0041 سورة البقرة آية 41 - فَٱتَّقُونِ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
647فَاتَّقُونِأصلها اتقوني، أي اجْعَلوا لَكم وقاية من عذابي بامتثال أوامري، واجتناب نواهيَّالمزيد
(2:41:18)
fa-ittaqūni
fear [Me].
CONJ – prefixed conjunction fa (and)
V – 2nd person masculine plural (form VIII) imperative verb
PRON – subject pronoun
PRON – 1st person singular object pronoun
الفاء عاطفة
فعل أمر والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والياء المحذوفة ضمير متصل في محل نصب مفعول به

تحليل فَاتَّقُونِ من سورة البقرة آية 41

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
فَاتَّقُونِ
فَ
حرف عطف
اتَّقُ
فعل
و
ضمير
نِ
ضمير
وقيٱتَّقَىfear [Me]fa-ittaqūni

معنى فَاتَّقُونِ في القرآن الكريم

    معنى فَاتَّقُونِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

    •  (to be) God conscious ; (to) fear ; (to)fear ; be conscious ; become righteous ; fear ; feared ; fears ; guard oneself ; shield

    تفسير آية 41 من سورة البقرة

    تفسير الجلالين

    ﴿وآمنوا بما أنزلت﴾ من القرآن
    ﴿مصدِّقاً لما معكم﴾ من التوراة بموافقته له في التوحيد والنبوة
    ﴿ولا تكونوا أوَّل كافر به﴾ من أهل الكتاب لأنَّ خلفكم تبع لكم فإثمهم عليكم
    ﴿ولا تشتروا﴾ تستبدلوا
    ﴿بآياتي﴾ التي في كتابكم من نعت محمد
    ﴿ثمناً قليلا﴾ عوضاً يسيرا من الدنيا أي لا تكتموها خوف فوات ما تأخذونه من سفلتكم
    ﴿وإياي فاتقون﴾ خافون في ذلك دون غيري.

    تفسير الميسر

    وآمنوا- يا بني إسرائيل- بالقرآن الذي أنزَلْتُه على محمد نبي الله ورسوله، موافقًا لما تعلمونه من صحيح التوراة، ولا تكونوا أول فريق من أهل الكتاب يكفر به، ولا تستبدلوا بآياتي ثمنًا قليلا من حطام الدنيا الزائل، وإياي وحدي فاعملوا بطاعتي واتركوا معصيتي.

    تفسير و معنى كلمة فاتقونفَاتَّقُونِ من سورة البقرة آية رقم 41


    أصلها اتقوني، أي اجْعَلوا لَكم وقاية من عذابي بامتثال أوامري، واجتناب نواهيَّ


    التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "وقي"

    الوقاية: حفظ الشيء مما يؤذيه ويضره. يقال: وقيت الشيء أقيه وقاية ووقاء. قال تعالى: فوقاهم الله [الإنسان/11]، ووقاهم عذاب الجحيم [الدخان/56]، وما لهم من الله من واق [الرعد/34]، مالك من الله من ولي ولا واق [الرعد/37]، قوا أنفسكم وأهليكم نارا [التحريم/6] والتقوى جعل النفس في وقاية مما يخاف هذا تحقيقه، ثم يسمى الخوف تارة تقوى، والتقوى خوفا حسب تسمية مقتضى الشيء بمقتضيه والمقتضي بمقتضاه، وصار التقوى في تعارف الشرع حفظ النفس عما يؤثم، وذلك بترك المحظور، ويتم ذلك بترك بعض المباحات لما روي: (الحلال بين، والحرام بين، ومن رتع حول الحمى فحقيق أن يقع فيه) (الحديث تقدم في مادة (بغى) ) قال الله تعالى: فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون [الأعراف/35]، إن الله مع الذين اتقوا [النحل/128]، وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا [الزمر/73] ولجعل التقوى منازل قال: واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله [البقرة/281]، و اتقوا ربكم [النساء/1]، ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه [النور/52]، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام [النساء/1]، اتقوا الله حق تقاته [آل عمران/102]. وتخصيص كل واحد من هذه الألفاظ له ما بعد هذا الكتاب. ويقال: اتقى فلان بكذا: إذا جعله وقاية لنفسه، وقوله: أفمن يتقي بوجهه سوء العذاب يوم القيامة [الزمر /24] تنبيه على شدة ما ينالهم، وأن أجدر شيء يتقون به من العذاب يوم القيامة هو وجوههم، فصار ذلك كقوله: وتغشى وجوههم النار [إبراهيم/ 50]، يوم يسحبون في النار على وجوههم [القمر/48].

    1. PERBINCANGAN ZAHIR PERKATAAN ""
    2. Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
    3. Perkataan "" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke ?? dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke ??.
    4. Perkataan "" ini bermaksud 
    as
    as
    as
    as
    1. as
    2. as
    3. as

    Comments

    Popular posts from this blog

    Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia