0107 سورة هود آية 107 - فَعَّالٌ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
29808فَعَّالٌماضٍ أمره لا يمنعه مانع
﴿فَعَّالٌ﴾ اسم فاعل الثلاثي مجرد، من مادّة (فعل)، نكرة، مرفوع.
المزيد
(11:107:13)
faʿʿālun
(is) All-Accomplisher
N – nominative indefinite active participle
اسم مرفوع

تحليل فَعَّالٌ من سورة هود آية 107

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
فَعَّالٌفَعَّالٌ
اسم
فعلفَعَّال(is) All-Accomplisherfaʿʿālun

معنى فَعَّالٌ في القرآن الكريم

    معنى فَعَّالٌ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

    •  All-Accomplisher ; Doer

    تفسير آية 107 من سورة هود

    تفسير الجلالين

    ﴿خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض﴾ أي مدة دوامهما في الدنيا
    ﴿إلا﴾ غير
    ﴿ما شاء ربك﴾ من الزيادة على مدتهما مما لا منتهى له والمعنى خالدين فيها أبدا {إن ربك فعال لما يريد}.

    تفسير الميسر

    فأما الذين شَقُوا في الدنيا لفساد عقيدتهم وسوء أعمالهم، فالنار مستقرهم، لهم فيها من شدة ما هم فيه من العذاب زفير وشهيق، وهما أشنع الأصوات وأقبحها، ماكثين في النار أبدًا ما دامت السموات والأرض، فلا ينقطع عذابهم ولا ينتهي، بل هو دائم مؤكَّد، إلا ما شاء ربك من إخراج عصاة الموحدين بعد مدَّة من مكثهم في النار. إن ربك -أيها الرسول- فعَّال لما يريد.

    تفسير و معنى كلمة فعالفَعَّالٌ من سورة هود آية رقم 107


    ماضٍ أمره لا يمنعه مانع


    التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "فعل"

    التأثير من جهة مؤثر، وهو عام لما كان بإجادة أو غير إجادة، ولما كان بعلم أو غير علم، وقصد أو غير قصد، ولما كان من الإنسان والحيوان والجمادات، والعمل مثله، والصنع أخص منهما كما تقدم ذكرهما (تقدم في مادة (عمل)، ومادة (صنع) )، قال: وما تفعلوا من خير يعلمه الله [البقرة/197]، ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما [النساء/30]، يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته [المائدة/67]، أي: إن لم تبلغ هذا الأمر فأنت في حكم من لم يبلغ شيئا بوجه، والذي من جهة الفاعل يقال له: مفعول ومنفعل، وقد فصل بعضهم بين المفعول والمنفعل، فقال: المفعول يقال إذا اعتبر بفعل الفاعل، والمنفغل إذا اعتبر قبول الفعل في نفسه، قال: فالمفعول أعم من المنفعل؛ لأن المنفعل يقال لما لا يقصد الفاعل إلى إيجاده وإن تولد منه، كحمرة اللون من خجل يعتري من رؤية إنسان، والطرب الحاصل عن الغناء، وتحرك العاشق لرؤية معشوقه. وقيل لكل فعل: انفعال إلا للإبداع الذي هو من الله تعالى، فذلك هو إيجاد عن عدم لا في عرض وفي جوهر بل ذلك هو إيجاد الجوهر.

    as
    asas
    as
    • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
    as
    as
    as
    as
    as
    as
    as

    Comments

    Popular posts from this blog

    Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia