0028 سورة البقرة آية 28 - كَيۡفَ
كَيۡفَ تَكۡفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمۡ أَمْوَٰتًا فَأَحۡيَٰكُمۡۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمۡ ثُمَّ يُحۡيِيكُمۡ ثُمَّ إِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ ﴿سورة البقرة آية ٢٨﴾.
420 | كَيْفَ | اسْمٌ للاسْتِفْهامِ وبَيانِ الحَالِ | المزيد |
(2:28:1) kayfa How | INTG – interrogative noun اسم استفهام |
تحليل كَيْفَ من سورة البقرة آية 28
معنى كَيْفَ في القرآن الكريم
- كيف: لفظ يسأل به عما يصح أن يقال فيه: شبيه وغير شبيه، كالأبيض والأسود، والصحيح والسقيم، ولهذا لا يصح أن يقال في الله عز وجل: كيف، وقد يعبر بكيف عن المسئول عنه كالأسود والأبيض، فإنا نسميه كيف، وكل ما أخبر الله تعالى بلفظه كيف عن نفسه فهو استخبار على طريق التنبيه للمخاطب، أو توبيخا نحو: ﴿﴾ [البقرة/28]، ﴿﴾ [آل عمران/86]، ﴿﴾ [التوبة/7]، ﴿﴾ [الإسراء/48]، ﴿﴾ [العنكبوت/20]، ﴿﴾ [العنكبوت/ 19].
معنى كَيْفَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- how
تفسير آية 28 من سورة البقرة
تفسير الجلالين
﴿كيف تكفرون﴾ يا أهل مكة﴿بالله و﴾ قد
﴿كنتم أمواتاً﴾ نطفاً في الأصلاب
﴿فأحياكم﴾ في الأرحام والدنيا بنفخ الروح فيكم، والاستفهام للتعجيب من كفرهم مع قيام البرهان أو للتوبيْخ
﴿ثم يميتكم﴾ عند انتهاء آجالكم
﴿ثم يحييكم﴾ بالبعث
﴿ثم إليه ترجعون﴾ تردون بعد البعث فيجازيكم بأعمالكم. وقال دليلا على البعث لما أنكروه.
تفسير الميسر
كيف تنكرون -أيُّها المشركون- وحدانية الله تعالى، وتشركون به غيره في العبادة مع البرهان القاطع عليها في أنفسكم؟ فلقد كنتم أمواتًا فأوجدكم ونفخ فيكم الحياة، ثم يميتكم بعد انقضاء آجالكم التي حددها لكم، ثم يعيدكم أحياء يوم البعث، ثم إليه ترجعون للحساب والجزاء.تفسير و معنى كلمة كَيْفَ من سورة البقرة آية رقم 28
كَيْفَتَكْفُرُونَبِاللَّهِوَكُنتُمْأَمْوَاتاًفَأَحْيَاكُمْثُمَّيُمِيتُكُمْثُمَّيُحْيِيكُمْثُمَّإِلَيْهِتُرْجَعُونَ{28}
اسْمٌ للاسْتِفْهامِ وبَيانِ الحَالِ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "كيف"
كيف: لفظ يسأل به عما يصح أن يقال فيه: شبيه وغير شبيه، كالأبيض والأسود، والصحيح والسقيم، ولهذا لا يصح أن يقال في الله عز وجل: كيف، وقد يعبر بكيف عن المسئول عنه كالأسود والأبيض، فإنا نسميه كيف، وكل ما أخبر الله تعالى بلفظه كيف عن نفسه فهو استخبار على طريق التنبيه للمخاطب، أو توبيخا نحو: كيف تكفرون بالله [البقرة/28]، كيف يهدي الله [آل عمران/86]، كيف يكون للمشركين عهد [التوبة/7]، انظر كيف ضربوا لك الأمثال [الإسراء/48]، فانظروا كيف بدأ الخلق [العنكبوت/20]، أو لم يرو كيف يبدئ الله الخلق ثم يعيده [العنكبوت/ 19].
كَيۡفَ تَكۡفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمۡ أَمْوَٰتًا فَأَحۡيَٰكُمۡۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمۡ ثُمَّ يُحۡيِيكُمۡ ثُمَّ إِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ ﴿سورة البقرة آية ٢٨﴾.
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "كَيۡفَ".
- Perkataan "كَيۡفَ" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke 420 dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke 1.
- Perkataan "كَيۡفَ" ini bermaksud, bagaimanakah kamu sungguh tergamak wahai warga Mekah kerana perbuatan kalian sungguh menghairankan.
- Persoalannya, kenapakah perkataan "كَيۡفَ" ini digunakan?.
- Dalam تفسير الجامع لاحكام القرآن القرطبي ada menyatakan أَيْ هَؤُلَاءِ مِمَّنْ يَجِبُ أَنْ يُتَعَجَّبَ مِنْهُمْ حِيْنَ كَفَرُوْا وَقَدْ ثَبَتَتْ عَلَيْهِمً الْحُجَّةُ yang bermaksud, iaitu mereka semua itu tergolong dalam kalangan menjadi kewajipan untuk dihairankan daripada perbuatan mereka semua itu ketika mana telah mengkufurilah oleh mereka semua itu dan sesungguhnya telah tertetaplah ke atas mereka semua itu oleh hujah dan dalil.
- Dalam تفسير الجامع لاحكام القرآن القرطبي lagi ada menyatakan فَإِنْ قِيْلَ: كَيْفَ يَجُوْزُ أَنْ يَكُوْنَ هَذَا الْخِطَابُ لِأَهْلِ الْكِتَابِ وَهُمْ لَمْ يَكْفُرُوْا بِاللهِ؟ فَالْجَوَابُ مَا سَبَقَ مِنْ أَنَّهُمْ لَمَّا لَمْ يُثْبِتُوْا أَمْرَ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَلَمْ يُصَدِّّقُوْهُ فِيْمَا جَاءَ بِهِ فَقَدْ أَشْرَكُوْا لِأَنَّهُمْ لَمْ يُقِرُّوْا بِأَنَّ الْقُرْآنَ مِنْ عِنْدِ اللهِ. وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ الْقُرْآنَ كَلَامُ الْبَشَرِ فَقَدْ أَشْرَكَ بِاللهِ وَصَارَ نَاقِضًا لِلْعَهْدِ yang bermaksud, maka jika sekiranya ditanyakan orang kepada kamu, bagaimanakah barang mungkin bahawa adalah tertuju bicara ini kepada ahli kitab dan sedangkan mereka semua itu tidak pernah sekalipun mengkufuri akan Allah Taala? Maka dijawabkan akan pertanyaan itu tentang perbincangan sebelum ini bahawa sesungguhnya mereka semua itu ketika mana tidaklah menetapkan oleh mereka semua itu akan urusan kenabian Nabi Muhammad sallallahu alaihi wasallam dan tidaklah memperbenarkan oleh mereka semua itu pada apa yang membawadatangkanlah oleh Nabi Muhammad sallallahu alaihi wasallam dengan urusan itu maka sesungguhnya telah mensyirikkanlah oleh mereka semua itu kerana sesungguhnya mereka semua itu tidak pernah sekalipun mengakui dengan bahawa sesungguhnya Al Quran itu datangnya daripada sisi Allah Taala. Dan sesiapa yang menyangkakanlah olehnya bahawa sesungguhnya Al Quran itu adalah kalam manusia maka sesungguhnya telah mensyirikkanlah olehnya dengan Allah Taala dan telah menjadilah olehnya menentangi dan merombaki bagi perjanjian.
- Dalam تفسير القرآن العظيم ابن كثير ada menyatakan bahawa يقول تعالى محتجاً على وجوده وقدرته، وأنه الخالق المتصرف في عباده yang bermaksud didatangkanlah akan perkataan "كَيۡفَ" ini bahawa berkatalah oleh Allah Taala sebagai menghujahi akan orang-orang yang kafir di atas Maha Kewujudannya Allah Taala dan Maha Kemampuannya Allah Taala dan bahawa sesungguhnya Dialah Tuhan Yang Maha Pencipta lagi Tuhan Yang Maha Mengurusi dan Mentadbiri pada hamba-hambaNya.
Comments
Post a Comment