0006 سورة البينة آية 6 - خَـٰلِدِينَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
77009خَالِدِينَباقينَ عَلى الدَّوامِ
﴿خَٰلِدِينَ﴾ اسم فاعل الثلاثي مجرد، من مادّة (خلد)، مذكر، جمع، منصوب.
المزيد
(98:6:11)
khālidīna
abiding eternally
N – accusative masculine plural active participle
اسم منصوب

تحليل خَالِدِينَ من سورة البينة آية 6

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
خَالِدِينَخَالِدِينَ
اسم
خلدخَالِدabiding eternallykhālidīna

معنى خَالِدِينَ في القرآن الكريم

  •  الخلود: هو تبري الشيء من اعتراض الفساد، وبقاؤه على الحالة التي هو عليها، وكل ما يتباطأ عنه التغيير والفساد تصفه العرب بالخلود، كقولهم للأثافي: خوالد، وذلك لطول مكثها لا لدوام بقائها. يقال: خلد يخلد خلودا (انظر: الأفعال 1/443)، قال تعالى: ﴿﴾ [الشعراء/129]، والخلد: اسم للجزء الذي يبقى من الإنسان على حالته، فلا يستحيل ما دام الإنسان حيا استحالة سائر أجزائه (انظر: البصائر 2/558)، وأصل المخلد: الذي يبقى مدة طويلة ومنه قيل: رجل مخلد لمن أبطأ عنه الشيب، ودابة مخلدة: هي التي تبقى ثناياها حتى تخرج رباعيتها، ثم استعير للمبقي دائما. والخلود في الجنة: بقاء الأشياء على الحالة التي عليها من غير اعتراض الفساد عليها، قال تعالى: ﴿﴾ [البقرة/82]، ﴿﴾ [البقرة/39]، ﴿﴾ [النساء/93]، وقوله تعالى: ﴿﴾ [الواقعة/17]، قيل: مبقون بحالتهم لا يعتريهم استحالة، وقيل: مقرطون بخلدة، والخلدة: ضرب من القرطة (القرطة والأقراط والقراط جمع: قرط، وهو نوع من حلي الأذن؛ وهذا قول ابن قتيبة في غريب القرآن ص 447)، وإخلاد الشيء: جعله مبقى، والحكم عليه بكونه مبقى، وعلى هذا قوله سبحانه: ﴿﴾ [الأعراف/176]، أي: ركن إليها ظانا أنه يخلد فيها.

معنى خَالِدِينَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  (to) abide eternally ; (to) abide forever ; abiding ; abiding eternally ; Abiding forever ; immortal ; live forever ; to abide

تفسير آية 6 من سورة البينة

تفسير الجلالين

﴿إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها﴾ حال مقدرة، أي مقدرا خلودهم فيها من الله تعالى {أولئك هم شر البرية}.

تفسير الميسر

إن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين عقابهم نار جهنم خالدين فيها، أولئك هم أشد الخليقة شرا.

تفسير و معنى كلمة خالدينخَالِدِينَ من سورة البينة آية رقم 6


باقينَ عَلى الدَّوامِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "خلد"

الخلود: هو تبري الشيء من اعتراض الفساد، وبقاؤه على الحالة التي هو عليها، وكل ما يتباطأ عنه التغيير والفساد تصفه العرب بالخلود، كقولهم للأثافي: خوالد، وذلك لطول مكثها لا لدوام بقائها. يقال: خلد يخلد خلودا (انظر: الأفعال 1/443)، قال تعالى: لعلكم تخلدون [الشعراء/129]، والخلد: اسم للجزء الذي يبقى من الإنسان على حالته، فلا يستحيل ما دام الإنسان حيا استحالة سائر أجزائه (انظر: البصائر 2/558)، وأصل المخلد: الذي يبقى مدة طويلة ومنه قيل: رجل مخلد لمن أبطأ عنه الشيب، ودابة مخلدة: هي التي تبقى ثناياها حتى تخرج رباعيتها، ثم استعير للمبقي دائما. والخلود في الجنة: بقاء الأشياء على الحالة التي عليها من غير اعتراض الفساد عليها، قال تعالى: أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون [البقرة/82]، أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون [البقرة/39]، ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها [النساء/93]، وقوله تعالى: يطوف عليهم ولدان مخلدون [الواقعة/17]، قيل: مبقون بحالتهم لا يعتريهم استحالة، وقيل: مقرطون بخلدة، والخلدة: ضرب من القرطة (القرطة والأقراط والقراط جمع: قرط، وهو نوع من حلي الأذن؛ وهذا قول ابن قتيبة في غريب القرآن ص 447)، وإخلاد الشيء: جعله مبقى، والحكم عليه بكونه مبقى، وعلى هذا قوله سبحانه: ولكنه أخلد إلى الأرض [الأعراف/176]، أي: ركن إليها ظانا أنه يخلد فيها.

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia