0009 سورة إبراهيم آية 9 - أَلَمْ
أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا۟ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَۛ وَٱلَّذِينَ مِنۢ بَعْدِهِمْۛ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا ٱللَّهُۚ جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيِّنَـٰتِ فَرَدُّوٓا۟ أَيْدِيَهُمْ فِيٓ أَفْوَٰهِهِمْ وَقَالُوٓا۟ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَآ أُرْسِلْتُم بِهِۦ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّۢ مِّمَّا تَدْعُونَنَآ إِلَيْهِ مُرِيبٍ ﴿سورة إبراهيم آية ٩﴾.
32797 | أَلَمْ | لَمْ: حَرْفٌ لِنَفْيِ المُضارِعِ وقَلْبِهِ إلَى الماضِي | المزيد |
(14:9:1) alam Has not | INTG – prefixed interrogative alif NEG – negative particle الهمزة همزة استفهام حرف نفي |
تحليل أَلَمْ من سورة ابراهيم آية 9
معنى أَلَمْ في القرآن الكريم
معنى أَلَمْ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- blame
- Bring forward ; Come
- altogether
تفسير آية 9 من سورة ابراهيم
تفسير الجلالين
﴿ألم يأتكم﴾ استفهام تقرير﴿نبأ﴾ خبر
﴿الذين من قبلكم قوم نوح وعاد﴾ قوم هود
﴿وثمود﴾ قوم صالح
﴿والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله﴾ لكثرتهم
﴿جاءتهم رسلهم بالبينات﴾ بالحجج الواضحة على صدقهم
﴿فردوا﴾ أي الأمم
﴿أيديهم في أفواههم﴾ أي إليها ليعضوا عليها من شدة الغيظ
﴿وقالوا إنا كفرنا بما أرسلتم به﴾ في زعمكم
﴿وإنا لفي شك مما تدعوننا إليه مريب﴾ موقع في الريبة.
تفسير الميسر
ألم يأتكم -يا أمَّة محمد- خبر الأمم التي سبقتكم، قوم نوح وقوم هود وقوم صالح، والأمم التي بعدهم، لا يحصي عددهم إلا الله، جاءتهم رسلهم بالبراهين الواضحات، فعضُّوا أيديهم غيظًا واستنكافًا عن قَبول الإيمان، وقالوا لرسلهم: إنا لا نصدِّق بما جئتمونا به، وإنا لفي شكٍّ مما تدعوننا إليه من الإيمان والتوحيد موجب للريبة.تفسير و معنى كلمة أَلَمْ من سورة إبراهيم آية رقم 9
أَلَمْيَأْتِكُمْنَبَأُالَّذِينَمِنقَبْلِكُمْقَوْمِنُوحٍوَعَادٍوَثَمُودَوَالَّذِينَمِنبَعْدِهِمْلاَيَعْلَمُهُمْإِلاَّاللّهُجَاءتْهُمْرُسُلُهُمبِالْبَيِّنَاتِفَرَدُّواْأَيْدِيَهُمْفِيأَفْوَاهِهِمْوَقَالُواْإِنَّاكَفَرْنَابِمَاأُرْسِلْتُمبِهِوَإِنَّالَفِيشَكٍّمِّمَّاتَدْعُونَنَاإِلَيْهِمُرِيبٍ{9}
لَمْ: حَرْفٌ لِنَفْيِ المُضارِعِ وقَلْبِهِ إلَى الماضِي
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "لم"
تقول: لممت الشيء: جمعته وأصلحته، ومنه: لممت شعثه. قال تعالى: وتأكلون التراث أكلا لما [الفجر/19] واللمم: مقاربة المعصية، ويعبر به عن الصغيرة، ويقال: فلان يفعل كذا لمما. أي: حينا بعد حين، وكذلك قوله: الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم [النجم/32] وهو من قولك: ألممت بكذا. أي: نزلت به، وقاربته من غير مواقعة، ويقال: زيارته إلمام. أي: قليلة. و (لم) نفي للماضي وإن كان يدخل على الفعل المستقبل، ويدخل عليه ألف الاستفهام للتقرير. نحو: ألم نربك فينا وليدا [الشعراء/18]، ألم يجدك يتيما فآوى [الضحى/6].
asas
as
as
as
as
as
as
Comments
Post a Comment