0003 سورة البقرة آية 3 - بِٱلْغَيْبِ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
40بِالْغَيْبِالغَيْبُ: مَا خَفِيَ واسْتَتَرَ ولَمْ يَسْتَطِع النَّاسُ إدْراكَهُ بِحَواسِّهِمْالمزيد
(2:3:3)
bil-ghaybi
in the unseen,
P – prefixed preposition bi
N – genitive masculine noun
جار ومجرور

تحليل بِالْغَيْبِ من سورة البقرة آية 3

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
بِالْغَيْبِ
بِ
حرف جر
الْ
اداة تعريف
غَيْبِ
اسم
غيبغَيْبin the unseenbil-ghaybi

معنى بِالْغَيْبِ في القرآن الكريم

  • ﴿٣ البقرة﴾ ما غاب عن العباد ، الله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والجنة والنار فهذا كله غيب
  •  الغيب: مصدر غابت الشمس وغيرها: إذا استترت عن العين، يقال: غاب عني كذا. قال تعالى: ﴿﴾ [النمل/20]، واستعمل في كل غائب عن الحاسة، وعما يغيب عن علم الإنسان بمعنى الغائب، قال: ﴿﴾ [النمل/75]، ويقال للشيء: غيب وغائب باعتباره بالناس لا بالله تعالى؛ فإنه لا يغيب عنه شيء، كما لا يغرب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض. وقوله: ﴿﴾ [الأنعام/73]، أي: ما يغيب عنكم وما تشهدونه، والغيب في قوله: ﴿﴾ [البقرة/3]، ما لا يقع تحت الحواس ولا تقتضيه بداية العقول، وإنما يعلم بخبر الأنبياء عليهم السلام، وبدفعه يقع على الإنسان اسم الإلحاد، ومن قال: الغيب هو القرآن (وهو قول زر بن حبيش، حكاه عنه الماوردي. انظر: تفسير الماوردي 1/65)، ومن قال: هو القدر (أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره 1/36 عن زيد بن أسلم، وفيه ضعف) فإشارة منهم إلى بعض ما يقتضيه لفظه. وقال بعضهم (وهو أبو مسلم الأصفهاني، انظر: تفسير الرازي 2/27) : معناه يؤمنون إذا غابوا عنكم، وليسوا كالمنافقين الذين قيل فيهم: ﴿﴾ [البقرة/14]، وعلى هذا قوله: ﴿﴾ [فاطر/18]، ﴿﴾ [ق/33]، ﴿﴾ [النحل/77]، ﴿﴾ [مريم/78]، ﴿﴾ [الجن/26]، ﴿﴾ [النمل/65]، ﴿﴾ [آل عمران/44]، ﴿﴾ [آل عمران/179]، ﴿﴾ [المائدة/ 109]، ﴿﴾ [سبأ/48]، وأغابت المرأة: غاب زوجها. وقوله في صفة النساء: ﴿﴾ [النساء/34]، أي: لا يفعلن في غيبة الزوج ما يكرهه الزوج. والغيبة: أن يذكر الإنسان غيره بما فيه من

معنى بِالْغَيْبِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  hidden ; in secret ; the unseen ; unseen

تفسير آية 3 من سورة البقرة

تفسير الجلالين

﴿الذين يؤمنون﴾ يصدِّقون
﴿بالغيب﴾ بما غاب عنهم من البعث والجنة والنار
﴿ويقيمون الصلاة﴾ أي يأتون بها بحقوقها
﴿ومما رزقناهم﴾ أعطيناهم
﴿ينفقون﴾ في طاعة الله.

تفسير الميسر

وهم الذين يُصَدِّقون بالغيب الذي لا تدركه حواسُّهم ولا عقولهم وحدها؛ لأنه لا يُعْرف إلا بوحي الله إلى رسله، مثل الإيمان بالملائكة، والجنة، والنار، وغير ذلك مما أخبر الله به أو أخبر به رسوله، ﴿والإيمان: كلمة جامعة للإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وتصديق الإقرار بالقول والعمل بالقلب واللسان والجوارح﴾ وهم مع تصديقهم بالغيب يحافظون على أداء الصلاة في مواقيتها أداءً صحيحًا وَفْق ما شرع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ومما أعطيناهم من المال يخرجون صدقة أموالهم الواجبة والمستحبة.

تفسير و معنى كلمة بالغيببِالْغَيْبِ من سورة البقرة آية رقم 3


الغَيْبُ: مَا خَفِيَ واسْتَتَرَ ولَمْ يَسْتَطِع النَّاسُ إدْراكَهُ بِحَواسِّهِمْ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "غيب"

الغيب: مصدر غابت الشمس وغيرها: إذا استترت عن العين، يقال: غاب عني كذا. قال تعالى: أم كان من الغائبين [النمل/20]، واستعمل في كل غائب عن الحاسة، وعما يغيب عن علم الإنسان بمعنى الغائب، قال: وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين [النمل/75]، ويقال للشيء: غيب وغائب باعتباره بالناس لا بالله تعالى؛ فإنه لا يغيب عنه شيء، كما لا يغرب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض. وقوله: عالم الغيب والشهادة [الأنعام/73]، أي: ما يغيب عنكم وما تشهدونه، والغيب في قوله: يؤمنون بالغيب [البقرة/3]، ما لا يقع تحت الحواس ولا تقتضيه بداية العقول، وإنما يعلم بخبر الأنبياء عليهم السلام، وبدفعه يقع على الإنسان اسم الإلحاد، ومن قال: الغيب هو القرآن (وهو قول زر بن حبيش، حكاه عنه الماوردي. انظر: تفسير الماوردي 1/65)، ومن قال: هو القدر (أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره 1/36 عن زيد بن أسلم، وفيه ضعف) فإشارة منهم إلى بعض ما يقتضيه لفظه. وقال بعضهم (وهو أبو مسلم الأصفهاني، انظر: تفسير الرازي 2/27) : معناه يؤمنون إذا غابوا عنكم، وليسوا كالمنافقين الذين قيل فيهم: وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون [البقرة/14]، وعلى هذا قوله: الذين يخشون ربهم بالغيب [فاطر/18]، من خشي الرحمن بالغيب [ق/33]، ولله غيب السموات والأرض [النحل/77]، أطلع الغيب [مريم/78]، فلا يظهر على غيبة أحدا [الجن/26]، لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله [النمل/65]، ذلك من أنباء الغيب [آل عمران/44]، وما كان الله ليطلعكم على الغيب [آل عمران/179]، إنك أنت علام الغيوب [المائدة/ 109]، إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب [سبأ/48]، وأغابت المرأة: غاب زوجها. وقوله في صفة النساء: حافظات للغيب بما حفظ الله [النساء/34]، أي: لا يفعلن في غيبة الزوج ما يكرهه الزوج. والغيبة: أن يذكر الإنسان غيره بما فيه من عيب من غير أن أحوج إلى ذكره، قال تعالى: ولا يغتب بعضكم بعضا [الحجرات/12]، والغيابة: منهبط من الأرض، ومنه: الغابة للأجمة، قال: في غيابة الجب [يوسف/10]، ويقال: هم يشهدون أحيانا، ويتغايبون أحيانا، وقوله: ويقذفون بالغيب من مكان بعيد [سبأ/53]، أي: من حيث لا يدركونه ببصرهم وبصيرتهم.

as
asas
as
as
as
as
as
asas
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia