0075 سورة البقرة آية 75 - بَعْدِ
1211 | بَعْدِ | ظَرْفٌ مُبْهَمٌ يُفْهَمُ مَعْناهُ بِالإِضافَةِ لِما بَعْدَهُ وهُوَ نَقيضُ قَبْل | المزيد |
(2:75:15) baʿdi after | N – genitive noun اسم مجرور |
تحليل بَعْدِ من سورة البقرة آية 75
معنى بَعْدِ في القرآن الكريم
- البعد: ضد القرب، وليس لهما حد محدود، وإنما ذلك بحسب اعتبار المكان بغيره، يقال ذلك في المحسوس، وهو الأكثر، وفي المعقول نحو قوله تعالى: ﴿﴾ [النساء/167]، وقوله عز وجل: ﴿﴾ [فصلت /44]، يقال: بعد: إذا تباعد، وهو بعيد، ﴿﴾ [هود/83]، وبعد: مات، والبعد أكثر ما يقال في الهلاك، نحو: ﴿﴾ [هود/95]،
معنى بَعْدِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- after ; afterwards ; beyond ; thereafter
- Away ; distance
تفسير آية 75 من سورة البقرة
تفسير الجلالين
﴿أفتطعمون﴾ أيها المؤمنون﴿أن يؤمنوا لكم﴾ أي اليهود لكم.
﴿وقد كان فريق﴾ طائفة
﴿منهم﴾ أحبارهم
﴿يسمعون كلام الله﴾ في التوراة
﴿ثم يحرّفونه﴾ يغيرونه
﴿من بعد ما عقلوه﴾ فهموه
﴿وهم يعلمون﴾ أنهم مفترون والهمزة للإنكار أي لا تطمعوا فلهم سابقة بالكفر.
تفسير الميسر
أيها المسلمون أنسيتم أفعال بني إسرائيل، فطمعت نفوسكم أن يصدِّق اليهودُ بدينكم؟ وقد كان علماؤهم يسمعون كلام الله من التوراة، ثم يحرفونه بِصَرْفِه إلى غير معناه الصحيح بعد ما عقلوا حقيقته، أو بتحريف ألفاظه، وهم يعلمون أنهم يحرفون كلام رب العالمين عمدًا وكذبًا.تفسير و معنى كلمة بَعْدِ من سورة البقرة آية رقم 75
ظَرْفٌ مُبْهَمٌ يُفْهَمُ مَعْناهُ بِالإِضافَةِ لِما بَعْدَهُ وهُوَ نَقيضُ قَبْل
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "بعد"
البعد: ضد القرب، وليس لهما حد محدود، وإنما ذلك بحسب اعتبار المكان بغيره، يقال ذلك في المحسوس، وهو الأكثر، وفي المعقول نحو قوله تعالى: ضلوا ضلالا بعيدا [النساء/167]، وقوله عز وجل: أولئك ينادون من مكان بعيد [فصلت /44]، يقال: بعد: إذا تباعد، وهو بعيد، وما هي من الظالمين ببعيد [هود/83]، وبعد: مات، والبعد أكثر ما يقال في الهلاك، نحو: بعدت ثمود [هود/95]، وقد قال النابغة: - 59 - في الأدنى وفي البعد *** (تمام البيت: فتلك تبلغني النعمان إن له *** فضلا على الناس في الأدنى وفي البعد وهو للنابغة الذبياني من معلقته، انظر ديوانه ص 33؛ وشرح المعلقات للنحاس 2/166) والبعد والبعد يقال فيه وفي ضد القرب، قال تعالى: فبعدا للقوم الظالمين [المؤمنون/41]، فبعدا لقوم لا يؤمنون [المؤمنون/44]، وقوله تعالى: بل الذين لا يؤمنون بالآخرة في العذاب والضلال البعيد [سبأ/8]، أي: الضلال الذي يصعب الرجوع منه إلى الهدى تشبيها بمن ضل عن محجة الطريق بعدا متناهيا، فلا يكاد يرجى له العود إليها، وقوله عز وجل: وما قوم لوط منكم ببعيد [هود/89]، أي: تقاربونهم في الضلال، فلا يبعد أن يأتيكم ما أتاهم من العذاب. (بعد) : يقال في مقابلة قبل، ونستوفي أنواعه في باب (قبل) إن شاء الله تعالى.
Comments
Post a Comment