصص/39]، ﴿﴾ [الأنعام/164]، ﴿﴾ [هود/57]، ﴿﴾ [يونس/15]. |والتغيير يقال على وجهين: |أحدهما: لتغيير صورة الشيء دون ذاته. يقال: غيرت داري: إذا بنيتها بناء غير الذي كان. |والثاني: لتبديله بغيره. نحو: غيرت غلامي ودابتي: إذا أبدلتهما بغيرهما. نحو: ﴿﴾ [الرعد/11]. | والفرق بين غيرين ومختلفين أن الغيرين أعم، فإن الغيرين قد يكونان متفقين في الجوهر بخلاف المختلفين، فالجوهران المتحيزان هما غيران وليسا مختلفين، فكل خلافين غيران، وليس كل غيرين خلافين.

معنى غَيْرِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  beside ; but ; cannot ; have no ; never ; not ; not, nor ; nothing ; other (than) ; other than ; unformed ; without

تفسير آية 7 من سورة الفاتحة

تفسير الجلالين

﴿صراط الَّذين أنعمت عليهم﴾ بالهداية ويبدل من الذين بصلته
﴿غير المغضوب عليهم﴾ وهم اليهود
﴿ولا﴾ وغير
﴿الضالِّين﴾ وهم النصارى ونكتة البدل إفادة أن المهتدين ليسوا يهوداً ولا نصارى. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اَله وصحبه وسلم تسليما كثيراً دائما أبداً، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

تفسير الميسر

طريق الذين أنعمت عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين، فهم أهل الهداية والاستقامة، ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم، الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به، وهم اليهود، ومن كان على شاكلتهم، والضالين، وهم الذين لم يهتدوا، فضلوا الطريق، وهم النصارى، ومن اتبع سنتهم. وفي هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم من مرض الجحود والجهل والضلال، ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق هي نعمة الإسلام، فمن كان أعرف للحق وأتبع له، كان أولى بالصراط المستقيم، ولا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أولى الناس بذلك بعد الأنبياء عليهم السلام، فدلت الآية على فضلهم، وعظيم منزلتهم، رضي الله عنهم. ويستحب للقارئ أن يقول في الصلاة بعد قراءة الفاتحة: {آمين}، ومعناها: اللهم استجب، وليست آية من سورة الفاتحة باتفاق العلماء؛ ولهذا أجمعوا على عدم كتابتها في المصاحف.

تفسير و معنى كلمة غيرغَيرِ من سورة الفاتحة آية رقم 7


سِوى


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "غير"

غير يقال على أوجه: الأول: أن تكون للنفي المجرد من غير إثبات معنى به، نحو: مررت برجل غير قائم. أي: لا قائم، قال: ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله [القصص/50]، وهو في الخصام غير مبين [الزخرف/18]. الثاني: بمعنى (إلا) فيستثنى به، وتوصف به النكرة، نحو: مررت بقوم غير زيد. أي: إلا زيدا، وقال: ما علمت لكم من إله غيري [القصص/38]، وقال: ما لكم من إله غيره [الأعراف/59]، هل من خالق غير الله [فاطر /3]. الثالث: لنفي صورة من غير مادتها. نحو: الماء إذا كان حار غيره إذا كان باردا، وقوله: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها [النساء/56]. الرابع: أن يكون ذلك متناولا لذات نحو: اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق [الأنعام/93]، أي: الباطل، وقوله: واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق [القصص/39]، أغير الله أبغي ربا [الأنعام/164]، ويستخلف ربي قوما غيركم [هود/57]، آئت بقرآن غير هذا [يونس/15]. والتغيير يقال على وجهين: أحدهما: لتغيير صورة الشيء دون ذاته. يقال: غيرت داري: إذا بنيتها بناء غير الذي كان. والثاني: لتبديله بغيره. نحو: غيرت غلامي ودابتي: إذا أبدلتهما بغيرهما. نحو: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم [الرعد/11]. والفرق بين غيرين ومختلفين أن الغيرين أعم، فإن الغيرين قد يكونان متفقين في الجوهر بخلاف المختلفين، فالجوهران المتحيزان هما غيران وليسا مختلفين، فكل خلافين غيران، وليس كل غيرين خلافين.

as
as
as
asas
as
as
as
as
as
asas
as
  • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
as
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia