0001 سورة الملك آية 1 - PETUNJUK AYAT
- تَبـٰرَكَ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- perkataan تَبـٰرَكَ ini أي ﴿تَبَٰرَكَ﴾ فِعْلٌ مَاضٍ مَزِيْدٍ الْخُمَاسِيِّ بَابٌ (تَفاعَلَ)، مِنْ مَادّةِ (بَرَكَ)، غَائِبٌ، مُذَكَّرٌ، مُفْرَدٌ.
- dalam تَفْسِيْرُ الْقُرْآنِ الْعَظِيْمِ لِلتَّسَتُّرِيِّ Tahun -283 Hijriyah ada menyatakan أي تعالى الله وتعاظم عن الأشباه والأولاد والأضداد
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ Tahun - 300 Hijriyah ada menyatakan { تَبَارَكَ } ، وهو من باب البركة ، كقوله : ( تعالى ) وهو من العلوّ
- dalam جَامِعُ الْبَيَانِ عَنْ تَأْوِيْلِ آَيْ الْقُرْآنِ لِلطَّبَرِيِّ Tahun 224-310 Hijriyah ada menyatakan يعني بقوله تعالى ذكره : تَبارَكَ : تعاظم وتعالى
- dalam تَأْوِيْلَاتُ أَهْلِ السُّنَّةِ لِلْمَاتُرِيْدِيِّ Tahun - 333 Hijriyah ada menyatakan قيل : تعالى ، وتعاظم ، وتبارك : تفاعل ، من البركة كناية عن نفي كل عيب . قال عز وجل { ونزّلنا من السماء ماء مباركا } [ ق : 9 ] أي ماء ، لا كدورة فيه ، ولا قذر ، بل هو ماء مطهر من كل آفة وغيرة . فمعنى قوله : { تبارك } أي تعالى عن أن يكون له شبيه وعديل ، وتعاظم عما قالت فيه الملحدة وعن أن تلحقه المعايب والآفات .
- dalam بَحْرُ الْعُلُوْمِ لِعَلِيِّ بْنِ يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيِّ Tahun - 373 Hijriyah ada menyatakan يعني : تعالى وتعظم . وهذا قول ابن عباس وقيل : تفاعل من البركة . وقال الحسن : تبارك يعني : تقدس
- dalam تَفْسِيْرُ ابْن أَبِيْ زَمْنِيْنَ Tahun - 399 Hijriyah ada menyatakan هو من باب البركة
- dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan تفاعل من البركة ، ولا يقال منه مستقبل ولا اسم فاعل . ومعناه : تعاظم وتعالى
- dalam النُّكَتُ وَالْعُيُوْنُ لِلْمَاوَرْدِيِّ Tahun - 450 Hijriyah ada menyatakan قوله عز وجل : { تباركَ الذي بيدِهِ المُلْكُ } فيه ثلاثة أوجه : أحدها : أن التبارُك تفاعُل من البركة ، قاله ابن عباس . وهو أبلغ من المبارك لاختصاص اللَّه تعالى بالتبارك واشتراك المخلوقين في المبارك . الثاني : أي تبارك في الخلق بما جعل فيهم من البركة ، قاله ابن عطاء . الثالث : معناه علا وارتفع ، قاله يحيى بن سلام
- ٱلَّذِي بِيَدِهِ ٱلْمُلْكُ
- potongan ayat ٱلَّذِي بِيَدِهِ ٱلْمُلْكُ ini terdiri daripada 3 perkataan dan 13 huruf iaitu perkataan ٱلَّذِي dan perkataan بِيَدِهِ dan perkataan ٱلْمُلْكُ.
- dalam تَفْسِيْرُ الْقُرْآنِ الْعَظِيْمِ لِلتَّسَتُّرِيِّ Tahun -283 Hijriyah ada menyatakan يقلبه بحوله وقوته ، يؤتيه من يشاء ، وينزعه ممن يشاء ، وهو القادر عليه
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ Tahun - 300 Hijriyah ada menyatakan أي : في يده
- dalam جَامِعُ الْبَيَانِ عَنْ تَأْوِيْلِ آَيْ الْقُرْآنِ لِلطَّبَرِيِّ Tahun 224-310 Hijriyah ada menyatakan بيده مُلك الدنيا والاَخرة وسُلطانهما نافذ فيهما أمره وقضاؤه
- dalam تَأْوِيْلَاتُ أَهْلِ السُّنَّةِ لِلْمَاتُرِيْدِيِّ Tahun - 333 Hijriyah ada menyatakan أي الذي له ملك الملك ، لأنه قال في موضع آخر : { قل اللهم مالك الملك } [ آل عمران : 26 ] أي الذي له الملك . فذكر اليد ههنا مكان المالك هناك ، فامتدح جل وعلا بملك الملك وكونه مالكا له . والمعتزلة يقولون : إن ملك ملك الكفرة ليس له ، وإنه لا يؤتى الملك للكافر ، ويقولون في قوله : { ألم تر إلى الذي حاجّ إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك } [ البقرة : 258 ] إن الذي آتاه الله الملك ، هو إبراهيم عليه السلام والهاء تنصرف إليه ، لا إلى الذي حاجّه . وإذا لم يجعلوا ملك ملك الكفرة في يده لم يصر ممتدحا بما ذكرنا لأنه يكون في يده بعض الملك لا كله . وقال في آية أخرى : { تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء } [ آل عمران : 26 ] وعلى قولهم يصير الملك في يد من لا يشاء لأنه لا يشاء الملك للكافر ، ومع ذلك يوجد فيهم الملك . ثم ما ينبغي لهم أن يقطعوا القول بأن الله تعالى لا يؤتي الملك للكافر ، بل عليهم [ أن يقولوا : ][21641] إن كان إيتاء الملك أصلح لهم آتاهم ، وإن كان شرا لم يؤتهم ؛ إذ من مذهبهم أن [ الله تعالى ][21642] لا يفعل بعبده إلا ما هو الأصلح له في الدين والدنيا في حقه . فهذا جملة اعتقادهم ، ثم هم لا يعرفون الوجه الذي له صار أصلح في كل شيء على الإشارة إليه ، لأنهم يقولون : في إبقاء إبليس اللعين إلى اليوم المعلوم صلاح ، وإن كنا لا نعرف الوجه الذي له صار أصلح ؛ وإفناء الأنبياء والرسل عليه السلام كان أصلح ، وإن لم نعرف من أي وجه صار أصلح . فليقولوا ههنا : إن إيتاء الملك ، إن كان أصلح لهم لم يكن له ألا يؤتيهم ، وإن كان شرا فعليه ألا يؤتيهم ، لا أن يجعلوا الأمر على النفي . ثم الملك اسم عام ، وهو عبارة عن نفاذ التدبير والسلطان والولاية . والملك هو أن يكون للمالك خاصة في الشيء ، لا يتناول من ذلك الشيء إلا بإذنه . وقد يكون المرء مالكا ، وليس بملك ، وقد يكون المرء ملكا ، وليس بمالك . فكل واحد من الوجهين يقتضي معنى غير ما يقتضيه الآخر . وجائز أن يكون تأويل قوله : { بيده الملك } أي ملك كل ملك من أهل الأرض بيده ، لأنه إن شاء أبقى له الملك ، وإن شاء نزعه . فما من ملك في دار الدنيا إلا وملكه في الحقيقة لله تعالى
- dalam بَحْرُ الْعُلُوْمِ لِعَلِيِّ بْنِ يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيِّ Tahun - 373 Hijriyah ada menyatakan يعني : الذي له الملك ، كما قال : { لَّهُ مُلْكُ السماوات والأرض } ويقال : { الذي بِيَدِهِ الملك } يعني : الذي له القدرة ونفاذ الأمر
- dalam تَفْسِيْرُ ابْن أَبِيْ زَمْنِيْنَ Tahun - 399 Hijriyah ada menyatakan أي : في يده
- dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan الذي بيده ملك الدنيا والآخرة [ وسلطانهما ] [69322] ، نافذ فيهما أمره وقضاؤه
- dalam النُّكَتُ وَالْعُيُوْنُ لِلْمَاوَرْدِيِّ Tahun - 450 Hijriyah ada menyatakan وجهان : أحدهما : ملك السموات والأرض في الدنيا والآخرة . الثاني : ملك النبوة التي أعزّ بها من اتبعه وأذل بها من خالفه ، قاله محمد بن إسحاق
- وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٍ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ Tahun - 150 Hijriyah ada menyatakan أراده
- قَديرٌ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ Tahun - 300 Hijriyah ada menyatakan أي : الذي لا يعجزه شيء
- dalam جَامِعُ الْبَيَانِ عَنْ تَأْوِيْلِ آَيْ الْقُرْآنِ لِلطَّبَرِيِّ Tahun 224-310 Hijriyah ada menyatakan يقول : وهو على ما يشاء فعله ذو قدرة لا يمنعه من فعله مانع ، ولا يحول بينه وبينه عجز
- dalam تَأْوِيْلَاتُ أَهْلِ السُّنَّةِ لِلْمَاتُرِيْدِيِّ Tahun - 333 Hijriyah ada menyatakan وقوله تعالى : { وهو على كل شيء قدير } امتدح[21643] نفسه ، تعالى ، بأنه على ما يشاء قدير وذلك من أوصاف ربوبيته أيضا . ومن قول المعتزلة أنه على أكثر الأشياء غير قدير ، لأنهم يجعلون المعدوم شيئا ، فشيئية الأشياء [ كانت بأنفسها ][21644] لا بإنشاء الله تعالى ، ويجعلون ظهورها بالله تعالى فقط . وإذا كان كذلك فهو لم يصر قادرا على شيئية الأشياء . وكذلك ينفون الخلق والقدرة على أفعال العباد . ومن قولهم أيضا أن أقدار / 582- أ / العبد بيد الله تعالى ، وإذا أقدر عبدا من عبيده على الهداية خرجت القدرة [ من يده ، فتصير هذه القدرة ][21645] مستفادة لا ذاتيه . وإذا كان كذلك فقد نفوا عنه القدرة عن أكثر الأشياء ، فلا يصير هو قادرا على شيء ، وإنما هو قادر على البعض { سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا } [ الإسراء : 43 ] .
- dalam بَحْرُ الْعُلُوْمِ لِعَلِيِّ بْنِ يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيِّ Tahun - 373 Hijriyah ada menyatakan يعني : في العز والذل ، يعز من يشاء ويذل من يشاء
- dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan لا يمنعه مما أراد شيء [69324] . وقيل : معناه : الذي بيده الملك ، يعطيه من يشاء وينزعه ممن يشاء
- dalam النُّكَتُ وَالْعُيُوْنُ لِلْمَاوَرْدِيِّ Tahun - 450 Hijriyah ada menyatakan من إنعام وانتقام
terakhir dalam التِّبْيَانُ فِيْ تَفْسِيْر الْقُرْآنِ لِلطُّوْسِيِّ Tahun - 460 Hijriyah ada menyatakan
Comments
Post a Comment