0005 سورة الناس آية 5 - صُدُورِ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
77428صُدُورِالصُّدُور: جمع صَدْر، والصَّدْر من الإنْسانِ: الجُزءُ المُمْتَدُّ مِن أسْفَل العُنقِ إلى فضاءِ الجَوْفِ، وأطْلِقَ في القرآنِ عَلى القَلْبِ لوُجودِهِ فيهِ
﴿صُدُورِ﴾ اسم، من مادّة (صدر)، مذكر، جمع، مجرور.
المزيد
(114:5:4)
ṣudūri
(the) breasts
N – genitive masculine plural noun
اسم مجرور

تحليل صُدُورِ من سورة الناس آية 5

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
صُدُورِصُدُورِ
اسم
صدرصَدْر(the) breastsṣudūri

معنى صُدُورِ في القرآن الكريم

  • ﴿٥ الناس﴾ أي في قلوبهم وصدورهم عند الغفلة عن ذكر الله تعالى
  •  الصدر: الجارحة. قال تعالى: ﴿﴾ [طه/25]، وجمعه: صدور. قال: ﴿﴾ [العاديات/10]، ﴿﴾ [الحج/46]، ثم استعير لمقدم الشيء كصدر القناة، وصدر المجلس، والكتاب، والكلام، وصدره أصاب صدره، أو قصد قصده نحو: ظهره، وكتفه، ومنه قيل: رجل مصدور: يشكو صدره، وإذا عدي صدر ب (عن) اقتضى الانصراف، تقول: صدرت الإبل عن الماء صدرا، وقيل: الصدر، قال: ﴿﴾ [الزلزلة/6]، والمصدر في الحقيقة: صدر عن الماء، ولموضع المصدر، ولزمانه، وقد يقال في تعارف النحويين للفظ الذي روعي فيه صدور الفعل الماضي والمستقبل عنه. والصدار: ثوب يغطى به الصدر، على بناء دثار ولباس، ويقال له: الصدرة، ويقال ذلك لسمة على صدر البعير. وصدر الفرس: جاء سابقا بصدره، قال بعض الحكماء: حيثما ذكر الله تعالى القلب فإشارة إلى العقل والعلم نحو: ﴿﴾ [ق/37]، وحيثما ذكر الصدر فإشارة إلى ذلك، وإلى سائر القوى من الشهوة والهوى والغضب ونحوها، وقوله: ﴿﴾ [طه/25]، فسؤال لإصلاح قواه، وكذلك قوله: ﴿﴾ [التوبة/14]، إشارة إلى اشتفائهم، وقوله: ﴿﴾ [الحج/ 46]، أي: العقول التي هي مندرسة فيما بين سائر القوى وليست بمهتدية، والله أعلم بذلك، وبوجه الصواب فيه.

معنى صُدُورِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  breast ; heart ; the breast

تفسير آية 5 من سورة الناس

تفسير الجلالين

﴿الذي يوسوس في صدور الناس﴾ قلوبهم إذا غفلوا عن ذكر الله.

تفسير الميسر

الذي يبثُّ الشر والشكوك في صدور الناس.

تفسير و معنى كلمة صدورصُدُورِ من سورة الناس آية رقم 5


الصُّدُور: جمع صَدْر، والصَّدْر من الإنْسانِ: الجُزءُ المُمْتَدُّ مِن أسْفَل العُنقِ إلى فضاءِ الجَوْفِ، وأطْلِقَ في القرآنِ عَلى القَلْبِ لوُجودِهِ فيهِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "صدر"

الصدر: الجارحة. قال تعالى: رب أشرح لي صدري [طه/25]، وجمعه: صدور. قال: وحصل ما في الصدور [العاديات/10]، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور [الحج/46]، ثم استعير لمقدم الشيء كصدر القناة، وصدر المجلس، والكتاب، والكلام، وصدره أصاب صدره، أو قصد قصده نحو: ظهره، وكتفه، ومنه قيل: رجل مصدور: يشكو صدره، وإذا عدي صدر ب (عن) اقتضى الانصراف، تقول: صدرت الإبل عن الماء صدرا، وقيل: الصدر، قال: يومئذ يصدر الناس اشتاتا [الزلزلة/6]، والمصدر في الحقيقة: صدر عن الماء، ولموضع المصدر، ولزمانه، وقد يقال في تعارف النحويين للفظ الذي روعي فيه صدور الفعل الماضي والمستقبل عنه. والصدار: ثوب يغطى به الصدر، على بناء دثار ولباس، ويقال له: الصدرة، ويقال ذلك لسمة على صدر البعير. وصدر الفرس: جاء سابقا بصدره، قال بعض الحكماء: حيثما ذكر الله تعالى القلب فإشارة إلى العقل والعلم نحو: إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب [ق/37]، وحيثما ذكر الصدر فإشارة إلى ذلك، وإلى سائر القوى من الشهوة والهوى والغضب ونحوها، وقوله: رب اشرح لي صدري [طه/25]، فسؤال لإصلاح قواه، وكذلك قوله: ويشف صدور قوم مؤمنين [التوبة/14]، إشارة إلى اشتفائهم، وقوله: فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور [الحج/ 46]، أي: العقول التي هي مندرسة فيما بين سائر القوى وليست بمهتدية، والله أعلم بذلك، وبوجه الصواب فيه.

asas
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia