0016 سورة الأعراف آية 16 - لَأَقْعُدَنَّ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
19380لأَقْعُدَنَّلأَتَرَبَّصَنّ بهم ولأترصدنّهم ولأجلسنّ لهمالمزيد
(7:16:4)
la-aqʿudanna
surely I will sit
EMPH – emphatic prefix lām
V – 1st person singular imperfect verb
EMPH – emphatic suffix nūn
اللام لام التوكيد
فعل مضارع والنون للتوكيد

تحليل لَأَقْعُدَنَّ من سورة الأعراف آية 16

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
لَأَقْعُدَنَّ
لَ
لام التوكيد
أَقْعُدَ
فعل
نَّ
لام التوكيد
قعد
Quran Dictionary - ق ع د
قَعَدَsurely I will sitla-aqʿudanna

معنى لَأَقْعُدَنَّ في القرآن الكريم

  • ﴿١٦ الأعراف﴾ لأترصدنّهم ولأجلسنّ لهم
  •  القعود يقابل به القيام، والقعدة للمرة، والقعدة للحال التي يكون عليها القاعد، والقعود قد يكون جمع قاعد. قال: ﴿﴾ [النساء/ 103]، ﴿﴾ [آل عمران/191]، والمقعد: مكان القعود، وجمعه: مقاعد. قال تعالى: ﴿﴾ [القمر /55] أي في مكان هدو، وقوله: ﴿﴾ [آل عمران/121] كناية عن المعركة التي بها المستقر، ويعبر عن المتكاسل في الشيء بالقاعد نحو قوله: ﴿﴾ [النساء/95]، ومنه: رجل قعدة وضجعة، وقوله: ﴿﴾ [النساء/95] وعن الترصد للشيء بالقعود له. نحو قوله: ﴿﴾ [الأعراف/16]، وقوله: ﴿﴾ [المائدة/24] يعني متوقفون. وقوله: ﴿﴾ [ق/17] أي: ملك يترصده ويكتب له وعليه، ويقال ذلك للواحد والجمع، والقعيد من الوحش: خلاف النطيح. وقعيدك الله، وقعدك الله، أي: أسأل الله الذي يلزمك حفظك، والقاعدة: لمن قعدت عن الحيض والتزوج، والقواعد جمعها. قال: ﴿﴾ [النور/60]، والمقعد: من قعد عن الديون، ولمن يعجز عن النهوض لزمانة به، وبه شبه الضفدع فقيل له: مقعد (قال ابن منظور: المقعد: الذي لا يقدر على القيام لزمانة به، كأنه قد ألزم القعود. وقيل: هو من القعاد الذين هو الداء الذي يأخذ الإبل بأوراكها فيميلها إلى الأرض. والمقعدات: الضفادع. انظر: اللسان (قعد) )، وجمعه: مقعدات، وثدي مقعد للكاعب: ناتئ مصور بصورته، والمقعد كناية عن اللئيم المتقاعد عن المكارم، وقواعد البناء: أساسه. قال تعالى: ﴿﴾ [البقرة/127]، وقواعد الهودج: خشباته الجارية مجرى قواعد البناء.

معنى لَأَقْعُدَنَّ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  sat ; sit

تفسير آية 16 من سورة الأعراف

تفسير الجلالين

﴿قال فبما أغويتني﴾ أي بإغوائك لي والياء للقسم وجوابه
﴿لأقعدن لهم﴾ أي لبني آدم
﴿صراطك المستقيم﴾ أي على الطريق الموصل إليك.

تفسير الميسر

قال إبليس لعنه الله: فبسبب ما أضللتني لأجتهدنَّ في إغواء بني آدم عن طريقك القويم، ولأصدَّنَّهم عن الإسلام الذي فطرتهم عليه.

تفسير و معنى كلمة لأقعدنلأَقْعُدَنَّ من سورة الأعراف آية رقم 16


لأَتَرَبَّصَنّ بهم ولأترصدنّهم ولأجلسنّ لهم


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "قعد"

القعود يقابل به القيام، والقعدة للمرة، والقعدة للحال التي يكون عليها القاعد، والقعود قد يكون جمع قاعد. قال: فاذكروا الله قياما وقعودا [النساء/ 103]، الذين يذكرون الله قياما وقعودا [آل عمران/191]، والمقعد: مكان القعود، وجمعه: مقاعد. قال تعالى: في مقعد صدق عند مليك مقتدر [القمر /55] أي في مكان هدو، وقوله: مقاعد للقتال [آل عمران/121] كناية عن المعركة التي بها المستقر، ويعبر عن المتكاسل في الشيء بالقاعد نحو قوله: لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر [النساء/95]، ومنه: رجل قعدة وضجعة، وقوله: وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما [النساء/95] وعن الترصد للشيء بالقعود له. نحو قوله: لأقعدن لهم صراطك المستقيم [الأعراف/16]، وقوله: إنا ههنا قاعدون [المائدة/24] يعني متوقفون. وقوله: عن اليمين وعن الشمال قعيد [ق/17] أي: ملك يترصده ويكتب له وعليه، ويقال ذلك للواحد والجمع، والقعيد من الوحش: خلاف النطيح. وقعيدك الله، وقعدك الله، أي: أسأل الله الذي يلزمك حفظك، والقاعدة: لمن قعدت عن الحيض والتزوج، والقواعد جمعها. قال: والقواعد من النساء [النور/60]، والمقعد: من قعد عن الديون، ولمن يعجز عن النهوض لزمانة به، وبه شبه الضفدع فقيل له: مقعد (قال ابن منظور: المقعد: الذي لا يقدر على القيام لزمانة به، كأنه قد ألزم القعود. وقيل: هو من القعاد الذين هو الداء الذي يأخذ الإبل بأوراكها فيميلها إلى الأرض. والمقعدات: الضفادع. انظر: اللسان (قعد) )، وجمعه: مقعدات، وثدي مقعد للكاعب: ناتئ مصور بصورته، والمقعد كناية عن اللئيم المتقاعد عن المكارم، وقواعد البناء: أساسه. قال تعالى: وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت [البقرة/127]، وقواعد الهودج: خشباته الجارية مجرى قواعد البناء.

  • Di sini, Allah Taala menyebut perkataan لَأَقْعُدَنَّ.
    • Perkataan لَأَقْعُدَنَّ ini bermaksud, benar-benar akan duduk bersungguh-sungguh [dengan tujuan menghalang-halangi dan memaling-malingkan].
    • Perkataan لَأَقْعُدَنَّ ini berasal dari perkataan قعد. Sila rujuk, Quran Dictionary - ق ع د.
  • Perkataan لَأَقْعُدَنَّ ini mengandungi makna tersiratnya, duduk dengan bersungguh-sungguh dan bersembunyi serta menggunakan taktik ketenteraan dalam menghadapi pergerakan musuh untuk melancarkan serangan yang mematikan.
    • Makna tersirat ini bolehlah dilihat dalam Surah At Taubah Ayat 5, Allah Taala berfirman, فَإِذَا ٱنسَلَخَ ٱلْأَشْهُرُ ٱلْحُرُمُ فَٱقْتُلُوا۟ ٱلْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَٱحْصُرُوهُمْ وَٱقْعُدُوا۟ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍۚ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّوا۟ سَبِيلَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.
  • asa
as
as
as
as
asas
as
as
as
as



as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia