0002 سورة يوسف آية 2 - تَعْقِلُونَ
- dalam تَفْسِيْرُ مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ Tahun - 150 Hijriyah ada menyatakan آية ما فيه لو كان القرآن غير عربي ما فهموه ولا عقلوه.
- dalam تَفْسِيْرُ كِتَابِ اللهِ الْعَزِيْزِ لِلْهَوَارِيِّ Tahun - 300 Hijriyah ada menyatakan أي : لكي تعقلوا ما فيه ، فتؤمنوا به.
- dalam تَأْوِيْلَاتُ أَهْلِ السُّنَّةِ لِلْمَاتُرِيْدِيِّ Tahun - 333 Hijriyah ada menyatakan مالكم ، وما عليكم ، وما تأتون ، أو تعقلون أن هذه الأنباء التي يخبركم بها محمد صلى الله عليه وسلم من الله تعالى لأنها كانت في كتبهم بغير لسانه ، فأخبر على ما كانت في كتبهم . دل أنه إنما عرف ذلك بالله تعالى . أو ( لعلكم تعقلون ) بأن فيه شرفكم لأنكم تصيرون متبوعين لما يحتاج الناس إلى معرفة ما فيه ، ولا يوصل لذلك[ في الأصل وم : ذلك ] إلا بكم ، فتكونون متبوعين ، والناس أتباع لكم ، وهو كقوله : ( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم )[ الأنبياء : 10 ] قال أهل التأويل : أي فيه شرفكم ، والله أعلم.
- dalam بَحْرُ الْعُلُوْمِ لِعَلِيِّ بْنِ يَحْيَى السَّمَرْقَنْدِيِّ Tahun - 373 Hijriyah ada menyatakan يعني : لعلكم تفهمون ما فيه.
- dalam تَفْسِيْرُ ابْن أَبِيْ زَمْنِيْنَ Tahun - 399 Hijriyah ada menyatakan لكي تعقلوا ما فيه فتؤمنوا.
- dalam الْكَشْفُ وَالْبَيَانُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلثَّعْلَبِيِّ Tahun - 427 Hijriyah ada menyatakan لكي تعلموا معانيه وتقيموا ما فيه.
- dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan أي : { تعقلون } آية [ 2 ] أن محمدا صلى الله عليه وسلم[33545] إذا أتاكم[33546] بأخبار الغيب ، وهو ممن لا يقرأ كتابا .وقيل : معناه : إنه انزله عربيا لينقطع عذر العرب ، إذ نزل[33547] بلسانهم ، فمعنى : ( تعقلون ) : أي : لتعقلوا ما أنزل عليكم ، ولا عذر لكم في ترك فهمه ، إذ هو بلسانكم[33548].
- dalam تَفْسِيْرُ الْقُرْآنِ لِلسَّمْعَانِيِّ Tahun - 489 Hijriyah ada menyatakan أي : تفهمون.
- dalam مَعَالِمُ التَّنْزِيْلُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ لِلْبَغَوِيِّ Tahun - 516 Hijriyah ada menyatakan أي : أنزلناه بلغتكم ، لكي تعلموا معانيه ، وتفهموا ما فيه.
- dalam الْكَشَّافُ عَنْ حَقَائِقِ التَّنْزِيْلِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ Tahun - 538 Hijriyah ada menyatakan إرادة أن تفهموه وتحيطوا بمعانيه ولا يلتبس عليكم { وَلَوْ جعلناه قُرْءاناً أعْجَمِيّاً لَّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ ءاياته } [ فصلت : 44 ].
- dalam مَجْمَعُ الْبَيَانِ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلطَّبْرَسِيِّ Tahu -548 Hijriyah ada menyatakan أي : لتعلموا جميع معانيه ، وتفهموا ما فيه . وقيل : معناه لتعلموا أنه من عند الله إذ كان عربيا ، وعجزتم عن الإتيان بمثله . وفي هذه الآية دلالة على أن كلام الله سبحانه محدث ، وأنه غير الله ، لأنه وصفه بالإنزال ، وبأنه عربي ، ولا يوصف بذلك القديم سبحانه.
- dalam زَادُ الْمَسِيْرِ فِيْ عِلْمِ التَّفْسِيْرِ لِابْنِ الْجَوْزِيِّ Tahun -597 Hijriyah ada menyatakan قال ابن عباس : لكي تفهموا.
30041 | تَعْقِلُونَ | تُعْمِلونَ عُقولَكُمْ وتُفَكِّرونَ | المزيد |
(12:2:6) taʿqilūna understand. | V – 2nd person masculine plural imperfect verb PRON – subject pronoun فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل |
تحليل تَعْقِلُونَ من سورة يوسف آية 2
معنى تَعْقِلُونَ في القرآن الكريم
- ﴿٦٠ القصص﴾ تعقلون: تحبسون النفس عن الهوى، ومنه العقل: المنع
- العقل يقال للقوة المتهيئة لقبول العلم، ويقال للعلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوة عقل،
معنى تَعْقِلُونَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- intellect ; reason ; reasoned ; to use (ones) intellect ; understand ; use reason
تفسير آية 2 من سورة يوسف
تفسير الجلالين
﴿إنا أنزلناه قرآنا عربيا﴾ بلغة العرب﴿لعلكم﴾ يا أهل مكة
﴿تعقلون﴾ تفقهون معانيه.
تفسير الميسر
إنا أنزلنا هذا القرآن بلغة العرب، لعلكم -أيها العرب- تعقلون معانيه وتفهمونها، وتعملون بهديه.تفسير و معنى كلمة تَعْقِلُونَ من سورة يوسف آية رقم 2
تُعْمِلونَ عُقولَكُمْ وتُفَكِّرونَ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عقل"
العقل يقال للقوة المتهيئة لقبول العلم، ويقال للعلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوة عقل، ولهذا قال أمير المؤمنين رضي الله عنه: - 327 - رأيت العقل عقلين * فمطبوع ومسموع - 328 - ولا ينفع مسموع * إذا لم يك مطبوع - 329 - كما لا ينفع الشمس * وضوء العين ممنوع (الأبيات في ديوانه ص 121؛ وأدب الدنيا والدين ص 15؛ وإحياء علوم الدين 1/86) وإلى الأول أشار صلى الله عليه وسلم بقوله: (ما خلق الله خلقا أكرم عليه من العقل) (الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال: (إن الله لما خلق العقل قال له: أقبل: فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، فقال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أشرف منك، فبك آخذ وبك أعطي). قال ابن تيمية: إنه كذب موضوع باتفاق، وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: أخرجه الطبراني في الكبير والأوسط وأبو نعيم بإسنادين ضعيفين. انظر: الإحياء مع تخريجه 1/83؛ وحليه الأولياء 7/318؛ وكشف الخفاء 1/236) وإلى الثاني أشار بقوله: (ما كسب أحد شيئا أفضل من عقل يهديه إلى هدى أو يرده عن ردى) (الحديث عن عمر قال: قال رسول الله: (ما اكتسب رجل مثل فضل عقل يهدي صاحبه إلى هدى، ويرده عن ردئ، وما تم إيمان عبد ولا استقام دينه حتى يكمل عقله) انتهى. قال العراقي: أخرجه ابن المحبر في العقل، وعنه الحارث بن أبي أسامة. انظر: الإحياء 1/83. قلت داود بن المحبر كذاب، وقال ابن حجر: وأكثر (كتاب العقل) الذي صنفه موضوعات. مات سنة 206 هجري. انظر: تقريب التهذيب ص 200) وهذا العقل هو المعني بقوله: وما يعقلها إلا العالمون [العنكبوت/43]، وكل موضع ذم الله فيه الكفار بعدم العقل فإشارة إلى الثاني دون الأول، نحو: ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق (الآية: ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداءا صم بكم... سورة البقرة: آية 171) إلى قوله: صم بكم عمي فهم لا يعقلون (الآية: ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداءا صم بكم... سورة البقرة: آية 171) ونحو ذلك من الآيات، وكل موضع رفع فيه التكليف عن العبد لعدم العقل فإشارة إلى الأول. وأصل العقل: الإمساك والاستمساك، كعقل البعير بالعقال، وعقل الدواء البطن، وعقلت المرأة شعرها، وعقل لسانه: كفه، ومنه قيل: للحصن: معقل، وجمعه معاقل. وباعتبار عقل البعير قيل: عقلت المقتول: أعطيت ديته، وقيل: أصله أن تعقل الإبل بفناء ولي الدم، وقيل: بل بعقل الدم أن يسفك، ثم سميت الدية بأي شيء كان عقلا، وسمي الملتزمون له عاقلة، وعقلت عنه: نبت عنه في إعطاء الدية، ودية معقلة على قومه: إذا صاروا بدونه، واعتقله بالشغزبية (الشغزبية: ضرب من العقل) : إذا صرعه، واعتقل رمحه بين ركابه وساقه، وقيل: العقال: صدقة عام؛ لقول أبي بكر رضي الله عنه (لو منعوني عقالا لقاتلتهم) (وقال أبو بكر هذا لما ارتدت العرب ومنعت الزكاة. وانظر: فتح الباري 3/262) ولقولهم: أخذ النقد ولم يأخذ العقال (انظر: جمهرة اللغة 3/129)، وذلك كناية عن الإبل بما يشد به، أو بالصدر، فإنه يقال: عقلته عقلا وعقالا، كما يقال: كتبت كتابا، ويسمى المكتوب كتابا، كذلك يسمى المعقول عقالا، والعقيلة من النساء والدر وغيرهما: التي تعقل، أي: تحرس وتمنع، كقولهم: علق مضنة (قال ابن منظور: ويقال: هذا الشيء علق مضنة، أي: يضن به، وجمعه أعلاق. انظر: اللسان (علق) ) لما يتعلق به، والمعقل: جبل أو حصن يعتقل به، والعقال: داء يعرض في قوائم الخيل، والعقل: اصطكاك فيها.
- 0001 سورة الفاتحة 👍👍
- 0002 سورة البقرة 👍
- 0003 سورة آل عمران 👍
- 0004 سورة النساء 👍
- 0005 سورة المائدة 👍
- 0006 سورة الأنعام 👍
- 0007 سورة الأعراف 👍
- 0008 سورة الأنفال 👍
- 0009 سورة التوبة 👍
- 0010 سورة يونس 👍
- 0011 سورة هود 👍
- 0012 سورة يوسف 👍
- 0013 سورة الرعد 👍
- 0014 سورة إبراهيم 👍
- 0015 سورة الحجر 👍
- 0016 سورة النحل 👍
- 0017 سورة الإسراء 👍
- 0018 سورة الكهف 👍
- 0019 سورة مريم 👍
- 0020 سورة طه 👍
- 0021 سورة الأنبياء 👍
- 0022 سورة الحج 👍
- 0023 سورة المؤمنون 👍
- 0024 سورة النور 👍
- 0025 سورة الفرقان 👍
- 0026 سورة الشعراء 👍
- 0027 سورة النمل 👍
- 0028 سورة القصص 👍
- 0029 سورة العنكبوت 👍
- 0030 سورة الروم 👍
- 0031 سورة لقمان 👍
- 0032 سورة السجدة 👍
- 0033 سورة الأحزاب 👍
- 0034 سورة سبإ 👍
- 0035 سورة فاطر 👍
- 0036 سورة يس 👍
- 0037 سورة الصافات 👍
- 0038 سورة ص 👍
- 0039 سورة الزمر 👍
- 0040 سورة غافر 👍
- 0041 سورة فصلت 👍
- 0042 سورة الشورى 👍
- 0043 سورة الزخرف 👍
- 0044 سورة الدخان 👍
- 0045 سورة الجاثية 👍
- 0046 سورة الأحقاف 👍
- 0047 سورة محمد 👍
- 0048 سورة الفتح 👍
- 0049 سورة الحجرات 👍
- 0050 سورة ق 👍
- 0051 سورة الذاريات 👍
- 0052 سورة الطور 👍
- 0053 سورة النجم 👍
- 0054 سورة القمر 👍
- 0055 سورة الرحمن 👍
- 0056 سورة الواقعة 👍
- 0057 سورة الحديد 👍
- 0058 سورة المجادلة 👍
- 0059 سورة الحشر 👍
- 0060 سورة الممتحنة 👍
- 0061 سورة الصف 👍
- 0062 سورة الجمعة 👍
- 0063 سورة المنافقون 👍
- 0064 سورة التغابن 👍
- 0065 سورة الطلاق 👍
- 0066 سورة التحريم 👍
- 0067 سورة الملك 👍
- 0068 سورة القلم 👍
- 0069 سورة الحاقة 👍
- 0070 سورة المعارج 👍
- 0071 سورة نوح 👍
- 0072 سورة الجن 👍
- 0073 سورة المزمل 👍
- 0074 سورة المدثر 👍
- 0075 سورة القيامة 👍
- 0076 سورة الإنسان 👍
- 0077 سورة المرسلات 👍
- 0078 سورة النبإ
- 0079 سورة النازعات 👍
- 0080 سورة عبس 👍
- 0081 سورة التكوير 👍
- 0082 سورة الإنفطار 👍
- 0083 سورة المطففين
- 0084 سورة الإنشقاق 👍
- 0085 سورة البروج 👍
- 0086 سورة الطارق 👍
- 0087 سورة الأعلى 👍
- 0088 سورة الغاشية 👍
- 0089 سورة الفجر 👍
- 0090 سورة البلد 👍
- 0091 سورة الشمس 👍
- 0092 سورة الليل 👍
- 0093 سورة الضحى 👍
- 0094 سورة الشرح 👍
- 0095 سورة التين 👍
- 0096 سورة العلق 👍
- 0097 سورة القدر 👍
- 0098 سورة البينة 👍
- 0099 سورة الزلزلة 👍
- 0100 سورة العاديات 👍
- 0101 سورة القارعة 👍
- 0102 سورة التكاثر 👍
- 0103 سورة العصر 👍
- 0104 سورة الهمزة 👍
- 0105 سورة الفيل 👍
- 0106 سورة قريش 👍
- 0107 سورة الماعون 👍
- 0108 سورة الكوثر 👍
- 0109 سورة الكافرون 👍
- 0110 سورة النصر 👍
- 0111 سورة المسد 👍
- 0112 سورة الإخلاص 👍
- 0113 سورة الفلق 👍
- 0114 سورة الناس 👍
Comments
Post a Comment