0001 سورة الأنعام آية 1 - وَجَعَلَ
16185 | وَجَعَلَ | وَأنشأ وأبدع | المزيد |
(6:1:7) wajaʿala and made | CONJ – prefixed conjunction wa (and) V – 3rd person masculine singular perfect verb الواو عاطفة فعل ماض |
تحليل وَجَعَلَ من سورة الأنعام آية 1
معنى وَجَعَلَ في القرآن الكريم
- جعل: لفظ عام في الأفعال كلها، وهو أعم من فعل وصنع وسائر أخواتها،
معنى وَجَعَلَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- (to have) made ; (to) appoint ; (to) assign ; appoint ; ascribe ; assign ; attribute ; bestow ; bring about ; consider ; grant ; granted ; invoke ; Make ; place ; places ; provided ; put ; puts ; set ; set up ; treat
تفسير آية 1 من سورة الأنعام
تفسير الجلالين
﴿الحمد﴾ وهو الوصف الجميل ثابت﴿لله﴾ وهل المراد الإعلام بذلك للإيمان به الثناء به أوهما احتمالات أفيدها الثالث قاله الشيخ في سورة الكهف
﴿الذي خلق السماوات والأرض﴾ خصهما بالذكر لأنهما أعظم المخلوقات للناظرين
﴿وجعل﴾ خلق
﴿الظلمات والنور﴾ أي كل ظلمة ونور وجمعها دونه لكثرة أسبابها، وهذا من دلائل وحدانيته
﴿ثم الذين كفروا﴾ مع قيام هذا الدليل
﴿بربهم يعدلون﴾ يسوون غيره في العبادة.
تفسير الميسر
الثناء على الله بصفاته التي كلّها أوصاف كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، الذي أنشأ السموات والأرض وما فيهن، وخلق الظلمات والنور، وذلك بتعاقب الليل والنهار. وفي هذا دلالة على عظمة الله تعالى، واستحقاقه وحده العبادة، فلا يجوز لأحد أن يشرك به غيره. ومع هذا الوضوح فإن الكافرين يسوون بالله غيره، ويشركون به.تفسير و معنى كلمة وَجَعَلَ من سورة الأنعام آية رقم 1
وَأنشأ وأبدع
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "جعل"
جعل: لفظ عام في الأفعال كلها، وهو أعم من فعل وصنع وسائر أخواتها، ويتصرف على خمسة أوجه: الأول: يجري مجرى صار وطفق فلا يتعدى، نجو جعل زيد يقول كذا (وهذا الباب نقل السيوطي جله في الإتقان 2/210)، قال الشاعر: - 93 - فقد جعلت قلوص بني سهيل *** من الأكوار مرتعها قريب (البيت لرجل من بحتر بن عتود، وهو في الخزانة 9/352؛ ومغني اللبيب ص 310؛ وشفاء العليل بشرح التسهيل 1/345؛ والأشموني 1/259) والثاني: يجري مجرى أوجد، فيتعدى إلى مفعول واحد نحو قوله عز وجل: وجعل الظلمات والنور [الأنعام/1]، وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة [النحل/78]. والثالث: في إيجاد شيء من شيء وتكوينه منه، نحو: والله جعل لكم من أنفسكم أزوجا [النحل/72]، وجعل لكم من الجبال أكنانا [النحل/81]، وجعل لكم فيها سبلا [الزخرف/10]. والرابع: في تصيير الشيء على حالة دون حالة، نحو: الذي جعل لكم الأرض فراشا [البقرة/22]، وقوله: جعل لكم مما خلق ظلالا [النحل/81]، وجعل القمر فيهن نورا [نوح/16]، وقوله تعالى: إنا جعلناه قرآنا عربيا [الزخرف/3]. والخامس: الحكم بالشيء على الشيء، حقا كان أو باطلا، فأما الحق فنحو قوله تعالى: إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين [القصص/7]، وأما الباطل فنحو قوله عز وجل: وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا [الأنعام/136]، ويجعلون لله البنات [النحل/57]، الذين جعلوا القرآن عضين [الحجر/91]. والجعالة: خرقة ينزل بها القدر، والجعل والجعالة والجعيلة: ما يجعل للإنسان بفعله فهو أعم من الأجرة والثواب، وكلب مجعل، كناية عن طلب السفاد، والجعل: دويبة.
- PERBINCANGAN ZAHIR PERKATAAN ""
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
- Perkataan "" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke ?? dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke ??.
- Perkataan "" ini bermaksud
Comments
Post a Comment