0122 سورة الأنعام آية 122 - PETUNJUK AYAT
أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَـٰهُ وَجَعَلْنَا لَهُۥ نُورًا يَمۡشِي بِهِۦ فِي ٱلنَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُۥ فِي ٱلظُّلُمَـٰتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنۡهَاۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَـٰفِرِينَ مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ ﴿سورة الأنعام آية ١٢٢﴾.
- أَوَمَن كَانَ مَيْتًا
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ Tahun - 150 Hijriyah ada menyatakan يعني أو من كان ضالا
- dalam مَعَانِيُ الْقُرْآنِ لِلْفَرَاءِ Tahun 144-207 Hijriyah ada menyatakan أي كان ضالاّ
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ Tahun - 300 Hijriyah ada menyatakan أي كافراً
- فَأَحْيَيْنَـٰهُ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ada menyatakan فهديناه
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ada menyatakan نزلت في النبي صلى الله عليه وسلم
- dalam مَعَانِيُ الْقُرْآنِ لِلْفَرَاءِ Tahun 144-207 Hijriyah ada menyatakan فهديناه
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ ada menyatakan بالإِسلام في تفسير الحسن
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ ada menyatakan وقال مجاهد : ضالاًّ فهديناه . وهو واحد
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ ada menyatakan وقال بعضهم : { فَأَحْيَيْنَاهُ } ، هذا المؤمن معه من الله بيّنة ، عليها يعمل ، وبها يأخذ ، [ وإليها ينتهي ]
- وَجَعَلْنَا لَهُۥ نُورًا
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ada menyatakan يعني إيمانا
- يَمۡشِي بِهِۦ فِي ٱلنَّاسِ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ada menyatakan يعني يهتدي به
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ ada menyatakan قال مجاهد : يعني الهدى
- كَمَن مَّثَلُهُۥ فِي ٱلظُّلُمَـٰتِ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ada menyatakan يعني كشبه من هو في الشرك ، يعني أبا جهل
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ ada menyatakan أي ظلمات الكفر في تفسير الحسن
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ ada menyatakan وقال مجاهد : في ظلمات الضلالة ، وهو واحد
- لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنۡهَاۚ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ada menyatakan يعني من الشرك يعني ليس بمهتد هو فيها متحير لا يجد منفذا ليسا بسواء
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ ada menyatakan أي : هو مقيم في ظلمات الكفر والضلالة
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ ada menyatakan هذا الكافر في الضلالة متحيّر فيها . قال : هل يستويان مثلاً ، أي هل يستويان هذان ؟ على الاستفهام ، أي : إنهما لا يستويان . [ قال بعضهم ][1101] : بلغنا أَنَّها نزلت في عمر بن الخطاب وأبي جهل بن هشام ، ثم هي عامة بعدُ . ذكر الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم أيد الإِسلام[1102] بعمر بن الخطاب أو بأبي جهل بن هشام[1103] " فأيده بعمر بن الخطاب ، وأحسبه قال : وأهلك أبا جهل بن هشام أو كما قال
- كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَـٰفِرِينَ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ada menyatakan يعني للمشركين
- مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ada menyatakan يعني أبا جهل ، وذلك أنه قال : زحمتنا بنو عبد مناف في الشرف ، حتى إذا صرنا كفرسي رهان ، قالوا : منا نبي يوحى إليه ، فمن يدرك هذا والله لا نؤمن به ولا نتبعه أبدا ، أو يأتينا وحي كما يأتيه ، فأنزل الله عز وجل : { وإذا جاءتهم آية قالوا لن نؤمن حتى تؤتى مثل ما أوتي رسل الله . . . } إلى آخر الآية
terakhir dalam جَامِعُ الْبَيَانِ عَنْ تَأْوِيْلِ آَيْ الْقُرْآنِ لِلطَّبَرِيِّ Tahun 224-310 Hijriyah ada menyatakan
Comments
Post a Comment