0015 سورة لقمان آية 15 - تُطِعۡهُمَاۖ
52992 | تُطِعْهُمَا | لا تُطِعْهُما: لا تَتَّبِعْهُما ولا تَخْضَعْ لَهُما | المزيد |
(31:15:13) tuṭiʿ'humā obey both of them. | V – 3rd person feminine singular (form IV) imperfect verb, jussive mood PRON – 3rd person dual object pronoun فعل مضارع مجزوم والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به |
تحليل تُطِعْهُمَا من سورة لقمان آية 15
معنى تُطِعْهُمَا في القرآن الكريم
- الطوع: الانقياد، ويضاده الكره قال عز وجل: ﴿﴾ [فصلت/11]، ﴿﴾ [آل عمران/83]، والطاعة مثله لكن أكثر ما تقال في الائتمار لما أمر، والارتسام فيما رسم. قال تعالى: ﴿﴾ [النساء/81]، ﴿﴾ [محمد/21]، أي: أطيعوا، وقد طاع له يطوع، وأطاعه يطيعه (راجع: الأفعال 3/249، 3/283). قال تعالى: ﴿﴾ [التغابن/12]، ﴿﴾ [النساء/80]، ﴿﴾ [الأحزاب/48]، وقوله في صفة جبريل عليه السلام: ﴿﴾ [التكوير/21]، والتطوع في الأصل: تكلف الطاعة، وهو في التعارف التبرع بما لا يلزم كالتنقل، قال: ﴿﴾ [البقرة/ 184]، وقرئ: (ومن يطوع خيرا) (وهي قراءة شاذة). والاستطاعة: استفالة من الطوع، وذلك وجود ما يصير به الفعل متأتيا، وهي عند المحققين اسم للمعاني التي بها يتمكن الإنسان مما يريده من إحداث الفعل، وهي أربعة أشياء: بنية مخصوصة للفاعل. وتصور للفعل، ومادة قابلة لتأثيره، وآلة إن كان الفعل آليا كاكتابة، وكذلك يقال: فلان غير مستطيع للكتابة: إذا فقد واحدا من هذه الأربعة فصاعدا، ويضاده العجز، وهو أن لا يجد أحد هذه الأربعة فصاعدا ومتى وجد هذه الأربعة كلهم فمستطيع مطلقا، ومتى فقدها فعاجز مطلقا، ومتى وجد بعضها دون بعض فمستطيع من وجه عاجز من وجه، ولأن يوصف بالعجز أولى. والاستطاعة أخص من القدرة. قال تعالى: ﴿﴾ [الأنبياء/43]، ﴿﴾ [الذاريات/45]، ﴿﴾ [آل عمران/ 97]، فإنه يحتاج إلى هذه لأربعة، وقوله عليه السلام: (الاستطاعة الزاد والراحلة) (أخرج الدارقطني والحاكم وصححه عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله: ﴿﴾ فقيل: ما السبيل؟ قال: (الزاد والراحلة}. انظر: الدر المنثور 2/273،
معنى تُطِعْهُمَا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- obey ; obeyed
تفسير آية 15 من سورة لقمان
تفسير الجلالين
﴿وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم﴾ موافقة للواقع﴿فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا﴾ أي بالمعروف البر والصلة
﴿واتبع سبيل﴾ طريق
﴿من أناب﴾ رجع
﴿إليَّ﴾ بالطاعة
﴿ثم إليَّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون﴾ فأجازيكم عليه وجملة الوصية وما بعدها اعتراض.
تفسير الميسر
وإن جاهدك- أيها الولد المؤمن- والداك على أن تشرك بي غيري في عبادتك إياي مما ليس لك به عِلم، أو أمراك بمعصية مِن معاصي الله فلا تطعهما؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وصاحبهما في الدنيا بالمعروف فيما لا إثم فيه، واسلك- أيها الابن المؤمن- طريق مَن تاب من ذنبه، ورجع إليَّ وآمن برسولي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم إليَّ مرجعكم، فأخبركم بما كنتم تعملونه في الدنيا، وأجازي كلَّ عامل بعمله.تفسير و معنى كلمة تُطِعْهُمَا من سورة لقمان آية رقم 15
لا تُطِعْهُما: لا تَتَّبِعْهُما ولا تَخْضَعْ لَهُما
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "طوع"
الطوع: الانقياد، ويضاده الكره قال عز وجل: ائتيا طوعا أو كرها [فصلت/11]، وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها [آل عمران/83]، والطاعة مثله لكن أكثر ما تقال في الائتمار لما أمر، والارتسام فيما رسم. قال تعالى: ويقولون طاعة [النساء/81]، طاعة وقول معروف [محمد/21]، أي: أطيعوا، وقد طاع له يطوع، وأطاعه يطيعه (راجع: الأفعال 3/249، 3/283). قال تعالى: وأطيعوا الرسول [التغابن/12]، من يطع الرسول فقد أطاع الله [النساء/80]، ولا تطع الكافرين [الأحزاب/48]، وقوله في صفة جبريل عليه السلام: مطاع ثم أمين [التكوير/21]، والتطوع في الأصل: تكلف الطاعة، وهو في التعارف التبرع بما لا يلزم كالتنقل، قال: فمن تطوع خيرا فهو خير له [البقرة/ 184]، وقرئ: (ومن يطوع خيرا) (وهي قراءة شاذة). والاستطاعة: استفالة من الطوع، وذلك وجود ما يصير به الفعل متأتيا، وهي عند المحققين اسم للمعاني التي بها يتمكن الإنسان مما يريده من إحداث الفعل، وهي أربعة أشياء: بنية مخصوصة للفاعل. وتصور للفعل، ومادة قابلة لتأثيره، وآلة إن كان الفعل آليا كاكتابة، وكذلك يقال: فلان غير مستطيع للكتابة: إذا فقد واحدا من هذه الأربعة فصاعدا، ويضاده العجز، وهو أن لا يجد أحد هذه الأربعة فصاعدا ومتى وجد هذه الأربعة كلهم فمستطيع مطلقا، ومتى فقدها فعاجز مطلقا، ومتى وجد بعضها دون بعض فمستطيع من وجه عاجز من وجه، ولأن يوصف بالعجز أولى. والاستطاعة أخص من القدرة. قال تعالى: لا يستطيعون نصر أنفسهم [الأنبياء/43]، فما استطاعوا من قيام [الذاريات/45]، من استطاع إليه سبيلا [آل عمران/ 97]، فإنه يحتاج إلى هذه لأربعة، وقوله عليه السلام: (الاستطاعة الزاد والراحلة) (أخرج الدارقطني والحاكم وصححه عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله: من استطاع إليه سبيلا فقيل: ما السبيل؟ قال: (الزاد والراحلة. انظر: الدر المنثور 2/273، وسنن الدارقطني 2/216؛ قال إسحق: وطرقه كلها ضعيفة. انظر المستدرك 1/442. وأخرجه الترمذي عن ابن عمر ثم قال: هذا حديث حسن، والعمل عليه عند أهل العلم وضعفه ابن العربي. انظر: عارضة الأحوذي 4/28) فإنه بيان ما يحتاج إليه من الآلة، وخصه بالذكر دون الآخر إذ كان معلوما من حيث العقل ومقتضى الشرع أن التكليف من دون تلك الأخر لا يصح، وقوله: لو استطعنا لخرجنا معكم [التوبة/42]، فإشارة بالاستطاعة ههنا إلى عدم الآلة من المال، والظهر، والنحو، وكذلك قوله: ومن لم يستطع منكم طولا [النساء/25]، وقوله: لا يستطيعون حيلة [النساء/98]، وقد يقال: فلان لا يستطيع كذا: لما يصعب عليه فعله لعدم الرياضة، وذلك يرجع إلى افتقاد الآلة، أو عدم التصور، وقد يصح معه التكليف ولا يصير الإنسان به معذورا، وعلى هذا الوجه قال تعالى: لن تستطيع معي صبرا [الكهف/67]، ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون [هود/20]، وقال: وكانوا لا يستطيعون سمعا [الكهف /101]، وقد حمل على ذلك قوله: ولن تستطيعوا أن تعدلوا [النساء/129]، وقوله تعالى: هل يستطيع ربك أن ينزل علينا [المائدة/112]، فقيل: إنهم قالوا ذلك قبل أن قويت معرفتهم بالله. وقيل: إنهم لم يقصدوا قصد القدرة (قال عائشة: كان الحواريون أعلم بالله من أن يقولوا: هل يستطيع ربك، إنما قالوا: هل تستطيع أنت؟ ربك هل تستطيع أن تدعوه؟ انظر: الدر المنثور 3/231)، وإنما قصدوا أنه هل تقتضي الحكمة أن يفعل ذلك؟ وقيل: يستطيع ويطيع بمعنى واحد (وهذا قول الشعبي. انظر: الدر المنثور 3/231)، ومعناه: هل يجيب؟ كقوله: ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع [غافر/18]، أي: يجاب، وقرئ: هل تستطيع ربك (وبها قرأ الكسائي. انظر: الإتحاف ص 204) أي: سؤال ربك، كقولك هل يستطيع الأمير أن يفعل كذا، وقوله: فطوعت له نفسه [المائدة/30]، نحو: أسمحت له قرينته، وانقادت له، وسولت، وطوعت أبلغ من أطاعت، وطوعت له نفسه بإزاء قولهم: تأبت عن كذا نفسه، وتطوع كذا: تحمله طوعا. قال تعالى: ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم [البقرة/158]، الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين [التوبة/79]، وقيل: طاعت وتطوعت بمعنى، ويقال: استطاع واسطاع بمعنى، قال تعالى: فما اسطاعوا أن يظهروه، وما استطاعوا له نقبا [الكهف/97].
- 0001 سورة الفاتحة 👍👍
- 0002 سورة البقرة 👍
- 0003 سورة آل عمران 👍
- 0004 سورة النساء 👍
- 0005 سورة المائدة 👍
- 0006 سورة الأنعام 👍
- 0007 سورة الأعراف 👍
- 0008 سورة الأنفال 👍
- 0009 سورة التوبة 👍
- 0010 سورة يونس 👍
- 0011 سورة هود 👍
- 0012 سورة يوسف 👍
- 0013 سورة الرعد 👍
- 0014 سورة إبراهيم 👍
- 0015 سورة الحجر 👍
- 0016 سورة النحل 👍
- 0017 سورة الإسراء 👍
- 0018 سورة الكهف 👍
- 0019 سورة مريم 👍
- 0020 سورة طه 👍
- 0021 سورة الأنبياء 👍
- 0022 سورة الحج 👍
- 0023 سورة المؤمنون 👍
- 0024 سورة النور 👍
- 0025 سورة الفرقان 👍
- 0026 سورة الشعراء 👍
- 0027 سورة النمل 👍
- 0028 سورة القصص 👍
- 0029 سورة العنكبوت 👍
- 0030 سورة الروم 👍
- 0031 سورة لقمان 👍
- 0032 سورة السجدة 👍
- 0033 سورة الأحزاب 👍
- 0034 سورة سبإ 👍
- 0035 سورة فاطر 👍
- 0036 سورة يس 👍
- 0037 سورة الصافات 👍
- 0038 سورة ص 👍
- 0039 سورة الزمر 👍
- 0040 سورة غافر 👍
- 0041 سورة فصلت 👍
- 0042 سورة الشورى 👍
- 0043 سورة الزخرف 👍
- 0044 سورة الدخان 👍
- 0045 سورة الجاثية 👍
- 0046 سورة الأحقاف 👍
- 0047 سورة محمد 👍
- 0048 سورة الفتح 👍
- 0049 سورة الحجرات 👍
- 0050 سورة ق 👍
- 0051 سورة الذاريات 👍
- 0052 سورة الطور 👍
- 0053 سورة النجم 👍
- 0054 سورة القمر 👍
- 0055 سورة الرحمن 👍
- 0056 سورة الواقعة 👍
- 0057 سورة الحديد 👍
- 0058 سورة المجادلة 👍
- 0059 سورة الحشر 👍
- 0060 سورة الممتحنة 👍
- 0061 سورة الصف 👍
- 0062 سورة الجمعة 👍
- 0063 سورة المنافقون 👍
- 0064 سورة التغابن 👍
- 0065 سورة الطلاق 👍
- 0066 سورة التحريم 👍
- 0067 سورة الملك 👍
- 0068 سورة القلم 👍
- 0069 سورة الحاقة 👍
- 0070 سورة المعارج 👍
- 0071 سورة نوح 👍
- 0072 سورة الجن 👍
- 0073 سورة المزمل 👍
- 0074 سورة المدثر 👍
- 0075 سورة القيامة 👍
- 0076 سورة الإنسان 👍
- 0077 سورة المرسلات 👍
- 0078 سورة النبإ
- 0079 سورة النازعات 👍
- 0080 سورة عبس 👍
- 0081 سورة التكوير 👍
- 0082 سورة الإنفطار 👍
- 0083 سورة المطففين 👍
- 0084 سورة الإنشقاق 👍
- 0085 سورة البروج 👍
- 0086 سورة الطارق 👍
- 0087 سورة الأعلى 👍
- 0088 سورة الغاشية 👍
- 0089 سورة الفجر 👍
- 0090 سورة البلد 👍
- 0091 سورة الشمس 👍
- 0092 سورة الليل 👍
- 0093 سورة الضحى 👍
- 0094 سورة الشرح 👍
- 0095 سورة التين 👍
- 0096 سورة العلق 👍
- 0097 سورة القدر 👍
- 0098 سورة البينة 👍
- 0099 سورة الزلزلة 👍
- 0100 سورة العاديات 👍
- 0101 سورة القارعة 👍
- 0102 سورة التكاثر 👍
- 0103 سورة العصر 👍
- 0104 سورة الهمزة 👍
- 0105 سورة الفيل 👍
- 0106 سورة قريش 👍
- 0107 سورة الماعون 👍
- 0108 سورة الكوثر 👍
- 0109 سورة الكافرون 👍
- 0110 سورة النصر 👍
- 0111 سورة المسد 👍
- 0112 سورة الإخلاص 👍
- 0113 سورة الفلق 👍
- 0114 سورة الناس 👍
Comments
Post a Comment