0008 سورة البينة آية 8 - خَـٰلِدِينَ
جَزَآؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّـٰتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًاۖ رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا۟ عَنۡهُۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُۥ ﴿سورة البينة آية ٨﴾.
77033 | خَالِدِينَ | باقينَ عَلى الدَّوامِ • ﴿خَٰلِدِينَ﴾ اسم فاعل الثلاثي مجرد، من مادّة (خلد)، مذكر، جمع، منصوب. | المزيد |
(98:8:10) khālidīna will abide | N – accusative masculine plural active participle اسم منصوب |
تحليل خَالِدِينَ من سورة البينة آية 8
معنى خَالِدِينَ في القرآن الكريم
- الخلود: هو تبري الشيء من اعتراض الفساد، وبقاؤه على الحالة التي هو عليها، وكل ما يتباطأ عنه التغيير والفساد تصفه العرب بالخلود، كقولهم للأثافي: خوالد، وذلك لطول مكثها لا لدوام بقائها. يقال: خلد يخلد خلودا (انظر: الأفعال 1/443)، قال تعالى: ﴿﴾ [الشعراء/129]، والخلد: اسم للجزء الذي يبقى من الإنسان على حالته، فلا يستحيل ما دام الإنسان حيا استحالة سائر أجزائه (انظر: البصائر 2/558)، وأصل المخلد: الذي يبقى مدة طويلة ومنه قيل: رجل مخلد لمن أبطأ عنه الشيب، ودابة مخلدة: هي التي تبقى ثناياها حتى تخرج رباعيتها، ثم استعير للمبقي دائما. والخلود في الجنة: بقاء الأشياء على الحالة التي عليها من غير اعتراض الفساد عليها، قال تعالى: ﴿﴾ [البقرة/82]، ﴿﴾ [البقرة/39]، ﴿﴾ [النساء/93]، وقوله تعالى: ﴿﴾ [الواقعة/17]، قيل: مبقون بحالتهم لا يعتريهم استحالة، وقيل: مقرطون بخلدة، والخلدة: ضرب من القرطة (القرطة والأقراط والقراط جمع: قرط، وهو نوع من حلي الأذن؛ وهذا قول ابن قتيبة في غريب القرآن ص 447)، وإخلاد الشيء: جعله مبقى، والحكم عليه بكونه مبقى، وعلى هذا قوله سبحانه: ﴿﴾ [الأعراف/176]، أي: ركن إليها ظانا أنه يخلد فيها.
معنى خَالِدِينَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- (to) abide eternally ; (to) abide forever ; abiding ; abiding eternally ; Abiding forever ; immortal ; live forever ; to abide
تفسير آية 8 من سورة البينة
تفسير الجلالين
﴿جزاؤهم عند ربهم جنات عدن﴾ إقامة﴿تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم﴾ بطاعته
﴿ورضوا عنه﴾ بثوابه
﴿ذلك لمن خشي ربه﴾ خاف عقابه فانتهى عن معصيته تعالى.
تفسير الميسر
جزاؤهم عند ربهم يوم القيامة جنات إقامة واستقرار في منتهى الحسن، تجري من تحت قصورها الأنهار، خالدين فيها أبدًا، رضي الله عنهم فقبل أعمالهم الصالحة، ورضوا عنه بما أعدَّ لهم من أنواع الكرامات، ذلك الجزاء الحسن لمن خاف الله واجتنب معاصيه.as
asas
as
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
as
as
as
as
as
as
as
Comments
Post a Comment