0036 سورة الإسراء آية 36 - وَٱلْفُؤَادَ
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌۚ إِنَّ ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُو۟لَـٰٓئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْـُٔولًا ﴿سورة الإسراء آية ٣٦﴾.
36479 | وَالْفُؤَادَ | والقَلْبَ | المزيد |
(17:36:11) wal-fuāda and the heart | CONJ – prefixed conjunction wa (and) N – accusative masculine noun الواو عاطفة اسم منصوب |
تحليل وَالْفُؤَادَ من سورة الإسراء آية 36
معنى وَالْفُؤَادَ في القرآن الكريم
- الفؤاد كالقلب لكن يقال له فؤاد إذا اعتبر فيه معنى التفؤد، أي: التوقد، يقال: فأدت اللحم: شويته، ولحم فئيد: مشوي. قال تعالى: ﴿﴾ [النجم/11]، ﴿﴾ [الإسراء/36]، وجمع الفؤاد: أفئدة. قال: ﴿﴾ [إبراهيم/37]، ﴿﴾ [الملك/23]، ﴿﴾ [إبراهيم/43]، ﴿﴾ [الهمزة/6 - 7]. وتخصيص الأفئدة تنبيه على فرط تأثير له (قال البرهان البقاعي: وخص بالذكر لأنه ألطف ما في البدن، وأشده تألما بأدنى من الأذى، ولأنه منشأ العقائد الفاسدة، ومعدن حب المال الذي هو منشأ الفساد والضلال، وعنه تصدر الأفعال القبيحة. انظر: نظم الدرر 22/248)، وما بعد هذا الكتاب من الكتب في علم القرآن موضع ذكره.
معنى وَالْفُؤَادَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- feeling ; heart
تفسير آية 36 من سورة الإسراء
تفسير الجلالين
﴿ولا تقفُ﴾ تتبع﴿ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد﴾ القلب
﴿كل أولئك كان عنه مسؤولاً﴾ صاحبه ماذا فعل به.
تفسير الميسر
ولا تتبع -أيها الإنسان- ما لا تعلم، بل تأكَّد وتثبَّت. إن الإنسان مسؤول عما استعمَل فيه سمعه وبصره وفؤاده، فإذا استعمَلها في الخير نال الثواب، وإذا استعملها في الشر نال العقاب.تفسير و معنى كلمة وَالْفُؤَادَ من سورة الإسراء آية رقم 36
وَلاَتَقْفُمَالَيْسَلَكَبِهِعِلْمٌإِنَّالسَّمْعَوَالْبَصَرَوَالْفُؤَادَكُلُّأُولـئِكَكَانَعَنْهُمَسْؤُولاً{36}
والقَلْبَ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "فأد"
الفؤاد كالقلب لكن يقال له فؤاد إذا اعتبر فيه معنى التفؤد، أي: التوقد، يقال: فأدت اللحم: شويته، ولحم فئيد: مشوي. قال تعالى: ما كذب الفؤاد ما رأى [النجم/11]، إن السمع والبصر والفؤاد [الإسراء/36]، وجمع الفؤاد: أفئدة. قال: فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم [إبراهيم/37]، وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة [الملك/23]، وأفئدتهم هواء [إبراهيم/43]، نار الله الموقدة * التي تطلع على الأفئدة [الهمزة/6 - 7]. وتخصيص الأفئدة تنبيه على فرط تأثير له (قال البرهان البقاعي: وخص بالذكر لأنه ألطف ما في البدن، وأشده تألما بأدنى من الأذى، ولأنه منشأ العقائد الفاسدة، ومعدن حب المال الذي هو منشأ الفساد والضلال، وعنه تصدر الأفعال القبيحة. انظر: نظم الدرر 22/248)، وما بعد هذا الكتاب من الكتب في علم القرآن موضع ذكره.
as
as
as
asas
as
as
as
as
as
as
Comments
Post a Comment