0005 سورة البينة آية 5 - * تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z

* تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق


فيه ثلاث مسائل: الأولى: قوله تعالى: { وَمَآ أُمِرُوۤاْ } أي وما أمِر هؤلاء الكفار في التوراة والإنجيل { إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ } أي ليوحدوه. واللام في «لِيعبدوا» بمعنى «أن» كقوله:يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ } [النساء: 26] أي أن يبين. ويُرِيدُونَ لِيُطْفِئُواْ نُورَ ٱللَّهِ } [الصف: 8]. ووَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ ٱلْعَالَمِينَ } [الأنعام: 71]. وفي حرف عبد الله: «وما أُمِروا إلاَّ أَنْ يَعبدوا الله». { مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ } أي العبادة ومنه قوله تعالى:قُلْ إِنِّيۤ أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ ٱلدِّينَ } [الزمر: 11]. وفي هذا دليل على وجُوب النية في العبادات فإن الإخلاص مِن عمل القلب، وهو الذي يراد به وجه الله تعالى لا غيره. الثانية: قوله تعالى: { حُنَفَآءَ } أي مائلين عن الأديان كلها، إلى دين الإسلام، وكان ابن عباس يقول: حُنفاء: على دِين إبراهيم عليه السلام. وقيل: الحَنِيف: من اختتن وحج قاله سعيد بن جبير. قال أهل اللغة: وأصله أنه تَحَنَّفَ إلى الإسلام أي مال إليه. الثالثة: قوله تعالى: { وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ } أي بحدودها في أوقاتها. { وَيُؤْتُواْ ٱلزَّكَاةَ } أي يُعطوها عند محلها. { وَذَلِكَ دِينُ ٱلقَيِّمَةِ } أي ذلك الدين الذي أُمِروا به دين القَيِّمة أي الدين المستقيم. وقال الزجاج: أي ذلك دِين المِلَّة المستقيمة. و«القَيِّمة»: نعت لموصوف محذوف. أو يقال: دِين الأمة القَيِّمة بالحق أي القائمة بالحقّ. وفي حرف عبد الله «وذلك الدين القَيِّم». قال الخليل: «القَيِّمة» جمع القيم، والقيم والقائم: واحد. وقال الفراء: أضاف الدين إلى القيمة وهو نعته، لاختلاف اللفظين. وعنه أيضاً: هو من باب إضافة الشيء إلى نفسه، ودخلت الهاء للمدح والمبالغة. وقيل: الهاء راجعة إلى الملة أو الشريعة. وقال محمد بن الأشعث الطالقانِي: «القَيِّمة» هاهنا: الكتب التي جرى ذكرها، والدين مضاف إليها.

Comments

Popular posts from this blog

HUKUM SAPU ATAS STOKIN DALAM WUDHU'