0044 سورة الأنعام آية 44 - أَخَذْنَـٰهُم

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
16873أَخَذْنَاهُمأهلكناهمالمزيد
(6:44:16)
akhadhnāhum
We seized them
V – 1st person plural perfect verb
PRON – subject pronoun
PRON – 3rd person masculine plural object pronoun
فعل ماض و«نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل و«هم» ضمير متصل في محل نصب مفعول به

تحليل أَخَذْنَاهُم من سورة الأنعام آية 44

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
أَخَذْنَاهُم
أَخَذْ
فعل
نَا
ضمير
هُم
ضمير
اخذأَخَذَWe seized themakhadhnāhum

معنى أَخَذْنَاهُم في القرآن الكريم

  • ﴿٤٤ الأنعام﴾ أنزلنا بهم العذاب فجأة
  •  الأخذ: حوز الشيء وتحصيله، وذلك تارة بالتناول نحو: ﴿﴾ [يوسف/79]، وتارة بالقهر نحو قوله تعالى: ﴿﴾ [البقرة/255].

معنى أَخَذْنَاهُم في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  (to) seize ; accept ; Hold ; overtake ; seiz ; seize ; strike ; take ; take away ; taking ; took ; withhold
  •  seizure ; take ; to seize

تفسير آية 44 من سورة الأنعام

تفسير الجلالين

﴿فلما نسوا﴾ تركوا
﴿ما ذكروا﴾ وُعظوا وخوفوا
﴿به﴾ من البأساء والضراء فلم يتعظوا
﴿فتحنا﴾ بالتخفيف والتشديد
﴿عليهم أبواب كلِّ شيء﴾ من النعم استدراجا لهم
﴿حتى إذا فرحوا بما أوتوا﴾ فرح بطر
﴿أخذناهم﴾ بالعذاب
﴿بغتة﴾ فجأة
﴿فإذا هم مبلسون﴾ آيسون من كل خير.

تفسير الميسر

فلما تركوا العمل بأوامر الله تعالى معرضين عنها، فتحنا عليهم أبواب كل شيء من الرزق فأبدلناهم بالبأساء رخاءً في العيش، وبالضراء صحة في الأجسام؛ استدراجا منا لهم، حتى إذا بطروا، وأعجبوا بما أعطيناهم من الخير والنعمة أخذناهم بالعذاب فجأة، فإذا هم آيسون منقطعون من كل خير.

تفسير و معنى كلمة أخذناهمأَخَذْنَاهُم من سورة الأنعام آية رقم 44


أهلكناهم


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "أخذ"

الأخذ: حوز الشيء وتحصيله، وذلك تارة بالتناول نحو: معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده [يوسف/79]، وتارة بالقهر نحو قوله تعالى: لا تأخذه سنة ولا نوم [البقرة/255]. ويقال: أخذته الحمى، وقال تعالى: وأخذ الذين ظلموا الصيحة [هود/67]، فأخذه الله نكال الآخرة والأولى [النازعات/25]، وقال: وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى [هود/102]. ويعبر عن الأسير بالأخيذ والمأخوذ، والاتخاذ افتعال منه، ويعدى إلى مفعولين ويجري مجرى الجعل نحو قوله تعالى: لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء [المائدة/51]، أم اتخذوا من دونه أولياء [الشورى/9]، فاتخذتموهم سخريا [المؤمنون/110]، أأنت قلت للناس: اتخذوني وأمي إلهين من دون الله [المائدة/116]، وقوله تعالى: ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم [النحل/61] فتخصيص لفظ المؤاخذة تنبيه على معنى المجازاة والمقابلة لما أخذوه من النعم فلم يقابلوه بالشكر. ويقال: فلان مأخوذ، وبه أخذه من الجن، وفلان يأخذ مأخذ فلان، أي: يفعل فعله ويسلك مسلكه، ورجل أخيذ، وبه أخذ كناية عن الرمد. والإخاذة والإخاذ: أرض يأخذها الرجل لنفسه (انظر: لسان العرب (أخذ) )، وذهبوا ومن أخذ أخذهم وإخذهم (يقال: وذهب بنو فلان ومن أخذ إخذهم، وأخذهم، أي: ومن سار سيرهم. والعرب تقول: لو كنت منا لأخذت بإخذنا، أي: بخلائقنا وزينا وشكلنا وهدينا). خذ: قال الله تعالى: فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين [الأعراف/144]، و خذوه (الآية خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم الدخان:47) أصله من: أخذ. تخذ: تخذ بمعنى أخذ، قال: - 79 - وقد تخذت رجلي إلى جنب غرزها *** نسيفا كأفحوص القطاة المطرق (البيت للمزق العبدي، شاعر جاهلي، وهو في الأصمعيات ص 165؛ واللسان (فحص) ؛ والحيوان 5/281؛ والجمهرة 2/163؛ والأفعال 3/367) واتخذ: افتعل منه، أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني [الكهف/50]، قل أتخذتم عند الله عهدا [البقرة/80]، واتخذوا من دون الله آلهة [مريم/81]، واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى [البقرة/125]، لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء [الممتحنة/1]، لاتخذت عليه أجرا [الكهف/77].

asas
as
  • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
as
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia