0008 سورة آل عمران آية 8 - بَعْدَ
6258 | بَعْدَ | ظَرْفٌ مُبْهَمٌ يُفْهَمُ مَعْناهُ بِالإِضافَةِ لِما بَعْدَهُ وهُوَ نَقيضُ قَبْل | المزيد |
(3:8:5) baʿda after | T – accusative time adverb ظرف زمان منصوب |
تحليل بَعْدَ من سورة آل عمران آية 8
معنى بَعْدَ في القرآن الكريم
- البعد: ضد القرب، وليس لهما حد محدود، وإنما ذلك بحسب اعتبار المكان بغيره، يقال ذلك في المحسوس، وهو الأكثر، وفي المعقول نحو قوله تعالى: ﴿﴾ [النساء/167]، وقوله عز وجل: ﴿﴾ [فصلت /44]، يقال: بعد: إذا تباعد، وهو بعيد، ﴿﴾ [هود/83]، وبعد: مات، والبعد أكثر ما يقال في الهلاك، نحو: ﴿﴾ [هود/95]،
معنى بَعْدَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- after ; afterwards ; beyond ; thereafter
- Away ; distance
تفسير آية 8 من سورة آل عمران
تفسير الجلالين
﴿ربنا لا تُزغ قلوبنا﴾ تملها عن الحق بابتغاء تأويله الذي لا يليق بنا كما أزغت قلوب أولئك﴿بعد إذ هديتنا﴾ أرشدتنا إليه
﴿وهب لنا من لَدنك﴾ من عندك
﴿رحمة﴾ تثبيتا {إنك أنت الوهاب}.
تفسير الميسر
ويقولون: يا ربنا لا تَصْرِف قلوبنا عن الإيمان بك بعد أن مننت علينا بالهداية لدينك، وامنحنا من فضلك رحمة واسعة، إنك أنت الوهاب: كثير الفضل والعطاء، تعطي مَن تشاء بغير حساب.تفسير و معنى كلمة بَعْدَ من سورة آل عمران آية رقم 8
ظَرْفٌ مُبْهَمٌ يُفْهَمُ مَعْناهُ بِالإِضافَةِ لِما بَعْدَهُ وهُوَ نَقيضُ قَبْل
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "بعد"
البعد: ضد القرب، وليس لهما حد محدود، وإنما ذلك بحسب اعتبار المكان بغيره، يقال ذلك في المحسوس، وهو الأكثر، وفي المعقول نحو قوله تعالى: ضلوا ضلالا بعيدا [النساء/167]، وقوله عز وجل: أولئك ينادون من مكان بعيد [فصلت /44]، يقال: بعد: إذا تباعد، وهو بعيد، وما هي من الظالمين ببعيد [هود/83]، وبعد: مات، والبعد أكثر ما يقال في الهلاك، نحو: بعدت ثمود [هود/95]، وقد قال النابغة: - 59 - في الأدنى وفي البعد *** (تمام البيت: فتلك تبلغني النعمان إن له *** فضلا على الناس في الأدنى وفي البعد وهو للنابغة الذبياني من معلقته، انظر ديوانه ص 33؛ وشرح المعلقات للنحاس 2/166) والبعد والبعد يقال فيه وفي ضد القرب، قال تعالى: فبعدا للقوم الظالمين [المؤمنون/41]، فبعدا لقوم لا يؤمنون [المؤمنون/44]، وقوله تعالى: بل الذين لا يؤمنون بالآخرة في العذاب والضلال البعيد [سبأ/8]، أي: الضلال الذي يصعب الرجوع منه إلى الهدى تشبيها بمن ضل عن محجة الطريق بعدا متناهيا، فلا يكاد يرجى له العود إليها، وقوله عز وجل: وما قوم لوط منكم ببعيد [هود/89]، أي: تقاربونهم في الضلال، فلا يبعد أن يأتيكم ما أتاهم من العذاب. (بعد) : يقال في مقابلة قبل، ونستوفي أنواعه في باب (قبل) إن شاء الله تعالى.
Comments
Post a Comment