0004 سورة البقرة آية 4 - يُوقِنُونَ
وَٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ وَبِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ يُوقِنُونَ ﴿سورة البقرة آية ٤﴾.
57 | يُوقِنُونَ | يَعْلَمُون على وَجْه اليَقين | المزيد |
(2:4:12) yūqinūna firmly believe. | V – 3rd person masculine plural (form IV) imperfect verb PRON – subject pronoun فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل |
تحليل يُوقِنُونَ من سورة البقرة آية 4
معنى يُوقِنُونَ في القرآن الكريم
- ﴿٤ البقرة﴾ متيقنون لا يشكون
- اليقين من صفة العلم فوق المعرفة والدراية وأخواتها، يقال: علم يقين، ولا يقال: معرفة يقين، وهو سكون الفهم مع ثبات الحكم، وقال: ﴿﴾ [التكاثر/5] (الآية: ﴿﴾ )، و ﴿﴾ [التكاثر/7] (الآية: ﴿﴾ ) و ﴿﴾ [الواقعة/95] (الآية: ﴿﴾ [الجاثية/32]، ﴿﴾ [الذاريات/20]، ﴿﴾ [البقرة/118] وقوله عز وجل: ﴿﴾ [النساء/157] أي: ما قتلوه قتلا تيقنوه، بل إنما حكموا تخمينا ووهما.
تفسير آية 4 من سورة البقرة
تفسير الجلالين
﴿والذين يؤمنون بما أنزل إليك﴾ أي القراَن﴿وما أنزل من قبلك﴾ أي التوراة والإنجيل وغيرهما
﴿وبالآخرة هم يوقنون﴾ يعلمون.
تفسير الميسر
والذين يُصَدِّقون بما أُنزل إليك أيها الرسول من القرآن، وبما أنزل إليك من الحكمة، وهي السنة، وبكل ما أُنزل مِن قبلك على الرسل من كتب، كالتوراة والإنجيل وغيرهما، ويُصَدِّقون بدار الحياة بعد الموت وما فيها من الحساب والجزاء، تصديقا بقلوبهم يظهر على ألسنتهم وجوارحهم وخص يوم الآخرة؛ لأن الإيمان به من أعظم البواعث على فعل الطاعات، واجتناب المحرمات، ومحاسبة النفس.تفسير و معنى كلمة يُوقِنُونَ من سورة البقرة آية رقم 4
يَعْلَمُون على وَجْه اليَقين
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "يقن"
اليقين من صفة العلم فوق المعرفة والدراية وأخواتها، يقال: علم يقين، ولا يقال: معرفة يقين، وهو سكون الفهم مع ثبات الحكم، وقال: علم اليقين [التكاثر/5] (الآية: لو تعلمون علم اليقين )، و عين اليقين [التكاثر/7] (الآية: ثم لترونها عين اليقين ) و حق اليقين [الواقعة/95] (الآية: إن هذا لهو حق اليقين. فعلم اليقين كعلمنا بدخول الجنة، فإذا رأيناها فهو عين اليقين، فإذا دخلناها فهو حق اليقين) وبينها فروق مذكورة في غير هذا الكتاب، يقال: استيقن وأيقن، قال تعالى: إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين [الجاثية/32]، وفي الأرض آيات للموقنين [الذاريات/20]، لقوم يؤقنون [البقرة/118] وقوله عز وجل: وما قتلوه يقينا [النساء/157] أي: ما قتلوه قتلا تيقنوه، بل إنما حكموا تخمينا ووهما.
as
asas
as
as
as
as
as
Comments
Post a Comment