0001 سورة الملك آية 1 - تَبـٰرَكَ
72464 | تَبَارَكَ | تَبارَكَ اللهُ: تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ وَتَعَالَى • ﴿تَبَٰرَكَ﴾ فعل ماض مزيد الخماسي باب (تَفاعَلَ)، من مادّة (برك)، غائب، مذكر، مفرد. | المزيد |
(67:1:1) tabāraka Blessed is | V – 3rd person masculine singular (form VI) perfect verb فعل ماض |
تحليل تَبَارَكَ من سورة الملك آية 1
معنى تَبَارَكَ في القرآن الكريم
- ﴿١ الملك﴾ تعاظم وتمجد وتكاثر خيره
- ﴿١ الملك﴾ تعالى و تمجّد أو تكاثر خَيْره
- أصل البرك صدر البعير وإن استعمل في غيره، ويقال له: بركة، وبرك البعير: ألقى بركه، واعتبر منه معنى اللزوم، فقيل: ابتركوا في الحرب، أي: ثبتوا ولا زموا موضع الحرب، وبراكاء الحرب وبروكاؤها للمكان الذي يلزمه الأبطال، وابتركت الدابة: وقفت وقوفا كالبروك، وسمي محبس الماء بركة، والبركة: ثبوت الخير الإلهي في الشيء.
معنى تَبَارَكَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- blessed ; Blessed (is He)
تفسير آية 1 من سورة الملك
تفسير الجلالين
﴿تبارك﴾ تنزه عن صفات المحدثين﴿الذي بيده﴾ في تصرفه
﴿الملك﴾ السلطان والقدرة {وهو على كل شيءٍ قدير}.
تفسير الميسر
تكاثر خير الله وبرُّه على جميع خلقه، الذي بيده مُلك الدنيا والآخرة وسلطانهما، نافذ فيهما أمره وقضاؤه، وهو على كل شيء قدير. ويستفاد من الآية ثبوت صفة اليد لله سبحانه وتعالى على ما يليق بجلاله.تفسير و معنى كلمة تَبَارَكَ من سورة الملك آية رقم 1
تَبارَكَ اللهُ: تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ وَتَعَالَى
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "برك"
أصل البرك صدر البعير وإن استعمل في غيره، ويقال له: بركة، وبرك البعير: ألقى بركه، واعتبر منه معنى اللزوم، فقيل: ابتركوا في الحرب، أي: ثبتوا ولا زموا موضع الحرب، وبراكاء الحرب وبروكاؤها للمكان الذي يلزمه الأبطال، وابتركت الدابة: وقفت وقوفا كالبروك، وسمي محبس الماء بركة، والبركة: ثبوت الخير الإلهي في الشيء. قال تعالى: لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض [الأعراف/96]، وسمي بذلك لثبوت الخير فيه ثبوت الماء في البركة. والمبارك: ما فيه ذلك الخير، على ذلك: هذا ذكر مبارك أنزلناه [الأنبياء/50] تنبيها على ما يفيض عليه من الخيرات الإلهية، وقال: كتاب أنزلناه إليك مبارك [الأنعام/155]، وقوله تعالى: وجعلني مباركا [مريم/31] أي: موضع الخيرات الإليهة، وقوله تعالى: إنا أنزلناه في ليلة مباركة [الدخان/3]، رب أنزلني منزلا مباركا [المؤمنون/29] أي: حيث يوجد الخير الإلهي، وقوله تعالى: ونزلنا من السماء ماء مباركا [ق/9] فبركة ماء السماء هي ما نبه عليه بقوله: لم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه [الزمر/21]، وبقوله تعالى: وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض [المؤمنون/18]، ولما كان الخير الإلهي يصدر من حيث لا يحس، وعلى وجه لا يحصى ولا يحصر قيل لكل ما يشاهد منه زيادة غير محسوسة: هو مبارك، وفيه بركة، وإلى هذه الزيادة أشير بما روي أنه: (لا ينقص مال من صدقة) (الحديث أخرجه مسلم في صحيحه، وروايته فيه: (ما نقصت صدقة من مال) في باب البر والصلة رقم (2588) ) لا إلى النقصان المحسوس حسب ما قال بعض الخاسرين حيث قيل له ذلك، فقال: بيني وبينك الميزان. وقوله تعالى: تبارك الذي جعل في السماء بروجا [الفرقان/61] فتنبيه على ما يفيضه علينا من نعمه بواسطة هذه البروج والنيرات المذكورة في هذه الآية، وكل موضع ذكر فيه لفظ (تبارك) فهو تنبيه على اختصاصه تعالى بالخيرات المذكورة مع ذكر (تبارك). وقوله تعالى: فتبارك الله أحسن الخالقين [المؤمنون/14]، تبارك الذي نزل الفرقان [الفرقان/1]، تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات [الفرقان/10]، فتبارك الله رب العالمين [غافر/64]، تبارك الذي بيده الملك [الملك/1]. كل ذلك تنبيه على اختصاصه تعالى بالخيرات المذكورة مع ذكر (تبارك).
- PERBINCANGAN ZAHIR PERKATAAN "تَبـٰرَكَ"
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "تَبـٰرَكَ".
- Perkataan "تَبـٰرَكَ" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke 72,464 dan susunannya di dalam Surah Al Mulk Ayat 1 ini berada pada susunan yang ke 1.
- Perkataan "تَبـٰرَكَ" ini di atas wazan تفاعل yang bermaksud Tuhan Yang Maha Berkat lagi Maha Tinggilah KelebihanNya serta Maha Sucilah Dia daripada tergambar di fikiran makhluk bahawa Dia itu menyerupai atau menyamai sifat-sifat makhlukNya.
- Dalam تفسير جامع البيان في تفسير القرآن الطبري ketika menafsirkan Surah Al Mulk Ayat 1 ini ada mengatakan bahawa perkataan "تَبـٰرَكَ" ini adalah تَعَاظَمَ وَتَعَالَى yang bermaksud Tuhan Yang Maha Agong lagi Maha Besar serta Tuhan Yang Maha Meninggi.
- Dalam تفسير الكشاف الزمخشري ketika ketika menafsirkan Surah Al Mulk Ayat 1 ini ada mengatakan bahawa perkataan "تَبـٰرَكَ" ini adalah تَعَالَى وَتَعَاظَمَ عَنْ صِفَاتِ الْمَخْلُوْقِيْنَ yang bermaksud Tuhan Yang Maha Meninggi dan Tuhan Yang Maha Agong lagi Maha Besar dari menyerupai akan sifat-sifat makhluk-makhlukNya.
- Dalam تفسير الجلالين المحلي والسيوطي ketika ketika menafsirkan Surah Al Mulk Ayat 1 ini ada mengatakan bahawa perkataan "تَبـٰرَكَ" ini adalah تَنَزَّهَ عَنْ صِفَاتِ الْمُحْدَثِيْنَ yang bermaksud Maha Suci jauh sekali daripada menyerupai sifat-sifat makhluk-makhluk yang telah diciptakan daripada tiada kepada ada.
- Maka perkataan "تَبـٰرَكَ" ini sendiri telah menafikan Allah Taala daripada menyerupai akan sifat-sifat makhlukNya.
- Maka apabila datangnya potongan ayat selepas perkataan "تَبـٰرَكَ" ini iaitu potongan ayat ٱلَّذِي بِيَدِهِ ٱلْمُلْكُ maka dengan adanya perkataan "تَبـٰرَكَ" ini dengan sendirinya menafikan perkataan بِيَدِهِ bagi Allah Taala itu menyerupai dan menyamai perkataan yang ada di dalam .
- Perkataan "تَبـٰرَكَ" ini telah disebut di dalam Al Quran Al Karim sebanyak 9 tempat di dalam 9 ayat. Sila lihat pada Search: تبارك ◄ page 1 of 1 ► 9 results in 9 ayas.
- Jika dilihat perkataan "تَبـٰرَكَ" ini yang di dalam Surah Al A'raf Ayat 54 Allah Taala berfirman إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يُغۡشِي ٱلَّيْلَ ٱلنَّهَارَ يَطْلُبُهُۥ حَثِيثًا وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ وَٱلنُّجُومَ مُسَخَّرَٰتٍۭ بِأَمۡرِهِۦٓۗ أَلَا لَهُ ٱلْخَلْقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلْعَـٰلَمِينَ kemudian digabungkan dengan makna perkataan "تَبـٰرَكَ" ini bermaksud Maha Sucilah Dia daripada tergambar di fikiran makhluk bahawa Dia itu menyerupai atau menyamai sifat-sifat makhlukNya maka bagi orang-orang yang beriman tidak akan menjadi apa-apa masalah dengan Surah Al A'raf Ayat 54 dengan potongan ayat ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ tetapi bagi orang-orang muktazilah maka mereka menganggap potongan ayat ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ ini sebagai ayat mutasyabihah dan orang-orang muktazilah tidak akan beriman dengan potongan ayat ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ ini walaupun Allah Taala telah memerintahkan semua manusia agar beriman dengan ayat-ayat Al Quran sebagaimana dalam Surah Al Baqarah Ayat 41 Allah Taala berfirman وَءَامِنُوا۟ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوٓا۟ أَوَّلَ كَافِرٍۭ بِهِۦۖ وَلَا تَشْتَرُوا۟ بَِٔايَٰتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّـٰيَ فَٱتَّقُونِ tetapi orang-orang muktazilah tidak akan beriman kerana orang-orang yang beriman lebih mengagongkan akal mereka melebihi firman Allah Taala walaupun Allah Taala telah berfirman di dalam
Comments
Post a Comment