0028 سورة البقرة آية 28 - أَمْوَٰتًا

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
424أَمْوَاتاًفاقدي حياةٍ وذلك عندما كنتم نُطَفاً في الأصلاب
﴿أَمْوَٰتًا﴾ اسم، من مادّة (موت)، مذكر، جمع، نكرة، منصوب.
المزيد
(2:28:5)
amwātan
dead
N – accusative masculine plural indefinite noun
اسم منصوب

تحليل أَمْوَاتًا من سورة البقرة آية 28

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
أَمْوَاتًاأَمْوَاتًا
اسم
موتمَيِّتdeadamwātan

معنى أَمْوَاتًا في القرآن الكريم

  • ﴿٢٨ البقرة﴾ أمواتا: نطفاً في الأرحام.
  •  أنواع الموت بحسب أنواع الحياة: فالأول: ما هو بإزاء القوة النامية الموجودة في الإنسان والحيوانات والنبات. نحو قوله تعالى: ﴿﴾ [الروم/19]، ﴿﴾ [ق/11]. | الثاني: زوال القوة الحاسة. قال: ﴿﴾ [مريم/23]، ﴿﴾ [مريم/66]. | الثالث: زوال القوة العاقلة، وهي الجهالة. نحو: ﴿﴾ [الأنعام/122]، وإياه قصد بقوله: ﴿﴾ [النمل/80]. |الرابع: الحزن المكدر للحياة، وإياه قصد بقوله: ﴿﴾ [إبراهيم/17]. |الخامس: المنام، فقيل: النوم موت خفيف، والموت نوم ثقيل، وعلى هذا النحو سماهما الله تعالى توفيا. فقال: ﴿﴾ ،والموتة: شبه الجنون، كأنه من موت العلم والعقل، ومنه: رجل موتان القلب، وامرأة موتانة.

معنى أَمْوَاتًا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  dead
  •  dead ; make hear

تفسير آية 28 من سورة البقرة

تفسير الجلالين

﴿كيف تكفرون﴾ يا أهل مكة
﴿بالله و﴾ قد
﴿كنتم أمواتاً﴾ نطفاً في الأصلاب
﴿فأحياكم﴾ في الأرحام والدنيا بنفخ الروح فيكم، والاستفهام للتعجيب من كفرهم مع قيام البرهان أو للتوبيْخ
﴿ثم يميتكم﴾ عند انتهاء آجالكم
﴿ثم يحييكم﴾ بالبعث
﴿ثم إليه ترجعون﴾ تردون بعد البعث فيجازيكم بأعمالكم. وقال دليلا على البعث لما أنكروه.

تفسير الميسر

كيف تنكرون -أيُّها المشركون- وحدانية الله تعالى، وتشركون به غيره في العبادة مع البرهان القاطع عليها في أنفسكم؟ فلقد كنتم أمواتًا فأوجدكم ونفخ فيكم الحياة، ثم يميتكم بعد انقضاء آجالكم التي حددها لكم، ثم يعيدكم أحياء يوم البعث، ثم إليه ترجعون للحساب والجزاء.

تفسير و معنى كلمة أمواتاأَمْوَاتاً من سورة البقرة آية رقم 28


فاقدي حياةٍ وذلك عندما كنتم نُطَفاً في الأصلاب


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "موت"

أنواع الموت بحسب أنواع الحياة: فالأول: ما هو بإزاء القوة النامية الموجودة في الإنسان والحيوانات والنبات. نحو قوله تعالى: يحيي الأرض بعد موتها [الروم/19]، وأحيينا به بلدة ميتا [ق/11]. الثاني: زوال القوة الحاسة. قال: يا ليتني مت قبل هذا [مريم/23]، أئذا ما مت لسوف أخرج حيا [مريم/66]. الثالث: زوال القوة العاقلة، وهي الجهالة. نحو: أومن من كان ميتا فأحييناه [الأنعام/122]، وإياه قصد بقوله: إنك لا تسمع الموتى [النمل/80]. الرابع: الحزن المكدر للحياة، وإياه قصد بقوله: ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت [إبراهيم/17]. الخامس: المنام، فقيل: النوم موت خفيف، والموت نوم ثقيل، وعلى هذا النحو سماهما الله تعالى توفيا. فقال: هو الذي يتوفاكم بالليل [الأنعام/60]، الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها [الزمر/42]، وقوله: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء [آل عمران/ 169] فقد قيل: نفي الموت هو عن أرواحهم فإنه نبه على تنعمهم، وقيل: نفى عنهم الحزن المذكور في قوله: ويأتيه الموت من كل مكان [إبراهيم/ 17]، وقوله: كل نفس ذائقة الموت [آل عمران/185] فعبارة عن زوال القوة الحيوانية وإبانة الروح عن الجسد، وقوله: إنك ميت وإنهم ميتون [الزمر/30] فقد قيل: معناه: ستموت، تنبيها أن لا بد لأحد من الموت كما قيل: - 429 - والموت حتم في رقاب العباد (هذا عجز بيت؛ وقبله: شرده الخوف وأزرى به * كذاك من يكره حر الجلاد منخرق الكفين يشكو الوجى * تنكبه أطراف مرو حداد قد كان في الموت له راحة * والموت حتم في رقاب العباد وهذه الأبيات كان زيد بن علي يتمثل بها، وهي في البيان والتبين 4/58 - 59؛ والشطر في عمدة الحفاظ (موت) ؛ وهي لمحمد بن عبد الله في زهر الآداب 1/39) وقيل: بل الميت ههنا ليس بإشارة إلى إبانة الروح عن الجسد، بل هو إشارة إلى ما يعتري الإنسان في كل حال من التحلل والنقص؛ فإن البشر مادام في الدنيا يموت جزءا فجزءا، كما قال الشاعر: - 430 - يموت جزءا فجزءا (لم أجده) وقد عبر قوم عن هذا المعنى بالمائت، وفصلوا بين الميت والمائت، فقالوا: المائت هو المتحلل، قال القاضي علي بن عبد العزيز (القاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني، كان قاضي بالري، وهو من الفقهاء الشافعية. وصاحب القصيدة الشهيرة التي يقول فيها:يقولون لي: فيك انقباض وإنما * رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما توفي سنة 366 ه. انظر: أخباره في وفيات الأعيان 3/278؛ وطبقات الشافعية 3/459؛ ومعجم الأدباء 14/14) : ليس في لغتنا مائت على حسب ما قالوه، والميت: مخفف عن الميت، وإنما يقال: موت مائت، كقولك: شعر شاعر، وسيل سائل، ويقال: بلد ميت وميت، قال تعالى: فسقناه إلى بلد ميت [فاطر/9]، بلدة ميتا [الزخرف/11] والميتة من الحيوان: ما زال روحه بغير تذكية، قال: حرمت عليكم الميتة [المائدة/3]، إلا أن يكون ميتة [الأنعام/145] والموتان بإزاء الحيوان، وهي الأرض التي لم تحي للزرع، وأرض موات. ووقع في الإبل موتان كثير، وناقة مميتة، ومميت: مات ولدها، وإماتة الخمر: كناية عن طبخها، والمستميت المتعرض للموت، قال الشاعر: - 431 - فأعطيت الجعالى مستميتا (هذا شطر بيت لشقيق بن سليك الأسدي، وعجره: خفيف الحاذ من فتيان جرم وهو في شرح الحماسة للتبريزي 2/142؛ وقد تقدم في مادة (جعل) ) والموتة: شبه الجنون، كأنه من موت العلم والعقل، ومنه: رجل موتان القلب، وامرأة موتانة.

  • PERBINCANGAN SECARA ZAHIR PERKATAAN "أَمْوَٰتًا"
  • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "أَمْوَٰتًا".
  • Perkataan "أَمْوَٰتًا" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke 424 dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke 5.
  • Perkataan "أَمْوَٰتًا" ini di dalam ayat ini menjadi خبر كان المنصوب، والجملة الفعلية في محل نصب على الحال.
  • Dalaتفسير القرآن العظيم/ ابن كثير ada menyatakan أَيْ وَقَدْ كُنْتُمْ عَدَمًا، فَأَخْرَجَكُمْ إِلَى الْوُجُوْدِ yang bermaksud iaitu dan sesungguhnya adalah kamu semua dahulu tiada di alam nyata maka mengeluarkanlah oleh Allah Taala akan kamu semua kepada kewujudan ke alam nyata sebagaimana dalam Surah At Thur Ayat 35 Allah Taala berfirman أَمْ خُلِقُوا۟ مِنْ غَيْرِ شَيءٍ أَمْ هُمُ ٱلْخَـٰلِقُونَ dan dalam Surah At Thur Ayat 36 Allah Taala berfirman أَمْ خَلَقُوا۟ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَۚ بَل لَّا يُوقِنُونَ.
  • Dan dalam Surah Al Insan Ayat 1 Allah Taala berfirman هَلْ أَتَىٰ عَلَى ٱلْإِنسَـٰنِ حِينٌ مِّنَ ٱلدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْـًٔا مَّذْكُورًا.
  • Yang peliknya mengikut zahir akal kita ialah semasa kita belum ada lagi di dunia ini kita bukan mati bahkan kita tiada sebenarnya maka kenapakah Allah Taala memanggil kita yang tidak ada dengan panggil mati.
  • Kalau kita perhatikan betul-betul bahawa kita sebenarnya ada walaupun kita sebenarnya tiada di alam ini dan ada kita tu sebenarnya ada kita di alam ruh sana sebagaimana Allah Taala pernah mengingatkan kita semasa di alam ruh sana di hadapan datuk kita semua Nabi Adam alaihis salam dalam Surah Al A'raf Ayat 172 Allah Taala berfirman وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِيٓ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمۡۖ قَالُوا۟ بَلَىٰۛ شَهِدْنَآۛ أَن تَقُولُوا۟ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَـٰذَا غَـٰفِلِينَ kemudian kita dikembalikan semula ke dalam tulang sulbi Nabi Adam dan mati di dalamnya buat beberapa ketika untuk dihidupkan kembali melalui proses kelahiran manusia yang biasa.
  • Proses mati dan dihidupkan kembali juga berlaku kepada makhluk Allah Taala yang lain seperti bumi yang kering kotang akan hidup kembali selepas disirami air hujan sebagaimana dalam Surah Yasin Ayat 33 Allah Taala berfirman وَءَايَةٌ لَّهُمُ ٱلْأَرْضُ ٱلْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَـٰهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ dan dalam Surah Yunus Ayat 31 Allah Taala berfirman قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وَٱلْأَبْصَـٰرَ وَمَن يُخْرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ ٱلْمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۚ فَسَيَقُولُونَ ٱللَّهُۚ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ dan dalam 

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia