0005 سورة الفاتحة آية 5 - نَعْبُدُ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
15نَعْبُدُنَخْضَعُ ونَنْقادُ ونُطيعُ ونَتَذَلَّلُ
﴿نَعْبُدُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (عبد)، متكلم، جمع، مرفوع.
المزيد
(1:5:2)
naʿbudu
we worship,
V – 1st person plural imperfect verb
فعل مضارع

تحليل نَعْبُدُ من سورة الفاتحة آية 5

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
نَعْبُدُنَعْبُدُ
فعل
عبدعَبَدَwe worshipnaʿbudu

معنى نَعْبُدُ في القرآن الكريم

  • ﴿٥ الفاتحة﴾ نطيع مع غاية الذل لك والخضوع والتعظيم والحب
  • ﴿٥ الفاتحة﴾ نعبد: نذل ونخضع. أو نطيع
  •  العبودية: إظهار التذلل، والعبادة أبلغ منها؛ لأنها غاية التذلل، ولا يستحقها إلا من له غاية الإفضال، وهو الله تعالى، ولهذا قال: ﴿﴾ [الإسراء/23].

معنى نَعْبُدُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  (to) worship ; worship ; worshipping
  •  a slave ; bondman ; servant ; slave ; worshipper
  •  enslave

تفسير آية 5 من سورة الفاتحة

تفسير الجلالين

﴿إيَّاك نعبد وإياك نستعين﴾ أي نخصك بالعبادة من توحيد وغيره ونطلب المعونة على العبادة وغيرها.

تفسير الميسر

إنا نخصك وحدك بالعبادة، ونستعين بك وحدك في جميع أمورنا، فالأمر كله بيدك، لا يملك منه أحد مثقال ذرة. وفي هذه الآية دليل على أن العبد لا يجوز له أن يصرف شيئًا من أنواع العبادة كالدعاء والاستغاثة والذبح والطواف إلا لله وحده، وفيها شفاء القلوب من داء التعلق بغير الله، ومن أمراض الرياء والعجب، والكبرياء.

تفسير و معنى كلمة نعبدنَعْبُدُ من سورة الفاتحة آية رقم 5


نَخْضَعُ ونَنْقادُ ونُطيعُ ونَتَذَلَّلُ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عبد"

العبودية: إظهار التذلل، والعبادة أبلغ منها؛ لأنها غاية التذلل، ولا يستحقها إلا من له غاية الإفضال، وهو الله تعالى، ولهذا قال: ألا تعبدوا إلا إياه [الإسراء/23]. والعبادة ضربان: عبادة بالتسخير، وهو كما ذكرناه في السجود. وعبادة بالاختيار، وهي لذوي النطق، وهي المأمور بها في نحو قوله: اعبدوا ربكم [البقرة/21]، واعبدوا الله [النساء/36]. والعبد يقال على أربعة أضرب: الأول: عبد بحكم الشرع، وهو الإنسان الذي يصح بيعه وابتياعه، نحو: العبد بالعبد [البقرة/178]، و عبدا مملوكا لا يقدر على شيء [النحل/75]. الثاني: عبد بالإيجاد، وذلك ليس إلا لله، وإياه قصد بقوله: إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا [مريم/93]. والثالث: عبد بالعبادة والخدمة، والناس في هذا ضربان: عبد لله مخلص، وهو المقصود بقوله: واذكر عبدنا أيوب [ص/41]، إنه كان عبدا شكورا [الإسراء/3]، نزل الفرقان على عبده [الفرقان/1]، على عبده الكتاب [الكهف/1]، إن عبادي ليس لك عليهم سلطان [الحجر /42]، كونوا عبادا لي [آل عمران/79]، إلا عبادك منهم المخلصين [الحجر/40]، وعد الرحمن عباده بالغيب [مريم/61]، وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا [الفرقان/63]، فأسر بعبادي ليلا [الدخان /23]، فوجدا عبدا من عبادنا [الكهف/65]. وعبد للدنيا وأعراضها، وهو المعتكف على خدمتها ومراعاتها، وإياه قصد النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: (تعس عبد الدرهم، تعس عبد الدينار) (أخرجه البخاري في كتاب الرقائق 7/175) وعلى هذا النحو يصح أن يقال: ليس كل إنسان عبد الله، فإن العبد على هذا بمعنى العابد، لكن العبد أبلغ من العابد، والناس كلهم عباد الله بل الأشياء كلها كذلك، لكن بعضها بالتسخير وبعضها بالاختيار، وجمع العبد الذي هو مسترق: عبيد، وقيل عبدى (في اللسان: ومن الجمع: عبدان، وعبدان، وعبدان)، وجمع العبد الذي هو العابد عباد، فالعبيد إذا أضيف إلى الله أعم من العباد. ولهذا قال: وما أنا بظلام للعبيد [ق/29]، فنبه أنه لا يظلم من يختص بعبادته ومن انتسب إلى غيره من الذين تسموا بعبد الشمس وعبد اللات ونحو ذلك. ويقال: طريق معبد، أي: مذلل بالوطء، وبعير معبد: مذلل بالقطران، وعبدت فلانا: إذا ذللته، وإذا اتخذته عبدا. قال تعالى: أن عبدت بني إسرائيل [الشعراء/ 22].

as
as
as
asas
as
as
as
as
as
asas
as
  • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
as
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia