0125 سورة طه آية 125 - بَصِيرًا

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
41281بَصِيراًمُبْصِراًالمزيد
(20:125:8)
baṣīran
sight."
N – accusative masculine singular indefinite noun
اسم منصوب

تحليل بَصِيرًا من سورة طه آية 125

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
بَصِيرًابَصِيرًا
اسم
بصربَصِيرsightbaṣīran

معنى بَصِيرًا في القرآن الكريم

  •  البصر يقال للجارحة الناظرة، نحو قوله تعالى: ﴿﴾ [النحل/77]، و ﴿﴾ [الأحزاب/10]، وللقوة التي فيها، ويقال لقوة القلب المدركة: بصيرة وبصر، نحو قوله تعالى: ﴿﴾ [ق/22]، وقال: ﴿﴾ [النجم/17]، وجمع البصر أبصار، وجمع البصيرة بصائر، قال تعالى: ﴿﴾ [الأحقاف/26]، ولا يكاد يقال للجارحة بصيرة، ويقال من الأول: أبصرت، ومن الثاني: أبصرته وبصرت به (انظر: الأفعال 4/69)، وقلما يقال بصرت في الحاسة إذا لم تضامه رؤية القلب، وقال تعالى في الأبصار: ﴿﴾ [مريم/42]، وقال: ﴿﴾ [السجدة/12]، ﴿﴾ [يونس/43]، ﴿﴾ [الصافات/179]، ﴿﴾ [طه/96] ومنه: ﴿﴾ [يوسف/108] أي: على معرفة وتحقيق. وقوله: ﴿﴾ [القيامة/14] أي: تبصره فتشهد له، وعليه من جوارحه بصيرة تبصره فتشهد له وعليه يوم القيامة، كما قال تعالى: ﴿﴾ [النور/24]. والضرير يقال له: بصير على سبيل العكس، والأولى أن ذلك يقال لما له من قوة بصيرة القلب لا لما قالوه، ولهذا لا يقال له: مبصر وباصر، وقوله عز وجل: ﴿﴾ [الأنعام/103] حمله كثير من المفسرين على الجارحة، وقيل: ذلك إشارة إلى ذلك وإلى الأوهام والأفهام، كما قال أمير المؤمنين رضي الله عنه: (التوحيد أن لا تتوهمه) (انظر تفسير الرازي 1/281) وقال: (كل ما أدركته فهو غيره).

معنى بَصِيرًا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  All-Seeing ; All-Seer ; gain sight ; seeing ; seer ; sight ; the seeing one

تفسير آية 125 من سورة طه

تفسير الجلالين

﴿قال ربِّ لمَ حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً﴾ في الدنيا وعند البعث.

تفسير الميسر

قال المعرِض عن ذكر الله: ربِّ لِمَ حَشَرْتني أعمى، وقد كنت بصيرًا في الدنيا؟
  1. Walaupun perkataan بَصِيرًا di sini untuk orang-orang munafik yang sama tulisan dan sebutannya dengan perkataan بَصِيرًا untuk Allah Taala yang terdapat di dalam Surah An Nisa Ayat 58 tetapi bagi orang-orang yang berakal waras dari kalangan orang-orang yang beriman maka persamaan ini tidak menjadi masalah langsung kepada mereka kerana tidak sama بَصِيرًا manusia dengan بَصِيرًا monyet inikan pula بَصِيرًا Allah Taala Tuhan Yang Maha Mulia dengan بَصِيرًا manusia yang maha lemah lagi serba serbi kekurangan.
  2. Kalau dibimbangi berlaku kekeliruan kepada manusia yang alim dan manusia yang jahil kemungkinan akan berlaku persamaan antara بَصِيرًا untuk orang-orang munafik dengan بَصِيرًا untuk Allah Taala dan wajiblah ditakwilkan perkataan بَصِيرًا untuk Allah Taala itu dengan takwilan-takwilan yang lojik pada akal untuk tujuan menghapuskan kemukjizatan ayat Al Quran maka silakanlah takwil otak manusia dan otak beruk kerana kedua-duanya sama-sama mempunyai otak lalu dibuang otak manusia kerana dibimbangi akan berlaku persamaan antara otak beruk dengan otak manusia lalu bolehlah dikatakan jenis manusia adalah jenis yang tidak ada otak kerana kalau dikatakan manusia ada otak nanti akan menjadi sama dengan otak beruk.
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia