0002 سورة يوسف آية 2 - تَعْقِلُونَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
  1. dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ Tahun - 150 Hijriyah ada menyatakan آية ما فيه لو كان القرآن غير عربي ما فهموه ولا عقلوه.
  2. dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ Tahun - 300 Hijriyah ada menyatakan أي : لكي تعقلوا ما فيه ، فتؤمنوا به.
  3. dalam تَأْوِيْلَاتُ أَهْلِ السُّنَّةِ لِلْمَاتُرِيْدِيِّ Tahun - 333 Hijriyah ada menyatakan مالكم ، وما عليكم ، وما تأتون ، أو تعقلون أن هذه الأنباء التي يخبركم بها محمد صلى الله عليه وسلم من الله تعالى لأنها كانت في كتبهم بغير لسانه ، فأخبر على ما كانت في كتبهم . دل أنه إنما عرف ذلك بالله تعالى . أو ( لعلكم تعقلون ) بأن فيه شرفكم لأنكم تصيرون متبوعين لما يحتاج الناس إلى معرفة ما فيه ، ولا يوصل لذلك[ في الأصل وم : ذلك ] إلا بكم ، فتكونون متبوعين ، والناس أتباع لكم ، وهو كقوله : ( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم )[ الأنبياء : 10 ] قال أهل التأويل : أي فيه شرفكم ، والله أعلم.
  4. dalam بَحْرُ الْعُلُوْمِ لِعَلِيِّ بْنِ يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيِّ Tahun - 373 Hijriyah ada menyatakan يعني : لعلكم تفهمون ما فيه.
  5. dalam تَفْسِيْرُ ابْن أَبِيْ زَمْنِيْنَ Tahun - 399 Hijriyah ada menyatakan لكي تعقلوا ما فيه فتؤمنوا.
  6. dalam الْكَشْفُ وَالْبَيَانُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلثَّعْلَبِيِّ Tahun - 427 Hijriyah ada menyatakan لكي تعلموا معانيه وتقيموا ما فيه.
  7. dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan أي : { تعقلون } آية [ 2 ] أن محمدا صلى الله عليه وسلم[33545] إذا أتاكم[33546] بأخبار الغيب ، وهو ممن لا يقرأ كتابا .وقيل : معناه : إنه انزله عربيا لينقطع عذر العرب ، إذ نزل[33547] بلسانهم ، فمعنى : ( تعقلون ) : أي : لتعقلوا ما أنزل عليكم ، ولا عذر لكم في ترك فهمه ، إذ هو بلسانكم[33548].
  8. dalam تَفْسِيْرُ الْقُرْآنِ لِلسَّمْعَانِيِّ Tahun - 489 Hijriyah ada menyatakan أي : تفهمون.
  9. dalam مَعَالِمُ التَّنْزِيْلُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ لِلْبَغَوِيِّ Tahun - 516 Hijriyah ada menyatakan أي : أنزلناه بلغتكم ، لكي تعلموا معانيه ، وتفهموا ما فيه.
  10. dalam الْكَشَّافُ عَنْ حَقَائِقِ التَّنْزِيْلِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ Tahun - 538 Hijriyah ada menyatakan إرادة أن تفهموه وتحيطوا بمعانيه ولا يلتبس عليكم { وَلَوْ جعلناه قُرْءاناً أعْجَمِيّاً لَّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ ءاياته } [ فصلت : 44 ].
  11. dalam مَجْمَعُ الْبَيَانِ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلطَّبْرَسِيِّ Tahu -548 Hijriyah ada menyatakan أي : لتعلموا جميع معانيه ، وتفهموا ما فيه . وقيل : معناه لتعلموا أنه من عند الله إذ كان عربيا ، وعجزتم عن الإتيان بمثله . وفي هذه الآية دلالة على أن كلام الله سبحانه محدث ، وأنه غير الله ، لأنه وصفه بالإنزال ، وبأنه عربي ، ولا يوصف بذلك القديم سبحانه.
  12. dalam زَادُ الْمَسِيْرِ فِيْ عِلْمِ التَّفْسِيْرِ لِابْنِ الْجَوْزِيِّ Tahun -597 Hijriyah ada menyatakan قال ابن عباس : لكي تفهموا.
30041تَعْقِلُونَتُعْمِلونَ عُقولَكُمْ وتُفَكِّرونَالمزيد
(12:2:6)
taʿqilūna
understand.
V – 2nd person masculine plural imperfect verb
PRON – subject pronoun
فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل

تحليل تَعْقِلُونَ من سورة يوسف آية 2

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
تَعْقِلُونَ
تَعْقِلُ
فعل
ونَ
ضمير
عقلعَقَلُunderstandtaʿqilūna

معنى تَعْقِلُونَ في القرآن الكريم

  • ﴿٦٠ القصص﴾ تعقلون: تحبسون النفس عن الهوى، ومنه العقل: المنع
  •  العقل يقال للقوة المتهيئة لقبول العلم، ويقال للعلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوة عقل،

معنى تَعْقِلُونَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  intellect ; reason ; reasoned ; to use (ones) intellect ; understand ; use reason

تفسير آية 2 من سورة يوسف

تفسير الجلالين

﴿إنا أنزلناه قرآنا عربيا﴾ بلغة العرب
﴿لعلكم﴾ يا أهل مكة
﴿تعقلون﴾ تفقهون معانيه.

تفسير الميسر

إنا أنزلنا هذا القرآن بلغة العرب، لعلكم -أيها العرب- تعقلون معانيه وتفهمونها، وتعملون بهديه.

تفسير و معنى كلمة تعقلونتَعْقِلُونَ من سورة يوسف آية رقم 2


تُعْمِلونَ عُقولَكُمْ وتُفَكِّرونَ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عقل"

العقل يقال للقوة المتهيئة لقبول العلم، ويقال للعلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوة عقل، ولهذا قال أمير المؤمنين رضي الله عنه: - 327 - رأيت العقل عقلين * فمطبوع ومسموع - 328 - ولا ينفع مسموع * إذا لم يك مطبوع - 329 - كما لا ينفع الشمس * وضوء العين ممنوع (الأبيات في ديوانه ص 121؛ وأدب الدنيا والدين ص 15؛ وإحياء علوم الدين 1/86) وإلى الأول أشار صلى الله عليه وسلم بقوله: (ما خلق الله خلقا أكرم عليه من العقل) (الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال: (إن الله لما خلق العقل قال له: أقبل: فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، فقال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أشرف منك، فبك آخذ وبك أعطي). قال ابن تيمية: إنه كذب موضوع باتفاق، وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: أخرجه الطبراني في الكبير والأوسط وأبو نعيم بإسنادين ضعيفين. انظر: الإحياء مع تخريجه 1/83؛ وحليه الأولياء 7/318؛ وكشف الخفاء 1/236) وإلى الثاني أشار بقوله: (ما كسب أحد شيئا أفضل من عقل يهديه إلى هدى أو يرده عن ردى) (الحديث عن عمر قال: قال رسول الله: (ما اكتسب رجل مثل فضل عقل يهدي صاحبه إلى هدى، ويرده عن ردئ، وما تم إيمان عبد ولا استقام دينه حتى يكمل عقله) انتهى. قال العراقي: أخرجه ابن المحبر في العقل، وعنه الحارث بن أبي أسامة. انظر: الإحياء 1/83. قلت داود بن المحبر كذاب، وقال ابن حجر: وأكثر (كتاب العقل) الذي صنفه موضوعات. مات سنة 206 هجري. انظر: تقريب التهذيب ص 200) وهذا العقل هو المعني بقوله: وما يعقلها إلا العالمون [العنكبوت/43]، وكل موضع ذم الله فيه الكفار بعدم العقل فإشارة إلى الثاني دون الأول، نحو: ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق (الآية: ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداءا صم بكم... سورة البقرة: آية 171) إلى قوله: صم بكم عمي فهم لا يعقلون (الآية: ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداءا صم بكم... سورة البقرة: آية 171) ونحو ذلك من الآيات، وكل موضع رفع فيه التكليف عن العبد لعدم العقل فإشارة إلى الأول. وأصل العقل: الإمساك والاستمساك، كعقل البعير بالعقال، وعقل الدواء البطن، وعقلت المرأة شعرها، وعقل لسانه: كفه، ومنه قيل: للحصن: معقل، وجمعه معاقل. وباعتبار عقل البعير قيل: عقلت المقتول: أعطيت ديته، وقيل: أصله أن تعقل الإبل بفناء ولي الدم، وقيل: بل بعقل الدم أن يسفك، ثم سميت الدية بأي شيء كان عقلا، وسمي الملتزمون له عاقلة، وعقلت عنه: نبت عنه في إعطاء الدية، ودية معقلة على قومه: إذا صاروا بدونه، واعتقله بالشغزبية (الشغزبية: ضرب من العقل) : إذا صرعه، واعتقل رمحه بين ركابه وساقه، وقيل: العقال: صدقة عام؛ لقول أبي بكر رضي الله عنه (لو منعوني عقالا لقاتلتهم) (وقال أبو بكر هذا لما ارتدت العرب ومنعت الزكاة. وانظر: فتح الباري 3/262) ولقولهم: أخذ النقد ولم يأخذ العقال (انظر: جمهرة اللغة 3/129)، وذلك كناية عن الإبل بما يشد به، أو بالصدر، فإنه يقال: عقلته عقلا وعقالا، كما يقال: كتبت كتابا، ويسمى المكتوب كتابا، كذلك يسمى المعقول عقالا، والعقيلة من النساء والدر وغيرهما: التي تعقل، أي: تحرس وتمنع، كقولهم: علق مضنة (قال ابن منظور: ويقال: هذا الشيء علق مضنة، أي: يضن به، وجمعه أعلاق. انظر: اللسان (علق) ) لما يتعلق به، والمعقل: جبل أو حصن يعتقل به، والعقال: داء يعرض في قوائم الخيل، والعقل: اصطكاك فيها.

as
  1. 0001 سورة الفاتحة 👍👍
  2. 0002 سورة البقرة 👍
  3. 0003 سورة آل عمران 👍
  4. 0004 سورة النساء 👍
  5. 0005 سورة المائدة 👍
  6. 0006 سورة الأنعام 👍
  7. 0007 سورة الأعراف 👍
  8. 0008 سورة الأنفال 👍
  9. 0009 سورة التوبة 👍
  10. 0010 سورة يونس 👍
  11. 0011 سورة هود 👍
  12. 0012 سورة يوسف 👍
  13. 0013 سورة الرعد 👍
  14. 0014 سورة إبراهيم 👍
  15. 0015 سورة الحجر 👍
  16. 0016 سورة النحل 👍
  17. 0017 سورة الإسراء 👍
  18. 0018 سورة الكهف 👍
  19. 0019 سورة مريم 👍
  20. 0020 سورة طه 👍
  21. 0021 سورة الأنبياء 👍
  22. 0022 سورة الحج 👍
  23. 0023 سورة المؤمنون 👍
  24. 0024 سورة النور 👍
  25. 0025 سورة الفرقان 👍
  26. 0026 سورة الشعراء 👍
  27. 0027 سورة النمل 👍
  28. 0028 سورة القصص 👍
  29. 0029 سورة العنكبوت 👍
  30. 0030 سورة الروم 👍
  31. 0031 سورة لقمان 👍
  32. 0032 سورة السجدة 👍
  33. 0033 سورة الأحزاب 👍
  34. 0034 سورة سبإ 👍
  35. 0035 سورة فاطر 👍
  36. 0036 سورة يس 👍
  37. 0037 سورة الصافات 👍
  38. 0038 سورة ص 👍
  39. 0039 سورة الزمر 👍
  40. 0040 سورة غافر 👍
  41. 0041 سورة فصلت 👍
  42. 0042 سورة الشورى 👍
  43. 0043 سورة الزخرف 👍
  44. 0044 سورة الدخان 👍
  45. 0045 سورة الجاثية 👍
  46. 0046 سورة الأحقاف 👍
  47. 0047 سورة محمد 👍
  48. 0048 سورة الفتح 👍
  49. 0049 سورة الحجرات 👍
  50. 0050 سورة ق 👍
  51. 0051 سورة الذاريات 👍
  52. 0052 سورة الطور 👍
  53. 0053 سورة النجم 👍
  54. 0054 سورة القمر 👍
  55. 0055 سورة الرحمن 👍
  56. 0056 سورة الواقعة 👍
  57. 0057 سورة الحديد 👍
  58. 0058 سورة المجادلة 👍
  59. 0059 سورة الحشر 👍
  60. 0060 سورة الممتحنة 👍
  61. 0061 سورة الصف 👍
  62. 0062 سورة الجمعة 👍
  63. 0063 سورة المنافقون 👍
  64. 0064 سورة التغابن 👍
  65. 0065 سورة الطلاق 👍
  66. 0066 سورة التحريم 👍
  67. 0067 سورة الملك 👍
  68. 0068 سورة القلم 👍
  69. 0069 سورة الحاقة 👍
  70. 0070 سورة المعارج 👍
  71. 0071 سورة نوح 👍
  72. 0072 سورة الجن 👍
  73. 0073 سورة المزمل 👍
  74. 0074 سورة المدثر 👍
  75. 0075 سورة القيامة 👍
  76. 0076 سورة الإنسان 👍
  77. 0077 سورة المرسلات 👍
  78. 0078 سورة النبإ
  79. 0079 سورة النازعات 👍
  80. 0080 سورة عبس 👍
  81. 0081 سورة التكوير 👍
  82. 0082 سورة الإنفطار 👍
  83. 0083 سورة المطففين
  84. 0084 سورة الإنشقاق 👍
  85. 0085 سورة البروج 👍
  86. 0086 سورة الطارق 👍
  87. 0087 سورة الأعلى 👍
  88. 0088 سورة الغاشية 👍
  89. 0089 سورة الفجر 👍
  90. 0090 سورة البلد 👍
  91. 0091 سورة الشمس 👍
  92. 0092 سورة الليل 👍
  93. 0093 سورة الضحى 👍
  94. 0094 سورة الشرح 👍
  95. 0095 سورة التين 👍
  96. 0096 سورة العلق 👍
  97. 0097 سورة القدر 👍
  98. 0098 سورة البينة 👍
  99. 0099 سورة الزلزلة 👍
  100. 0100 سورة العاديات 👍
  101. 0101 سورة القارعة 👍
  102. 0102 سورة التكاثر 👍
  103. 0103 سورة العصر 👍
  104. 0104 سورة الهمزة 👍
  105. 0105 سورة الفيل 👍
  106. 0106 سورة قريش 👍
  107. 0107 سورة الماعون 👍
  108. 0108 سورة الكوثر 👍
  109. 0109 سورة الكافرون 👍
  110. 0110 سورة النصر 👍
  111. 0111 سورة المسد 👍
  112. 0112 سورة الإخلاص 👍
  113. 0113 سورة الفلق 👍
  114. 0114 سورة الناس 👍

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia