0028 سورة البقرة آية 28 - تُرۡجَعُونَ
432 | تُرْجَعُونَ | تُعَادونَ للحساب والجزاء | المزيد |
(2:28:13) tur'jaʿūna you will be returned. | ![]() | V – 2nd person masculine plural passive imperfect verb PRON – subject pronoun فعل مضارع مبني للمجهول والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل |
تحليل تُرْجَعُونَ من سورة البقرة آية 28
معنى تُرْجَعُونَ في القرآن الكريم
- ﴿٣ ق﴾ رجع: ردّ و رجوع. أو بعث بعد الموت.
- الرجوع: العود إلى ما كان منه البدء، أو تقدير البدء مكانا كان أو فعلا، أو قولا، وبذاته كان رجوعه، أو بجزء من أجزائه، أو بفعل من أفعاله. فالرجوع: العود، والرجع: الإعادة، والرجعة والرجعة في الطلاق، وفي العود إلى الدنيا بعد الممات، ويقال: فلان يؤمن بالرجعة. والرجاع: مختص برجوع الطير بعد قطاعها (انظر: المجمل 2/422). فمن الرجوع قوله تعالى: ﴿﴾ [المنافقون/8]، ﴿﴾ [يوسف/63]، ﴿﴾ [الأعراف/150]، ﴿﴾ [النور/28]، ويقال: رجعت عن كذا رجعا، ورجعت الجواب (قال ابن منظور: ورجعان الكتاب: جوابه، يقال: رجع إلي الجواب يرجع رجعا ورجعانا. انظر: اللسان (رجع) ) نحو قوله: ﴿﴾ [التوبة/83]، وقوله: ﴿﴾ [المائدة/48]، وقوله: ﴿﴾ [العلق/8]، وقوله تعالى: ﴿﴾ [الأنعام/164]، يصح أن يكون من الرجوع، كقوله: ﴿﴾ (سورة البقرة: آية 28، وهي قراءة يعقوب، وما جاء منه إذا كان من رجوع الآخرة بفتح حروف المضارعة وكسر الجيم. راجع: إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي ص 215)، ويصح أن يكون من الرجع، كقوله: ﴿﴾ (وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وعاصم وأبي جعفر. وانظر: الإتحاف ص 131؛ والآية رقمها 281 من سورة البقرة)، وقد قرئ: ﴿﴾ (سورة البقرة: آية 281.
معنى تُرْجَعُونَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- Bring (something) back ; Go back ; return ; Send back ; throw back ; to bring back
- return ; returns
تفسير آية 28 من سورة البقرة
تفسير الجلالين
﴿كيف تكفرون﴾ يا أهل مكة﴿بالله و﴾ قد
﴿كنتم أمواتاً﴾ نطفاً في الأصلاب
﴿فأحياكم﴾ في الأرحام والدنيا بنفخ الروح فيكم، والاستفهام للتعجيب من كفرهم مع قيام البرهان أو للتوبيْخ
﴿ثم يميتكم﴾ عند انتهاء آجالكم
﴿ثم يحييكم﴾ بالبعث
﴿ثم إليه ترجعون﴾ تردون بعد البعث فيجازيكم بأعمالكم. وقال دليلا على البعث لما أنكروه.
تفسير الميسر
كيف تنكرون -أيُّها المشركون- وحدانية الله تعالى، وتشركون به غيره في العبادة مع البرهان القاطع عليها في أنفسكم؟ فلقد كنتم أمواتًا فأوجدكم ونفخ فيكم الحياة، ثم يميتكم بعد انقضاء آجالكم التي حددها لكم، ثم يعيدكم أحياء يوم البعث، ثم إليه ترجعون للحساب والجزاء.تفسير و معنى كلمة تُرْجَعُونَ من سورة البقرة آية رقم 28
تُعَادونَ للحساب والجزاء
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "رجع"
الرجوع: العود إلى ما كان منه البدء، أو تقدير البدء مكانا كان أو فعلا، أو قولا، وبذاته كان رجوعه، أو بجزء من أجزائه، أو بفعل من أفعاله. فالرجوع: العود، والرجع: الإعادة، والرجعة والرجعة في الطلاق، وفي العود إلى الدنيا بعد الممات، ويقال: فلان يؤمن بالرجعة. والرجاع: مختص برجوع الطير بعد قطاعها (انظر: المجمل 2/422). فمن الرجوع قوله تعالى: لئن رجعنا إلى المدينة [المنافقون/8]، فلما رجعوا إلى أبيهم [يوسف/63]، ولما رجع موسى إلى قومه [الأعراف/150]، وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا [النور/28]، ويقال: رجعت عن كذا رجعا، ورجعت الجواب (قال ابن منظور: ورجعان الكتاب: جوابه، يقال: رجع إلي الجواب يرجع رجعا ورجعانا. انظر: اللسان (رجع) ) نحو قوله: فإن رجعك الله إلى طائفة منهم [التوبة/83]، وقوله: إلى الله مرجعكم [المائدة/48]، وقوله: إن إلى ربك الرجعى [العلق/8]، وقوله تعالى: ثم إليه مرجعكم [الأنعام/164]، يصح أن يكون من الرجوع، كقوله: ثم إليه ترجعون (سورة البقرة: آية 28، وهي قراءة يعقوب، وما جاء منه إذا كان من رجوع الآخرة بفتح حروف المضارعة وكسر الجيم. راجع: إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي ص 215)، ويصح أن يكون من الرجع، كقوله: ثم إليه ترجعون (وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وعاصم وأبي جعفر. وانظر: الإتحاف ص 131؛ والآية رقمها 281 من سورة البقرة)، وقد قرئ: واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله (سورة البقرة: آية 281. قرأ ترجعون يعقوب وأبو عمرو، والباقون ترجعون انظر: إرشاد المبتدي ص 215؛ والإتحاف ص 131) بفتح التاء وضمها، وقوله: لعلهم يرجعون [الأعراف/168]، أي: يرجعون عن الذنب، وقوله: وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون [الأنبياء/95]، أي: حرمنا عليهم أن يتوبوا ويرجعوا عن الذنب، تنبيها أنه لا توبة بعد الموت كما قال: قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا [الحديد/13]، وقوله: بم يرجع المرسلون [النمل/35]، فمن الرجوع، أو من رجع الجواب، كقوله: يرجع بعضهم إلى بعض القول [سبأ/31]، وقوله: ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون [النمل/28]، فمن رجع الجواب لا غير، وكذا قوله: فناظرة بم يرجع المرسلون [النمل/35]، وقوله: والسماء ذات الرجع [الطارق/11]، أي: المطر (قال ابن عباس في الآية: المطر بعد المطر. انظر: الدر المنثور 8/476)، وسمي رجعا لرد الهواء ما تناوله من الماء، وسمي الغدير رجعا إما لتسميته بالمطر الذي فيه، وإما لتراجع أمواجه وتردده في مكانه. ويقال: ليس لكلامه مرجوع، أي: جواب. ودابة لها مرجوع: يمكن بيعها بعد الاستعمال، وناقة راجع: ترد ماء الفحل فلا تقبله، وأرجع يده إلى سيفه ليستله، والارتجاع: الاسترداد، وارتجع إبلا إذا باع الذكور واشترى إناثا، فاعتبر فيه معنى الرجع تقديرا، وإن لم يحصل فيه ذلك عينا، واسترجع فلان إذا قال: إنا لله وإنا إليه راجعون. والترجيع: ترديد الصوت باللحن في القراءة وفي الغناء، وتكرير قول مرتين فصاعدا، ومنه: الترجيع في الأذان (قيل: هو تقارب ضروب الحركات في الصوت، وقد حكى عبد الله بن المغفل ترجيعه بمد الصوت في القراءة، نحو آء آء آء. انظر: اللسان (رجع) ؛ والنهاية 2/202؛ ومعالم السنن 1/153). والرجيع: كناية عن أذى البطن للإنسان والدابة، وهو من الرجوع، ويكون بمعنى الفاعل، أو من الرجع ويكون بمعنى المفعول، وجبة رجيع، أعيدت بعد نقضها، ومن الدابة: ما رجعته من سفر إلى سفر (قال ابن فارس: والرجيع من الدواب: ما رجعته من سفر إلى سفر. انظر: المجمل 2/422)، والأنثى رجيعة. وقد يقال: دابة رجيع، ورجع سفر: كناية عن النضو (النضو: البعير المهزول)، والرجيع من الكلام: المردود إلى صاحبه أو المكرر.
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "تُرۡجَعُونَ".
- Perkataan "تُرۡجَعُونَ" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke 432 dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke 13.
- Perkataan "تُرۡجَعُونَ" ini bermaksud, setelah hari berbangkit daripada kubur masing-masing menuju ke padang mahsyar nanti akan dipulangkanlah akan kamu semua kepada Allah Taala untuk dihisabkan amalan kamu semua kemudian diberikan balasan azab seksa bagi segala apa yang kamu semua telah kerjakan dan kamu semua akan mendapat ganjaran yang setimpal yang tidak akan dizalimi sedikitpun.
Comments
Post a Comment