0002 سورة يوسف آية 2 - PETUNJUK AYAT
- إِنَّآ أَنزَلْنَـٰهُ قُرْءَٰنًا
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam جَامِعُ الْبَيَانِ عَنْ تَأْوِيْلِ آَيْ الْقُرْآنِ لِلطَّبَرِيِّ Tahun 224-310 Hijriyah ada menyatakan
- dalam تَأْوِيْلَاتُ أَهْلِ السُّنَّةِ لِلْمَاتُرِيْدِيِّ Tahun - 333 Hijriyah ada menyatakan قوله : ( أنزلناه ) بالهاء[ في الأصل وم : بها ] كناية عن الكتاب الذي تقدم ذكره
- dalam بَحْرُ الْعُلُوْمِ لِعَلِيِّ بْنِ يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيِّ Tahun - 373 Hijriyah ada menyatakan يقول : إنا أنزلنا جبريل ليقرأ على محمد صلى الله عليه وسلم القرآن
- dalam الْكَشْفُ وَالْبَيَانُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلثَّعْلَبِيِّ Tahun - 427 Hijriyah ada menyatakan يعني الكتاب
- dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan الهاء تعود على خبر يوسف صلى الله عليه وسلم[33531] . وهو[33532] اختيار النحاس[33533] ، وغيره[33534] . أي : [33535] إنا أنزلنا خبر يوسف[33536] ، وذلك أن اليهود سألوا النبي صلى الله عليه وسلم[33537] : لِمَ انتقل آل يعقوب من الشام[33538] إلى مصر ، وعن خبر يوسف[33539] . فأنزل الله ( عز وجل[33540] ) هذا[33541] بمكة[33542] موافقا لما في التوراة ، وفيه زيادة ليس عندهم[33543] . وقيل : إن ( الهاء ) تعود على الكتاب المبين ، وهو القرآن[33544] ،
- dalam الْوَجِيْزُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْكِتَابِ الْعَزِيْزِ لِلْوَاحِدِيِّ Tahun - 468 Hijriyah ada menyatakan يعني الكتاب
- dalam الْكَشَّافُ عَنْ حَقَائِقِ التَّنْزِيْلِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ Tahun - 538 Hijriyah ada menyatakan أنزلنا هذا الكتاب الذي فيه قصة يوسف في حال كونه
- عَرَبِيًّا
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ Tahun - 300 Hijriyah ada menyatakan أي : بلسان عربي مبين
- dalam جَامِعُ الْبَيَانِ عَنْ تَأْوِيْلِ آَيْ الْقُرْآنِ لِلطَّبَرِيِّ Tahun 224-310 Hijriyah ada menyatakan إنا أنزلنا هذا الكتاب المبين قرآنا عربيّا على العرب ، لأن لسانهم وكلامهم عربي ، فأنزلنا هذا الكتاب بلسانهم
- dalam تَفْسِيْرُ ابْن أَبِيْ حَاتِمٍ الرَّازِيُّ Tahun - 327 Hijriyah ada menyatakan سيف بن سليمان قال : سمعت مجاهدا يقول : نزل القرآن بلسان قريش ، وهو كلامهم
- dalam تَأْوِيْلَاتُ أَهْلِ السُّنَّةِ لِلْمَاتُرِيْدِيِّ Tahun - 333 Hijriyah ada menyatakan أنزلناه بلسان العرب ، ولا ندري بأي لسان كان في اللوح المحفوظ ؟ غير أنه أخبر أنه أنزله بلسان العرب . وهكذا كل كتاب أنزل إنما أنزل بلسان المنزل عليهم ، لم ينزله[ في الأصل وم : ينزل ] بغير لسانهم
- dalam بَحْرُ الْعُلُوْمِ لِعَلِيِّ بْنِ يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيِّ Tahun - 373 Hijriyah ada menyatakan بلسان العرب
- dalam تَفْسِيْرُ ابْن أَبِيْ زَمْنِيْنَ Tahun - 399 Hijriyah ada menyatakan أي : بلسان عربي
- dalam الْكَشْفُ وَالْبَيَانُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلثَّعْلَبِيِّ Tahun - 427 Hijriyah ada menyatakan بلغتكم يا معشر العرب
- dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan وقيل : معناه : إنه انزله عربيا لينقطع عذر العرب ، إذ نزل[33547] بلسانهم
- dalam الْوَجِيْزُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْكِتَابِ الْعَزِيْزِ لِلْوَاحِدِيِّ Tahun - 468 Hijriyah ada menyatakan بلغة العرب
- dalam مَعَالِمُ التَّنْزِيْلُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ لِلْبَغَوِيِّ Tahun - 516 Hijriyah ada menyatakan يعني : الكتاب
- dalam الْكَشَّافُ عَنْ حَقَائِقِ التَّنْزِيْلِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ Tahun - 538 Hijriyah ada menyatakan وسمى بعض القرآن قرآناً ، لأنّ القرآن اسم جنس يقع على كله وبعضه
- لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ Tahun - 150 Hijriyah ada menyatakan يعنى : لكي ، { تعقلون } ، آية ما فيه لو كان القرآن غير عربي ما فهموه ولا عقلوه
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ Tahun - 300 Hijriyah ada menyatakan أي : لكي تعقلوا ما فيه ، فتؤمنوا به
- dalam جَامِعُ الْبَيَانِ عَنْ تَأْوِيْلِ آَيْ الْقُرْآنِ لِلطَّبَرِيِّ Tahun 224-310 Hijriyah ada menyatakan ليعقلوه ويفقهوا منه
- dalam تَأْوِيْلَاتُ أَهْلِ السُّنَّةِ لِلْمَاتُرِيْدِيِّ Tahun - 333 Hijriyah ada menyatakan
- مالكم ، وما عليكم ، وما تأتون ، أو تعقلون أن هذه الأنباء التي يخبركم بها محمد صلى الله عليه وسلم من الله تعالى لأنها كانت في كتبهم بغير لسانه ، فأخبر على ما كانت في كتبهم . دل أنه إنما عرف ذلك بالله تعالى . أو ( لعلكم تعقلون ) بأن فيه شرفكم لأنكم تصيرون متبوعين لما يحتاج الناس إلى معرفة ما فيه ، ولا يوصل لذلك[ في الأصل وم : ذلك ] إلا بكم ، فتكونون متبوعين ، والناس أتباع لكم ، وهو كقوله : ( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم )[ الأنبياء : 10 ] قال أهل التأويل : أي فيه شرفكم ، والله أعلم
- dalam بَحْرُ الْعُلُوْمِ لِعَلِيِّ بْنِ يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيِّ Tahun - 373 Hijriyah ada menyatakan يعني : لعلكم تفهمون ما فيه
- dalam تَفْسِيْرُ ابْن أَبِيْ زَمْنِيْنَ Tahun - 399 Hijriyah ada menyatakan لكي تعقلوا ما فيه فتؤمنوا
- dalam الْكَشْفُ وَالْبَيَانُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلثَّعْلَبِيِّ Tahun - 427 Hijriyah ada menyatakan لكي تعلموا معانيه وتقيموا ما فيه
- dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan أي : لتعقلوا ما أنزل عليكم ، ولا عذر لكم في ترك فهمه ، إذ هو بلسانكم[33548]
- dalam لَطَائِفُ الْإِشَارَاتِ لِلْقُشَيْرِيِّ Tahun - 465 Hijriyah ada menyatakan في إنزال الكتاب عليه ، وإرسالِ الرسول إليه - تحقيقٌ لأحكام المحبة ، وتأكيدٌ لأسباب الوصلة ؛ فإنَّ مَنْ عَدِمَ حقيقة الوصول استأنس بالرسول ، وَمنْ بَقِيَ عن شهود الأحباب تَسَلّى بوجود الكتاب ، قال قائلهم : وكتُبكَ حَوْلي لا تُفارقُ مضجعي*** ففيها شفاءٌ للذي أنا كاتِمُ
- dalam تَفْسِيْرُ الْقُرْآنِ لِلسَّمْعَانِيِّ Tahun - 489 Hijriyah ada menyatakan أي : تفهمون
- dalam مَعَالِمُ التَّنْزِيْلُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ لِلْبَغَوِيِّ Tahun - 516 Hijriyah ada menyatakan أي : أنزلناه بلغتكم ، لكي تعلموا معانيه ، وتفهموا ما فيه
- dalam الْكَشَّافُ عَنْ حَقَائِقِ التَّنْزِيْلِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ Tahun - 538 Hijriyah ada menyatakan إرادة أن تفهموه وتحيطوا بمعانيه ولا يلتبس عليكم { وَلَوْ جعلناه قُرْءاناً أعْجَمِيّاً لَّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ ءاياته } [ فصلت : 44 ]
terakhir dalam الْمُحَرَّرُ الْوَجِيْزُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْكِتَابِ الْعَزِيْزِ لِابْنِ عَطِيَّةَ Tahun - 542 Hijriyah ada menyatakan
Comments
Post a Comment