0206 سورة الأعراف آية 206 - عِبَادَتِهِۦ
22545 | عِبَادَتِهِ | عِبَادة الله: الخضوع والطاعة له | المزيد |
(7:206:8) ʿibādatihi His worship. | N – genitive feminine noun PRON – 3rd person masculine singular possessive pronoun اسم مجرور والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة |
تحليل عِبَادَتِهِ من سورة الأعراف آية 206
معنى عِبَادَتِهِ في القرآن الكريم
- ﴿٢٠٦ الأعراف﴾ خاضعين خاشعين مسنحين على الدوام
- العبودية: إظهار التذلل، والعبادة أبلغ منها؛ لأنها غاية التذلل، ولا يستحقها إلا من له غاية الإفضال، وهو الله تعالى، ولهذا قال: ﴿﴾ [الإسراء/23].
تفسير آية 206 من سورة الأعراف
تفسير الجلالين
﴿إن الذين عند ربك﴾ أي الملائكة﴿لا يستكبرون﴾ يتكبَّرون
﴿عن عبادته ويسبِّحونه﴾ ينزهوِّنه عما لا يليق به
﴿وله يسجدون﴾ أي يخصونه بالخضوع والعبادة فكونوا مثلهم.
تفسير الميسر
إن الذين عند ربك من الملائكة لا يستكبرون عن عبادة الله، بل ينقادون لأوامره، ويسبحونه بالليل والنهار، وينزهونه عما لا يليق به، وله وحده لا شريك له يسجدون.تفسير و معنى كلمة عِبَادَتِهِ من سورة الأعراف آية رقم 206
عِبَادة الله: الخضوع والطاعة له
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عبد"
العبودية: إظهار التذلل، والعبادة أبلغ منها؛ لأنها غاية التذلل، ولا يستحقها إلا من له غاية الإفضال، وهو الله تعالى، ولهذا قال: ألا تعبدوا إلا إياه [الإسراء/23]. والعبادة ضربان: عبادة بالتسخير، وهو كما ذكرناه في السجود. وعبادة بالاختيار، وهي لذوي النطق، وهي المأمور بها في نحو قوله: اعبدوا ربكم [البقرة/21]، واعبدوا الله [النساء/36]. والعبد يقال على أربعة أضرب: الأول: عبد بحكم الشرع، وهو الإنسان الذي يصح بيعه وابتياعه، نحو: العبد بالعبد [البقرة/178]، و عبدا مملوكا لا يقدر على شيء [النحل/75]. الثاني: عبد بالإيجاد، وذلك ليس إلا لله، وإياه قصد بقوله: إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا [مريم/93]. والثالث: عبد بالعبادة والخدمة، والناس في هذا ضربان: عبد لله مخلص، وهو المقصود بقوله: واذكر عبدنا أيوب [ص/41]، إنه كان عبدا شكورا [الإسراء/3]، نزل الفرقان على عبده [الفرقان/1]، على عبده الكتاب [الكهف/1]، إن عبادي ليس لك عليهم سلطان [الحجر /42]، كونوا عبادا لي [آل عمران/79]، إلا عبادك منهم المخلصين [الحجر/40]، وعد الرحمن عباده بالغيب [مريم/61]، وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا [الفرقان/63]، فأسر بعبادي ليلا [الدخان /23]، فوجدا عبدا من عبادنا [الكهف/65]. وعبد للدنيا وأعراضها، وهو المعتكف على خدمتها ومراعاتها، وإياه قصد النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: (تعس عبد الدرهم، تعس عبد الدينار) (أخرجه البخاري في كتاب الرقائق 7/175) وعلى هذا النحو يصح أن يقال: ليس كل إنسان عبد الله، فإن العبد على هذا بمعنى العابد، لكن العبد أبلغ من العابد، والناس كلهم عباد الله بل الأشياء كلها كذلك، لكن بعضها بالتسخير وبعضها بالاختيار، وجمع العبد الذي هو مسترق: عبيد، وقيل عبدى (في اللسان: ومن الجمع: عبدان، وعبدان، وعبدان)، وجمع العبد الذي هو العابد عباد، فالعبيد إذا أضيف إلى الله أعم من العباد. ولهذا قال: وما أنا بظلام للعبيد [ق/29]، فنبه أنه لا يظلم من يختص بعبادته ومن انتسب إلى غيره من الذين تسموا بعبد الشمس وعبد اللات ونحو ذلك. ويقال: طريق معبد، أي: مذلل بالوطء، وبعير معبد: مذلل بالقطران، وعبدت فلانا: إذا ذللته، وإذا اتخذته عبدا. قال تعالى: أن عبدت بني إسرائيل [الشعراء/ 22].
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan عِبَادَتِهِۦ.
- Perkataan عِبَادَتِهِۦ ini bermaksud, ibadah kepada Allah Taala.
- Tetapi sekiranya sesiapa yang tidak mahu melakukan ibadah kepada Allah Taala, maka dia akan dihimpunkan semuanya kepada Allah Taala sebagaimana dalam Surah An Nisa Ayat 172, Allah Taala berfirman, لَّن يَسْتَنكِفَ ٱلْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلَا ٱلْمَلَـٰٓئِكَةُ ٱلْمُقَرَّبُونَۚ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِۦ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا dan dia akan dimasukkan ke dalam neraka dalam keadaan hina dina, sebagaimana dalam Surah Ghafir Ayat 60, Allah Taala berfirman, وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِيٓ أَسْتَجِبْ لَكُمْۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ.
- Maka hendaklah seseorang itu bersabar dalam melakukan ibadah kepada Allah Taala sebagaimana dalam Surah Maryam Ayat 65, Allah Taala berfirman, رَّبُّ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَٱعْبُدْهُ وَٱصْطَبِرْ لِعِبَٰدَتِهِۦۚ هَلْ تَعْلَمُ لَهُۥ سَمِيًّا.
Comments
Post a Comment