0082 سورة النساء آية 82 - يَتَدَبَّرُونَ
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ ٱلۡقُرۡءَانَۚ وَلَوۡ كَانَ مِنۡ عِندِ غَيۡرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَٰفًا كَثِيرًا ﴿سورة النساء آية ٨٢﴾.
11422 | يَتَدَبَّرُونَ | يَتَدَبَّرُونَ القرآن: يتأملون معانيه ويتبصرون ما فيه، من تدبر: نظر في أدبار الأمور وعواقبها وأسبابها | المزيد |
(4:82:2) yatadabbarūna they ponder | V – 3rd person masculine plural (form V) imperfect verb PRON – subject pronoun فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل |
تحليل يَتَدَبَّرُونَ من سورة النساء آية 82
معنى يَتَدَبَّرُونَ في القرآن الكريم
- ﴿٨٢ النساء﴾ يتفهمون القرآن
- دبر الشيء: خلاف القبل (أكثر هذا الباب منقول من المجمل 2/344)، وكني بهما عن العضوين المخصوصين، ويقال: دبر ودبر، وجمعه أدبار، قال تعالى: ﴿﴾ [الأنفال/16]، وقال: ﴿﴾ [الأنفال/50]، أي: قدامهم وخلفهم، وقال: ﴿﴾ [الأنفال/15]، وذلك نهي عن الانهزام، وقوله: ﴿﴾ [ق/40] : أواخر الصلوات، وقرئ: ﴿﴾ (سورة الطور: آية 49، وهي قراءة جميع القراء) (وأدبار النجوم) (وهي قراءة شاذة، قرأ بها المطوعي عن الأعمش. انظر: الإتحاف ص 401)، فإدبار مصدر مجعول ظرفا، نحو: مقدم الحاج، وخفوق النجم، ومن قرأ: (أدبار) فجمع. ويشتق منه تارة باعتبار دبر الفاعل، وتارة باعتبار دبر المفعول، فمن الأول قولهم: دبر فلان، وأمس الدابر، ﴿﴾ [المدثر/33]، وباعتبار المفعول قولهم: دبر السهم الهدف: سقط خلفه، ودبر فلان القوم: صار خلفهم، قال تعالى: ﴿﴾ [الحجر/66]، وقال تعالى: ﴿﴾ [الأنعام/45]، والدابر يقال للمتأخر، وللتابع؛ إما باعتبار المكان؛ أو باعتبار الزمان، أو باعتبار المرتبة، وأدبر: أعرض وولى دبره، قال: ﴿﴾ [المدثر/23]، وقال: ﴿﴾ [المعارج/17]، وقال عليه السلام: (لا تقاطعوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا) (الحديث أخرجه مسلم في صحيحه برقم (2564). والبخاري في الفرائض 12/4)، وقيل: لا يذكر أحدكم صاحبه، من خلفه، والاستدبار: طلب دبر الشيء، وتدابر القوم: إذا ولى بعضهم عن بعض، والدبار مصدر دابرته، أي: عاديته من خلفه، والتدبير: التفكر في دبر الأمور قال تعالى: ﴿﴾ [النازعات/5]، يعني: ملائكة موكلة بتدبير أمور، والتدبير: عتق العبد عن دبر، أو بعد موته. والدبار (قال الأصمعي: والدبار: الهلاك، بالفتح مثل الدمار. انظر: اللسان (دبر) ) : الهلاك الذي
تفسير آية 82 من سورة النساء
تفسير الجلالين
﴿أفلا يتدبرون﴾ يتأملون﴿القرآن﴾ وما فيه من المعاني البديعة
﴿ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا﴾ تناقضا في معانيه وتباينا في نظمه.
تفسير الميسر
أفلا ينظر هؤلاء في القرآن، وما جاء به من الحق، نظر تأمل وتدبر، حيث جاء على نسق محكم يقطع بأنه من عند الله وحده؟ ولو كان مِن عند غيره لوجدوا فيه اختلافًا كثيرًا.- شسس
شسشس
Comments
Post a Comment