0002 سورة يوسف آية 2 - أَنزَلْنَـٰهُ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
  1. dalam تَفْسِيْرُ ابْن أَبِيْ حَاتِمٍ الرَّازِيُّ Tahun - 327 Hijriyah ada menyatakan حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن رجاء ، أنا عمران أبو العوام القطان ، عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن واثلة بن الاسقع : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان.
  2. dalam الْكَشْفُ وَالْبَيَانُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلثَّعْلَبِيِّ Tahun - 427 Hijriyah ada menyatakan يعني الكتاب.
  3. dalam الْهِدَايَةُ إِلَى بُلُوْغِ النِّهَايَةِ لِمَكِّيِّ ابْنِ أَبِيْ طَالِبٍ Tahun - 437 Hijriyah ada menyatakan الهاء تعود على خبر يوسف صلى الله عليه وسلم[33531] . وهو[33532] اختيار النحاس[33533] ، وغيره[33534] . أي : [33535] إنا أنزلنا خبر يوسف[33536] ، وذلك أن اليهود سألوا النبي صلى الله عليه وسلم[33537] : لِمَ انتقل آل يعقوب من الشام[33538] إلى مصر ، وعن خبر يوسف[33539] . فأنزل الله ( عز وجل[33540] ) هذا[33541] بمكة[33542] موافقا لما في التوراة ، وفيه زيادة ليس عندهم[33543] . وقيل : إن ( الهاء ) تعود على الكتاب المبين ، وهو القرآن[33544].
  4. dalam لَطَائِفُ الْإِشَارَاتِ لِلْقُشَيْرِيِّ Tahun - 465 Hijriyah ada menyatakan في إنزال الكتاب عليه ، وإرسالِ الرسول إليه - تحقيقٌ لأحكام المحبة ، وتأكيدٌ لأسباب الوصلة ؛ فإنَّ مَنْ عَدِمَ حقيقة الوصول استأنس بالرسول ، وَمنْ بَقِيَ عن شهود الأحباب تَسَلّى بوجود الكتاب ، قال قائلهم : وكتُبكَ حَوْلي لا تُفارقُ مضجعي*** ففيها شفاءٌ للذي أنا كاتِمُ.
  5. dalam الْوَجِيْزُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْكِتَابِ الْعَزِيْزِ لِلْوَاحِدِيِّ Tahun - 468 Hijriyah ada menyatakan يعني الكتاب.
  6. dalam مَعَالِمُ التَّنْزِيْلُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ لِلْبَغَوِيِّ Tahun - 516 Hijriyah ada menyatakan يعني : الكتاب.
  7. dalam الْكَشَّافُ عَنْ حَقَائِقِ التَّنْزِيْلِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ Tahun - 538 Hijriyah ada menyatakan أنزلنا هذا الكتاب الذي فيه قصة يوسف في حال كونه.
  8. dalam الْمُحَرَّرُ الْوَجِيْزُ فِيْ تَفْسِيْرِ الْكِتَابِ الْعَزِيْزِ لِابْنِ عَطِيَّةَ Tahun - 542 Hijriyah ada menyatakan ل { الكتاب } ، والإنزال : إما بمعنى الإثبات ، وإما أن تتصف به التلاوة والعبارة ؛ وقال الزجاج : الضمير في { أنزلناه } يراد به خبر يوسف . قال القاضي أبو محمد : وهذا ضعيف.
  9. dalam مَجْمَعُ الْبَيَانِ فِيْ تَفْسِيْرِ الْقُرْآنِ لِلطَّبْرَسِيِّ Tahun -548 Hijriyah ada menyatakan يعني القرآن أي : أنزلنا هذا الكتاب . وقيل : أنزلنا خبر يوسف وقصته ، عن الزجاج ، قال : لأن علماء اليهود قالوا لكبراء المشركين : سلوا محمدا لم انتقل آل يعقوب من الشام إلى مصر ، وعن قصة يوسف عليه السلام . فقال : إنا أنزلناه.
  10. dalam زَادُ الْمَسِيْرِ فِيْ عِلْمِ التَّفْسِيْرِ لِابْنِ الْجَوْزِيِّ Tahun -597 Hijriyah ada menyatakan في هاء الكناية قولان : أحدهما : أنها ترجع إلى الكتاب ، قاله الجمهور . والثاني : إلى خبر يوسف ، ذكره الزجاج ، وابن القاسم.
30037أَنزَلْنَاهُأنْزَلْنَاه: جَعَلْنَاه يَنْزِل ويَهْبِط، والإنْزالُ: الجَلْبُ مِنْ عُلُوٍّ عن طريق الوحيالمزيد
(12:2:2)
anzalnāhu
We have sent it down,
V – 1st person plural (form IV) perfect verb
PRON – subject pronoun
PRON – 3rd person masculine singular object pronoun
فعل ماض و«نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به

تحليل أَنزَلْنَاهُ من سورة يوسف آية 2

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
أَنزَلْنَاهُ
أَنزَلْ
فعل
نَا
ضمير
هُ
ضمير
نزلأَنزَلَWe have sent it downanzalnāhu

معنى أَنزَلْنَاهُ في القرآن الكريم

  •  النزول في الأصل هو انحطاط من علو. يقال: نزل عن دابته، ونزل في مكان كذا: حط رحله فيه، وأنزله غيره. قال تعالى: ﴿﴾ [المؤمنون/29] ونزل بكذا، وأنزله بمعنى، وإنزال الله تعالى نعمه ونقمه على الخلق، وإعطاؤهم إياها، وذلك إما بإنزال الشيء نفسه كإنزال القرآن، إما بإنزال أسبابه والهداية إليه، كإنزال الحديد واللباس، ونحو ذلك، قال تعالى: ﴿﴾ [الكهف/1]، ﴿﴾ [الشورى/17]، ﴿﴾ [الحديد/25]، ﴿﴾ [الحديد/25]، ﴿﴾ [الزمر/6]، ﴿﴾ [الفرقان/ 48]، ﴿﴾ [النبأ/14]، و ﴿﴾ [الأعراف/26]، ﴿﴾ [المائدة/ 114]، ﴿﴾ [البقرة/90] ومن إنزال العذاب قوله: ﴿﴾ [العنكبوت/34]. والفرق بين الإنزال والتنزيل في وصف القرآن والملائكة أن التنزيل يختص بالموضع الذي يشير إليه إنزاله مفرقا، ومرة بعد أخرى، والإنزال عام، فمما ذكر فيه التنزيل قوله: ﴿﴾ [الشعراء/193] وقرئ: ﴿﴾ (وهي قراءة ابن عامر وشعبة وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف.

معنى أَنزَلْنَاهُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  bring down ; cause to land ; reveal ; send ; send down ; to reveal

تفسير آية 2 من سورة يوسف

تفسير الجلالين

﴿إنا أنزلناه قرآنا عربيا﴾ بلغة العرب
﴿لعلكم﴾ يا أهل مكة
﴿تعقلون﴾ تفقهون معانيه.

تفسير الميسر

إنا أنزلنا هذا القرآن بلغة العرب، لعلكم -أيها العرب- تعقلون معانيه وتفهمونها، وتعملون بهديه.

تفسير و معنى كلمة أنزلناهأَنزَلْنَاهُ من سورة يوسف آية رقم 2


أنْزَلْنَاه: جَعَلْنَاه يَنْزِل ويَهْبِط، والإنْزالُ: الجَلْبُ مِنْ عُلُوٍّ عن طريق الوحي


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "نزل"

النزول في الأصل هو انحطاط من علو. يقال: نزل عن دابته، ونزل في مكان كذا: حط رحله فيه، وأنزله غيره. قال تعالى: أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين [المؤمنون/29] ونزل بكذا، وأنزله بمعنى، وإنزال الله تعالى نعمه ونقمه على الخلق، وإعطاؤهم إياها، وذلك إما بإنزال الشيء نفسه كإنزال القرآن، إما بإنزال أسبابه والهداية إليه، كإنزال الحديد واللباس، ونحو ذلك، قال تعالى: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب [الكهف/1]، الله الذي أنزل الكتاب [الشورى/17]، وأنزلنا الحديد [الحديد/25]، وأنزلنا معهم الكتاب والميزان [الحديد/25]، وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج [الزمر/6]، وأنزلنا من السماء ماء طهورا [الفرقان/ 48]، وأنزلنا من المعصرات ماءا ثجاجا [النبأ/14]، و أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم [الأعراف/26]، أنزل علينا مائدة من السماء [المائدة/ 114]، أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده [البقرة/90] ومن إنزال العذاب قوله: إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون [العنكبوت/34]. والفرق بين الإنزال والتنزيل في وصف القرآن والملائكة أن التنزيل يختص بالموضع الذي يشير إليه إنزاله مفرقا، ومرة بعد أخرى، والإنزال عام، فمما ذكر فيه التنزيل قوله: نزل به الروح الأمين [الشعراء/193] وقرئ: نزل (وهي قراءة ابن عامر وشعبة وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف. الإتحاف ص 334) ونزلناه تنزيلا [الإسراء/ 106]، إنا نحن نزلنا الذكر [الحجر/9]، لولا نزل هذا القرآن [الزخرف /31]، ولو نزلناه على بعض الأعجمين [الشعراء/198]، ثم أنزل الله سكينته [التوبة/26]، وأنزل جنودا لم تروها [التوبة/26]، لولا نزلت سورة [محمد/20]، فإذا أنزلت سورة محكمة [محمد/20] فإنما ذكر في الأول (نزل)، وفي الثاني (أنزل) تنبيها أن المنافقين يقترحون أن ينزل شيء فشيء من الحث على القتال ليتولوه، وإذا أمروا بذلك مرة واحدة تحاشوا منه فلم يفعلوه، فهم يقترحون الكثير ولا يفون منه بالقليل. وقوله: إنا أنزلناه في ليلة مباركة [الدخان/3]، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن [البقرة/ 185]، إنا أنزلناه في ليلة القدر [القدر/1] وإنما خص لفظ الإنزال دون التنزيل، لما روي: (أن القرآن نزل دفعة واحدة إلى سماء الدنيا، ثم نزل نجم فنجما) (أخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله تعالى: إنا أنزلناه في ليلة مباركة قال: أنزل القرآن في ليلة القدر، ثم نزل به جبريل على رسول الله نجوما بجواب كلام الناس. وأخرج سعيد بن منصور عن إبراهيم النخعي في الآية قال: نزل القرآن جملة على جبريل، وكان جبريل يجيء بعد إلى النبي صلى الله عليه وسلم. الدر المنثور 7/398). وقوله تعالى: الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله [التوبة/97] فخص لفظ الإنزال ليكون أعم، فقد تقدم أن الإنزال أعم من التنزيل، قال تعالى: لو أنزلنا هذا القرآن على جبل [الحشر/21] ولم يقل: لو نزلنا، تنبيها أنا لو خولناه مرة ما خولناك مرارا لرأيته خاشعا [الحشر/21]. وقوله: قد أنزل الله إليكم ذكرا * رسولا يتلو عليكم آيات الله [الطلاق/10 - 11] فقد قيل: أراد بإنزال الذكر ههنا بعثة النبي عليه الصلاة والسلام، وسماه ذكرا كما سمي عيسى عليه السلام كلمة، فعلى هذا يكون قوله: (رسولا) بدلا من قوله (ذكرا) وقيل: بل أراد إنزال ذكره، فيكون (رسولا) مفعولا لقوله: ذكرا. أي: ذكرا رسولا. وأما التنزيل فهو كالنزول به، يقال: نزل الملك بكذا، وتنزل، ولا يقال: نزل الله بكذا ولا تنزل، قال: نزل به الروح الأمين [الشعراء/193] وقال: تنزل الملائكة [القدر/4]، وما نتنزل إلا بأمر ربك [مريم/64]، يتنزل الأمر بينهن [الطلاق/12] ولا يقال في المفترى والكذب وما كان من الشيطان إلا التنزل: وما تنزلت به الشياطين [الشعراء/210]، على من تنزل الشياطين * تنزل الآية [الشعراء/221 - 222]. والنزل: ما يعد للنازل من الزاد، قال: فلهم جنات المأوى نزلا [السجدة/19] وقال: نزلا من عند الله [آل عمران/198] وقال في صفة أهل النار: لآكلون من شجر من زقوم إلى قوله: هذا نزلهم يوم الدين (الآيات: لآكلون من شجر من زقوم * فمالئون منها البطون * فشاربون عليه من الحميم * فشاربون شرب الهيم * هذا نزلهم يوم الدين [الواقعة/52 - 56] )، فنزل من حميم [الواقعة/93]. وأنزلت فلانا: أضفته. ويعبر بالنازلة عن الشدة، وجمعها نوازل، والنزال في الحرب: المنازلة، ونزل فلان: إذا أتى منى، قال الشاعر: - 436 - أنازلة أسماء أم غير نازلة (الشطر لعامر بن الطفيل، وعجزه: أبيني لنا يا أسم ما أنت فاعله وهو في ديوانه ص 104؛ وشرح المقصورة لابن هشام اللخمي ص 262؛ والمجمل 3/864) والنزالة والنزل يكنى بهما عن ماء الرجل إذا خرج عنه، وطعام نزل، وذو نزل: له ريع، وخط نزل: مجتمع، تشبيها بالطعام النزل.

as
  1. 0001 سورة الفاتحة 👍👍
  2. 0002 سورة البقرة 👍
  3. 0003 سورة آل عمران 👍
  4. 0004 سورة النساء 👍
  5. 0005 سورة المائدة 👍
  6. 0006 سورة الأنعام 👍
  7. 0007 سورة الأعراف 👍
  8. 0008 سورة الأنفال 👍
  9. 0009 سورة التوبة 👍
  10. 0010 سورة يونس 👍
  11. 0011 سورة هود 👍
  12. 0012 سورة يوسف 👍
  13. 0013 سورة الرعد 👍
  14. 0014 سورة إبراهيم 👍
  15. 0015 سورة الحجر 👍
  16. 0016 سورة النحل 👍
  17. 0017 سورة الإسراء 👍
  18. 0018 سورة الكهف 👍
  19. 0019 سورة مريم 👍
  20. 0020 سورة طه 👍
  21. 0021 سورة الأنبياء 👍
  22. 0022 سورة الحج 👍
  23. 0023 سورة المؤمنون 👍
  24. 0024 سورة النور 👍
  25. 0025 سورة الفرقان 👍
  26. 0026 سورة الشعراء 👍
  27. 0027 سورة النمل 👍
  28. 0028 سورة القصص 👍
  29. 0029 سورة العنكبوت 👍
  30. 0030 سورة الروم 👍
  31. 0031 سورة لقمان 👍
  32. 0032 سورة السجدة 👍
  33. 0033 سورة الأحزاب 👍
  34. 0034 سورة سبإ 👍
  35. 0035 سورة فاطر 👍
  36. 0036 سورة يس 👍
  37. 0037 سورة الصافات 👍
  38. 0038 سورة ص 👍
  39. 0039 سورة الزمر 👍
  40. 0040 سورة غافر 👍
  41. 0041 سورة فصلت 👍
  42. 0042 سورة الشورى 👍
  43. 0043 سورة الزخرف 👍
  44. 0044 سورة الدخان 👍
  45. 0045 سورة الجاثية 👍
  46. 0046 سورة الأحقاف 👍
  47. 0047 سورة محمد 👍
  48. 0048 سورة الفتح 👍
  49. 0049 سورة الحجرات 👍
  50. 0050 سورة ق 👍
  51. 0051 سورة الذاريات 👍
  52. 0052 سورة الطور 👍
  53. 0053 سورة النجم 👍
  54. 0054 سورة القمر 👍
  55. 0055 سورة الرحمن 👍
  56. 0056 سورة الواقعة 👍
  57. 0057 سورة الحديد 👍
  58. 0058 سورة المجادلة 👍
  59. 0059 سورة الحشر 👍
  60. 0060 سورة الممتحنة 👍
  61. 0061 سورة الصف 👍
  62. 0062 سورة الجمعة 👍
  63. 0063 سورة المنافقون 👍
  64. 0064 سورة التغابن 👍
  65. 0065 سورة الطلاق 👍
  66. 0066 سورة التحريم 👍
  67. 0067 سورة الملك 👍
  68. 0068 سورة القلم 👍
  69. 0069 سورة الحاقة 👍
  70. 0070 سورة المعارج 👍
  71. 0071 سورة نوح 👍
  72. 0072 سورة الجن 👍
  73. 0073 سورة المزمل 👍
  74. 0074 سورة المدثر 👍
  75. 0075 سورة القيامة 👍
  76. 0076 سورة الإنسان 👍
  77. 0077 سورة المرسلات 👍
  78. 0078 سورة النبإ
  79. 0079 سورة النازعات 👍
  80. 0080 سورة عبس 👍
  81. 0081 سورة التكوير 👍
  82. 0082 سورة الإنفطار 👍
  83. 0083 سورة المطففين
  84. 0084 سورة الإنشقاق 👍
  85. 0085 سورة البروج 👍
  86. 0086 سورة الطارق 👍
  87. 0087 سورة الأعلى 👍
  88. 0088 سورة الغاشية 👍
  89. 0089 سورة الفجر 👍
  90. 0090 سورة البلد 👍
  91. 0091 سورة الشمس 👍
  92. 0092 سورة الليل 👍
  93. 0093 سورة الضحى 👍
  94. 0094 سورة الشرح 👍
  95. 0095 سورة التين 👍
  96. 0096 سورة العلق 👍
  97. 0097 سورة القدر 👍
  98. 0098 سورة البينة 👍
  99. 0099 سورة الزلزلة 👍
  100. 0100 سورة العاديات 👍
  101. 0101 سورة القارعة 👍
  102. 0102 سورة التكاثر 👍
  103. 0103 سورة العصر 👍
  104. 0104 سورة الهمزة 👍
  105. 0105 سورة الفيل 👍
  106. 0106 سورة قريش 👍
  107. 0107 سورة الماعون 👍
  108. 0108 سورة الكوثر 👍
  109. 0109 سورة الكافرون 👍
  110. 0110 سورة النصر 👍
  111. 0111 سورة المسد 👍
  112. 0112 سورة الإخلاص 👍
  113. 0113 سورة الفلق 👍
  114. 0114 سورة الناس 👍

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia